اعمدة طريق الشعب

الشعب بخير .. يعوزه الماي والكهرباء! / كفاح محمد مصطفى

• يعاني اهالي مدينة الثورة (الصدر) في بغداد انقطاع ماء الاسالة لفترات طويلة حتى يصل بهم الامر الى السهر لساعات متأخرة من الليل في انتظار عودة الماء وقد لا يعود. الا ان مشكلتهم الاخرى تتمثل في انقطاع الكهرباء لذلك تفوتهم فرصة تشغيل المضخات لملء الخزانات. ان هذه المشكلة تسببت في رفع معاناة المواطنين لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها الى نصف درجة الغليان.
• تظاهر العشرات من اهالي قضاء الوركاء شمال محافظة المثنى مطالبين بتحسين الخدمات الاساسية كالماء والكهرباء. وقال عدد من المتظاهرين الذين احتشدوا في مركز القضاء ان معاناتهم تكمن في تذبذب تجهيز الطاقة الكهربائية وضعفها الكبير نتيجة الاعطال المستمرة في المحطة المغذية لاغلب مناطق القضاء والاعتماد على خط واحد لنقل الطاقة. واضافوا ان الجانب الآخر من معاناتهم يكمن في عدم انتظام تجهيز مياه الاسالة بسبب توقف محطات الضخ بين فترة واخرى الامر الذي جعلهم يعتمدون على السيارات الحوضية في نقل المياه الى منازلهم. ودعا اهالي الوركاء الجهات الحكومية الى التدخل ورفع المعاناة عنهم وتوفير الخدمات الاساسية.
• قال النائب عن محافظة ديالى رعد الماس ان اغلب مناطق محافظة ديالى تمر بازمة حادة في المياه الصالحة للشرب والخدمات الاخرى منذ الايام الاولى لفصل الصيف وحتى هذه اللحظة والاسباب تعود الى قلة مشاريع المياه وتلكؤ انجاز مشاريع اخرى فضلاً عن الانقطاعات المستمرة في الطاقة الكهربائية عن مشاريع المياه وان أزمة المياه في المحافظة تعد بمثابة كارثة انسانية كبرى بدأت تلقي بظلالها على حياة الآلاف من اهالي المحافظة.
• خرج اهالي المناطق التي تقع على جدول بابل الاروائي الذي يقع في ناحية النيل 12 كم شمالي بابل في تظاهرة كبيرة تم فيها قطع الطريق الدولي المار بناحية النيل بسبب شح اوانعدام المياه من سقي ومياه شرب بجدول بابل الذي يبلغ طوله 36كم وتم تبطينه بالاسمنت بطريقة خاطئة وغير علمية أدت الى عدم وصول المياه لعشرات الآلاف من المواطنين.
• قال رئيس المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى محمد ضيفان العبيدي في تصريح صحفي ان ناحية العظيم ومحيطها الزراعي او ما يعرف بحوض العظيم يعاني من أزمة مياه خانقة لليوم العاشر على التوالي. مبيناً ان الازمة تتفاقم يوماً يعد آخر في ظل محدودية البدائل المتوفرة في ظل اعتماد الناحية على الخط لنقل المياه الخام من دجلة والذي يعاني من تذبذب التيار الكهربائي ما أثر على عمل المضخات بشكل اساسي. واضاف العبيدي ان الوضع حرج في ناحية العظيم والاهالي في وضع قاس جداً بسبب العطش خاصة وان بعض القرى بدون ماء منذ عدة ايام.