وثائق وبيانات

تهنئة المنبر الديمقراطي التقدمي - البحرين بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب

الرفيق العزيز حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

في الحادي والثلاثين من شهر مارس/ آذار تحل الذكرى الثمانون لتأسيس حزبكم الشقيق - الحزب الشيوعي العراقي المقدام. اسمحوا لي بهذه المناسبة الغالية أن أتقدم إليكم وإلى جميع الرفاق في اللجنة المركزية وأعضاء الحزب الشقيق وأنصاره بأحر التهاني وتحيات التضامن الكفاحي.
لقد اعتدنا وإياكم منذ سنوات طوال الاحتفاء بهذه المناسبة الغالية على قلوب كل التقدميين العراقيين وأشقائهم في البحرين وبقية بلدان منطقة الخليج والجزيرة العربية. ذلك لأن ظهور الحزب الشيوعي العراقي بقيادة الرفاق الأوائل وفي مقدمتهم فهد، حازم، صارم ورفاق آخرين كأحد انعكاسات انتصار ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى على حركة التحرر الوطني العربية وارتقاء بثورة العشرين للشعب العراقي العظيم، ساهم كثيرا في انتشار أفكار وأحزاب الماركسية اللينية في منطقتنا. بل أن حزبكم المجيد قد لعب دورا مباشرا في دعم وتطوير الحركة الشيوعية والعمالية في البحرين وسائر المنطقة وساهم في إعداد وصقل كوادرها في مختلف المجالات النضالية.
وقد استلهم مناضلو حزبنا والأحزاب الشقيقة في منطقتنا عبرا ودروسا من مسيرة حزبكم النضالية، حيث ظل هذا الحزب حاضرا في كل الظروف والمنعطفات العصيبة التي مر بها العراق ومساهما مباشرا في تحقيق إنجازات هذا الشعب. ولم يثنه عن هذا الطريق سقوط أرتال من الشهداء وتغييب آلاف في السجون ومثلهم في المنافي والملاحقات.
واليوم يسجل الحزب حضوره متميزا، إلى جانب القوى الديمقراطية التقدمية وسط نظام قائم على أساس المحاصصة الطائفية البغيضة وما تولده من أزمات مستمرة في عراق جريح تثقله أحداث الانفجارات اليومية التي تودي بأرواح آلاف الأبراياء خدمة لمصالح قوى الطائفية.
وبهذه المناسبة الغالية نود التعبير عن تضامننا الرفاقي معكم من أجل خلاص العراق الشقيق نهائيا من هيمنة النفوذ الإمبريالين خصوصا الأميركي ومن الطائفية المدمرة، ومن أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية على طريق بناء الاشتراكية في عراق الوطن الحر والشعب السعيد
المنامة، 23 مارس/آذار 2014

عبد النبي سلمان
الأمين العام
المنبر الديمقراطي التقدمي - البحرين