بلادي وان جارت عــزيزة/ د.حسام آل زوين

بـلادي وان جارت على عزيزة
اهلـي وان شــحوا على كـــرام
وقت الغروب قادته خطاه الى ضفاف النهر، السماء من فوقه رمادية زرقاء تعلوها الغبرة ، دخل في مقهى مطلة عليه تكاد تكون فارغـة ، جلس عند حافته ، كالاطفال حينما يتسارعـون للصعـود في (باصات) الخشب القديمة لاتخاذ مقاعـد قـرب النوافـذ ، أخذ يتأمل المجـرى المتدفق وارتطام موجاته بحافاته بقوة . في الضفة الاخرى من الفرات , نخيل باسق ، سـعفه متدلي يابس ، من الظاهر أنهكته الايام ، يبان حتى في الظلمة جراء انعكاس اضواء المدينة من على البعـد .
هذا شيئ حسن ! ، ولكن ما الذي ينقص ذلك ؟ .
ينقص ذلك ؛ رائحة النخيل بطلعه وسعفه المخضر الـريان المتراقص مع نسمات النهر .
للنخيـل غصـة لم يـروه ماضي الايام ! .
ولم تعـد شمة ونكهة ما مـر من الاعـوام ! .
ألا زال جـده ذو العمامة السـوداء يقرأ كتيباً ، وبدلال القهوة العامرة يستقبل ضيوفه هناك ؟، أثناء فترات الصلاة وما بعدها ، تلك هي اراضيهم التي لا يتذكر منها سـوى مضيف القصب الكبيرالطويل ، المزدحم بالزائرين والمحتاجين في الليل والنهار ؛ تفـوح منه رائحة القهوة والهيل ، تبهرك علاقات الناس الـودية ، أحاديث المساء ، حديث الخير والطيبة ، صيفا وشتاء .
لا حاجة لها بعد الان ؛ .. رحل من كان يـرعــاها .
جــده كان يردد مما يردده ؛... عن جده أمير المؤمنين (ع) ؛ في الكوفة أوصى بذلك ؛ ... الارض لمن يزرعها ! ، ولذلك لم يحتفظ الجد بالارض وحتى بجزء من بعض الامتار . وها أنت أيها الحفيـد المجهـول تجـوب الشوارع لاركن لك ، لا عـش لك .
.. العصافير .. والحمام ، حتى الطيـورالمهـاجـرة لها اعشاش دائمية .
ان الذي يجري في بلده الان ؛ لهاث مسعور متنوع الغايات ، مزاودة ومضاربة في الاسعار ، وأسـتحواذ على الاراضي المتنوعة ، زراعية كانت او سكنية ، وحتى اراضي المقابر واراضي منحة الشهداء لم تسلم من المضاربات في أسعارهـا ، بل وتستبدل بأرض في مدينة الضباب ، .. أغتناء .. بأغتناء .. أسعار خيالية وارقام ، وللفقـراء والمهمشـين ... وتحسين اوضاعهم المعيشية بالوعـود والمواعــيد .
تسـتطيع في الحياة الدنيا أن تستأجر بيتاً أو قصراً ، ولكن أتسـتطيع ذلك في الحياة الاخرة . .. أعمل لدنياك .. أعمل . ورسـول الله (ص) يرهـن درعـه لاجل الاطعام . أين انتم من هذا كله ، اين ؟ .
دع كفاءاتك وتواضعك وخلقك وموضوع الوطنية يفيدك بقشـة " تبن " ، او طابوقة " لبن ".
تنهد ... ودنـدن بصوت به لم يحرك شـفتاه كأنها التصقت ببعضها البعض بطرقها بمسـمار ؛
غريب الروح ..غريب الروح ،
لاطيفك يمر بيها ، ولا ديره اللي تلفيها ,
وغدت وي ليل هجرانك ترد وتروح ،
وعذبها الجفـه وتاهت حمامـة دوح ،
آآآه ، غريب الروح غريب الروح .. من أغنية "غريب الروح " لحسين نعمة .
نزلت بثقل قطرات الدمع على فمه أحس بحـرارتها ، كطفـل يتيم خنقه بكاؤه .. .
أخذ سـمك النهر يدور ، يتقافز حول قطع الخبز الصغيرة التى يفتتها ويرميها ... والكل يتجارى وينجرف مع مجرى التيار .. ينجرف .. يتجارى .. مع مجـرى التيار ، ويميلُ من حيث ما تميلُ ، يســير ... مع الريح ... مع المجرى ... مع التيار ، وانت الى أين تســير ؟ .
