اخر الاخبار

نواب صلاح الدين يطالبون العبادي بمصير الفي شخص ويستغربون من احصائيات عودة النازحين

السومرية نيوز/ بغداد
دعا نواب عن محافظة صلاح الدين، الأربعاء، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى تشكيل لجنة تحقيقية بشأن اعتقال واختطاف أكثر من ألفي شخص من المحافظة، فيما استغربوا من احصائيات وزارة الهجرة بشأن عودة النازحين.
وقال النائب عبد القهار السامرائي في مؤتمر صحفي مشترك مع النواب أشواق الجبوري وأمل مرعي وضياء الدوري وحضرته السومرية نيوز، إن "هنالك مطالبات تقدمنا بها سابقاً ونعيدها اليوم لرئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة للكشف عن مصير آلاف المعتقلين الذين تم اعتقالهم ومصيرهم مازال مجهولا".
وأضاف السامرائي، أن "محافظة صلاح الدين تعاني من إهمال واضح للخدمات خاصة ما يتعلق ببناء الجسور ومنها الجسر الرئيس الرابط بين بغداد والمحافظة، ما تسبب بتركيز التنقل عبر الجسور العسكرية والتي تسببت بمعاناة للمواطنين خاصة في أوقات الزيارات الدينية"، مشيراً إلى أن "هنالك إهمال واضح للبنى التحتية خاصة المستشفيات التي تدمرت اغلبها نتيجة للعمليات العسكرية ولم نجد أي اهتمام بإعادة اعمارها إضافة الى الكهرباء التي في مناطق تكون اوقاتها معدومة، خاصة في مناطق ب‍تكريت والدور والعلم".
وأبدى السامرائي استغرابه من "إحصائيات وزارة الهجرة والمهجرين التي تتحدث عن عودة 93% من سكان المحافظة النازحين، في وقت ان هنالك نازحين في مناطق بيجي والصينية بعدد أكثر من 120 الف شخص لم يعودوا"، مبيناً أن "نازحي مناطق محيط بلد والشرقاط وأطراف الطوز وجزيرة سامراء ومناطق أخرى لم يعودوا أيضاً، حيث وصل أعداد النازحين لأكثر من 350 ألف نازح أي ما يعادل 20% من سكان المحافظة".
وتابع السامرائي أن "بقاء هذه الأعداد مع نقص الخدمات وانعدامها في مناطق أخرى يجعلنا بموقف محرج في الدعوة لإجراء انتخابات بهذه الظروف"، مطالباً الحكومة بـ"اتخاذ اجراءات حقيقية لإنهاء تلك المعاناة".
ودعا النائب حامد المطلك، في وقت سابق، الى الكشف عن مصير الاف العراقيين قال إنهم "محتجزون ومخطوفون" وإطلاق سراحهم.