وثائق وبيانات

حزب توده

الرفاق الاعزاء

تبعث اللجنة المركزية لحزب توده ايران بأحر تحيات قادته واعضائه ومؤيديه بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. كما تهدي بهذه المناسبة السعيدة والمهمة بتحياتها الأممية من خلالكم الى الشعب العراقي وقواه الوطنية والديمقراطية، ونتمنى لحزبكم كل النجاح في النضال من اجل عراق حر مستقل وديمقراطي.
في هذه المناسبة، نستذكر النضال البطولي لحزبكم خلال الـ80 عاماً الماضية ضد الانظمة الدكتاتورية والهيمنة الامبريالية ومن اجل السلام والديمقراطية، وحقوق الانسان والحقوق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ان بطولة قادة وكوادر واعضاء حزبكم الذين ضحوا بأرواحهم في النضال من اجل مستقبل ينعم فيه العراق بالاستقلال والسيادة والسلام ألهمت أجيالاً من المناضلين في بلدان المنطقة.
ونحن في حزب توده ايران نحيي ذكرى كل شهداء حزبكم، البنات والأبناء البررة للشعب العراقي، وقادة الحزب ونشطائه البارزين مثل يوسف سلمان يوسف – فهد – وزكي بسيم وحسين الشبيبي والشهيد سعدون وكامل شياع، الذين اعلتوا المشانق التي نصبتها لهم الانظمة الدكتاتورية او كانوا ضحايا الارهابيين من العملاء والقتلة.
ايها الرفاق الاعزاء
نتابع عن كثب نضال حزبكم لانهاء التركة الاجتماعية والسياسية لعقود من الدكتاتورية وغزو واحتلال العراق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. ان الحملة المبدأية لحزبكم لفضح جذور الأزمة السياسية المستمرة في العراق وتقديم بدائل بناءة هو ما يحتاج اليه العراق بصورة ملحة كي يتجنب الانزلاق الى دكتاتورية اخرى وازمة اقتصادية وما هو أسوأ من ذلك.
وفي هذا السياق، يعبّر حزب توده ايران عن تأييده لنضال الحزب الشيوعي العراقي للخروج من الأزمة الناجمة عن نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية في العراق. ونتفق معكم في أن ذلك لا يتحقق الاّ بتغيير ميزان القوى في المجتمع العراقي لصالح انصار المشروع الوطني الديمقراطي الذي يدعو الى اقامة دولة مدنية ديمقراطية على أساس مبدأ المواطنة والحريات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
الرفاق الاعزاء
نتذكر بفخر العلاقة الخاصة بين حزبينا التي نمت وأصبحت أقوى عبر العقود المنصرمة، في مواجهة القمع والارهاب الذي مارسته الانظمة المتعاقبة المعادية للشيوعية والرجعية.
مرة اخرى، نحييكم بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم، ونؤكد مجدداً عزمنا على تعزيز العلاقات الرفاقية بين حزبينا. ونتمنى لكم كل النجاح في النضال من اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد ومستقل ينعم بالسلام.
اللجنة المركزية لحزب توده ايران
26-3-2014