غاص بالتفكـير .. من النهر الى البحـر .
.. بعد ان تغيرت معادلة الحرب العراقية الايرانية في 1982 ، وانقلبت موازينها ، بدخول القوات الايرانية في الجانب العراقي واحتلالها اجزاء من الاراضي العراقية على طول الحدود من الشمال الى الجنوب ، حينها كنا شبابا ، وتصور البعض بان احتلال هذه الاجزاء سوف يسقط النظام ، الا ان العارفين الوطنيين في السياسية انذروا بما لا يحمـد عقباه ، وما تلحقه الحرب بالوطن من دمار وكوارث وويلات على الاصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية نتيجة استمرارها ، فطالبوا بوقف الحرب منذ بداية اندلاعها وعلى مدار السنيين . ليس هذا فحسب ، بل يجب ادراك نتائج تفاعلات مابعـد الحرب ، هذا الذي كنا لا ندرك مغزاه وصدق الوطنيون ، ادراكا منهم من فهم تاريخ الحروب والبلدان التي حلت بها هذه الكوارث ، وتجاربها للنهوض من الازمات التي مرت بها ، وكيف اسـتطاعت بتظافر كل الجهود البناءة والنوايا الحسنة ، بالارادة والادارة ، بالتخطيط والخطط وبالبرامج للخروج من ازماتها الاقتصادية والسياسـية والاجتماعية الخانقة التي ولدتها هذه الحروب . وللشهادة والحق اشاروا حينها واوضحوا بان افراد الجيش العراقي هم ابناء العمال والفلاحين والكسبة وبسطاء الناس من العراقيين ، واتخذ هؤلاء موقفاً وطنياً بعدم التماس مع الجيش ، وموقـفهم واضح بدون غمزة او لمزة .
الان نعتصر حرقة وألماً ، لما نعانيه ؛ في حياة وعلاقات الناس نتيجة الوضع والواقـع الاقتصادي – السياسي المريرالمتردئ ، الذي عاشـه ويعيشه الناس مابعد الحرب ، وما بعد السـقوط . من جراء توقف عجلة الانتاج في القطاع الزراعي والصناعي ( في المزارع ، المعامل والمصانع ) ، عدم وجود فرص العمل ، البطالة في كل القطاعات ، الفساد الاداري والفساد المالي والفساد العام ، تردي أجتماعي وثقافي ، غياب الامن ، الآمان والاستقرار، تردي الوضع المعيشي للناس رويدا رويدا وصولا الى خطوط الفقر وادنى من ذلك . حيث لاذ البعض من الناس في العيش بالمزابل والمقابر ، يجمعون ماتبقى من أكل المآتم والعزايم .
يقول الامام علي (ع) ؛ لاخير في أمةٍ تأكلُ أكثر ما تنتج .
يقول ماركس ؛ عندما تسـوءُ العلاقاتُ الاقتصادية في المجتمع تسوء أخلاقياتُ الناس .
قالت العرب ؛ الجـود من الماجـود .
وقيلت ؛ أعطني خـبزاً ومسـرحاً ، أعطيك شـعباً مثقفــا ً .
أن ديمومة وتطور وأزدهار الامم والشعوب تقـاس بمدى أنتاجها المادي القومي ، بالعمل ، بالانتاج يتطور الوعي الانساني الاجتماعي ، وما يحتويه خلاصة هذا الوعي (الكمي والنوعي ) للمعلومات والخبرات وما يعكسه الواقع ، يصقل ويصفى ويقطر في الضمير الانساني ، يندي منه ويتطور . ويصبح الضمير الوجداني هو الكابح من عمل الشر ، والانسان لم يخلق لعمل الشـر بل لعمل الخير.
فالوعي والضمير هما اللذان يحـددان توجه الانسان والناس والمجتمع وسيره ومسيرته في طريق التطور والازدهار ورقي العلاقات والاخلاق ، في الاقتصـاد ، السـياسة ، الاجتماع والثقافة ، عمل الخير للانسان وسعادة المجتمع في العـدل والحق ، ويوصلك حتى للايمان الصحيح .
