اخر الاخبار

مجلس النواب يفشل في تحديد موعد الانتخابات

عقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية السادسة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب وبحضور229 نائبا اليوم السبت 20/1/ 2018لمناقشة تحديد موعد الانتخابات .
وفي مستهل الجلسة وجه السيد رئيس المجلس الامانة العامة لمجلس النواب ولجنة التعليم العالي النيابية بارسال وفد للقاء الطلبة المتظاهرين امام المنطقة الخضراء والاطلاع على مطالبهم بشان توفير الدرجات الوظيفية في الموازنة، بناء على طلب من النائب محمد ناجي .
من جانبه، أكد النائب حاكم الزاملي على احترام كتلة الاحرار لمجلس النواب ولهيئة الرئاسة واعضاء المجلس، داعيا الى اعادة النظر بالاجراءات المتخذة بحق النائبين عواد العوادي ورياض غالي في جلسة سابقة.
بدوره، لفت السيد رئيس المجلس الى اجراء حوار مع كتلة الاحرار بهذا الشأن، مؤكدا حرصه على تطبيق النظام الداخلي، مشيرا الى أن هيئة الرئاسة يمكن لها أعادة النظر بالاجراءات المتخذة.
وبشأن المصادقة على تحديد موعد انتخابات مجلس النواب المقبلة، بين السيد الجبوري ان امام مجلس النواب 3 خيارات تتضمن عدم طرح مسالة المصادقة على موعد الانتخابات كونها معلنة او ان يتم عرض الموعد لغرض المصادقة عليه وفقا لراي المجلس او المصادقة على موعد الانتخابات النيابية مع التوجه لتاجيل الانتخابات المحلية.
من جهته، أشار الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى توجيهه استفسار للمحكمة الاتحادية بشأن الانتخابات النيابية، مشددا على احترام التوقيتات الدستورية والمصلحة في الحفاظ على الدستور منوها الى ان الخلاف دستوري وليس سياسيا.
وفي الشأن ذاته، اعلن السيد رئيس المجلس عن عقد اجتماع لهيئة رئاسة المجلس ورؤساء الكتل النيابية يوم غد الاحد في القاعة الدستورية لحسم موضوع المصادقة على تحديد موعد للانتخابات وقانون انتخابات مجلس النواب للخروج بصيغة متفقة عليها .
ونوه الرئيس الجبوري الى عقد اجتماع يوم غد يضم لجنة الامن والدفاع النيابية مع الاجهزة الامنية واللجنة الامنية العليا لمناقشة الوضع الامني والخروقات الاخيرة .
بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم الاثنين المقبل 22/1/2018
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي