اخر الاخبار

الاتحاد الاسلامي الكوردستاني يعلن الانسحاب من حكومة الاقليم

شفق نيوز/ اعلن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني مساء الثلاثاء انسحابه بشكل رسمي من حكومة الاقليم.
وقال الامين العام للحزب صلاح الدين بهاء الدين في مؤتمر صحفي، ان المجلس القيادي للحزب اجرى تقييما لمدى التزام حكومة الاقليم بمذكرة مطالب الاصلاح التي قدمها الحزب والتي تأتي في سياق مطالب جماهير كوردستان والقاضية باجراء إصلاحات إدارية ومالية، لاسيما صرف رواتب الموظفين والتدريسيين في مواعيدها.
واضاف ان المجلس القيادي صوت اليوم بالاغلبية على الانسحاب. بعد الاجتماع مع الحكومة التي اكدت عدم تمكنها في الوقت الحالي تنفيذ بعض نقاط المذكرة.
واكد ان حزبه سيبقى داعما لحكومة الاقليم لكن بعيدا عن المسؤولية المباشرة.
وكان الاتحاد الإسلامي الكوردستاني قد أعلن في الـ24-12-2017، أنه يمهل حكومة الاقليم حتى الـ15 من كانون الثاني للشروع في الاصلاحات وتحسين معيشة الموطنين ودفع رواتب الموظفين في مواعيدها، مبيناَ انه في حال انتهاء المهلة ولم يتم التجاوب مع المطالب سيقرر بعدها بشكل حاسم مسألة بقائه في الحكومة من عدمه.
وللاتحاد الاسلامي الكوردستاني ثلاثة وزراء في حكومة الاقليم التي يرأسها نيجيرفان بارزاني.
وكان حزبا حركة التغيير- اربعة وزراء- والجماعة الإسلامية- وزير واحد- قد أعلنا انسحابهما من الحكومة على وقع احتجاجات السليمانية في 20/12/2017
ولم يتسلم الموظفون في حكومة الإقليم رواتبهم منذ ثلاثة أشهر. ويعاني القطاع من ركود اقتصادي وأزمة حادة.
ويحتاج اقليم كوردستان 870 مليار دينار (793 مليون دولار) شهريا لتسديد رواتب الموظفين.
يقول مسؤولو حكومة الإقليم إن بغداد لم ترسل حصة الإقليم من الميزانية وتستخدمها خلال المفاوضات "كورقة ضغط" حتى وصل الحال إلى إعلان حكومة الإقليم إن بغداد تفرض "حصاراً اقتصاديا" على إقليم كردستان.