لا أدخنـة لمداخن المصانع ولا حركة للمكائن في المعامل ، أو تلوح بـدلة زرقاء ، لا صوت لفيروز في الصباح ولا أغنية في المساء ، لا ماشية ترعى في المزارع ، لم تلتق بفلاح أو مزارع ، ولا ناهــدات سمر أونسـوة يجتمعن عند النبع وسـاقية الماء ، ولا دخان لتنانير القرى يتصاعد في عنان السـماء .
فاي عمل وأنتاج في العراق منذ الحرب الى فترة ما بعد السقوط ولحد الان ، وماهية ونوع العلاقات التي تربط الناس في المجتمع . اليس كل ماتقدم هي الاسباب التي اوصلتنا الى هكذا مستوى من العلاقات في المجتمع .
اراد من كل هذه المقدمات ان يولد لنفسه القناعات لتقبل الواقع ما بعد الســـقوط ، وليبتعد اكثر عن المقـولات والتحليلات ، النظريات والتجارب لبلدان مرت بحروب ، وتشابهها مع الاوضاع التي تدور بوطنه ، ولكي لا يتهم بأن افكاره غريبة ، ولاسيما أنه اصبح بتمرس يقرأ ما في الوجوه من ردود أفعال تشعره بانه يتكلم في وادي وهؤلاء المتنفذين المنتفعين الجدد وأهتماماتهم في وادي اخر ، وماذا يريد بالضبط لا يفهموه .
ذات مرة اتهمه احـد المتنفذين الجدد امام المحافظ ؛ بانه قـد ترك المدينة اكثر من ثلاثين عاماً وجاء بافكار علمانية ، أجابه ؛ اذ كنت تحسبها تهمة ، فلي الشرف بها ! . فبأي مستوى ووعي وعلاقات يتعامل بها هؤلاء اللاهثــون الجدد مع الناس ، ومن اعطاهم الحق والسماح بذلك . وبشتى المسمــيات يصلون الى سلطة المال . والكثير من الناس الحقيقيين ناكري الذات ، ذوي الفقه ، العلم والاخلاق ، الادب والفن ، السياسة والاقتصاد ، حب الوطن وخدمة الناس ؛ هم من المهمشين المبعدين المنسيين ، والذين لا حول لهم ولا قوة . ويقسم بالله بانه بام عينيه قد رأى الفساد والكذب بعينه ؛ فمنهم منذ الصباح من يلعب الورق وعند مراجعته الدوائر الرسمية يتظاهر بالوضوء ويبحث عن سجادة الصـلاة .
كم انت رائعة ياكاترين ميخائيل ، كم انت عراقية أصيلة ، كم انت شـجاعة أبية نبيلة . سـوف يأتي الحديث لاحقا ، هي وقفـة ! .
أتعلم ياحاج ؛ لقد مررنا بحروب وضيم وتهجير ، منعـونا من أقامة مواكب عشوراء ، وراتب الموظف فينا " طبقة بيض " ! .
من خلال معاناته وحياته وهجرته ومعيشته المتواضعة وتجربته يستطيع أن يميز مابين الهجرة والمهجر والتهجير، العيش بفقر وعوز وكفاف في الغربة ما قبل الحرب والسقوط ومابعدهما من المهجرين ، وأخرين .. على الحدود عـراة هلعين ، وأخرين .. أخرين ، ويعلم بان بطوناً أتخمت ب (اللولة كباب) وزواج المتعة وابداع بقصص حـور العـين ، ويعلم بأن رعاعاً همج ونكرات كالحرباء خلعت ثوبها الزيتوني وتلبست زيفاً وزوراً بلباس الطائفية والدين .
ويعرف بأن هنالك مجتمعاً عاش حصاراً حربياً ، للفرد قطعة خبز أسـود وزنها بعض الغرامات ولايام عدة ، كفانا تزيف كلمة الحق بباطل .. كفانا .. كفانا ، كفى نبكي على ذكرى .. ومنزل . الناس تعلم ؛ بحجة البكاء قد أمليتم بطونكم وخزائنكم وعالي العقار، في الوطن أو في دول المهجــر والجــوار ، ومؤخراتكم لا تحسن الجلوس الا في مقاعد سيارات الدفع الرباعي . هنيئاً لكم تخمة الظلم والظلام ، أتعلمون ســتشرق الشمس كعادتها ويسـطع نـورها "طول" النهار .
تباً لك ولوطنيتك ولصراحتك .