من الحزب

وفد رفيع برئاسة رائد فهمي يلتقي السيد مسعود البارزاني

قام وفد من قيادة الحزب الشيوعي العر اقي يرأسه سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، يوم الخميس 11 ايار الجاري، بزيارة السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان في مكتبه بمواقع قوات البيشمركة المتقدمة في منطقة زمار بمحافظة نينوى.
وهنأ الوفد السيد رئيس الاقليم بالانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة في قتالها بالتعاون مع التشكيلات الاخرى للقوات المسلحة العراقية ضد داعش الارهابي، واشاد بتضحياتها الغالية من اجل كسره ودحره.
من جانبه كرر السيد البارزاني تهانيه بانعقاد المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي العراقي مطلع كانون الاول الماضي، ونجاح اعماله، وتهنئته الشخصية للرفيق فهمي بانتخابه فيه سكرتيرا جديدا. واشار سيادته الى العلاقات المتينة التي ربطت بين الحزبين على الدوام، والى تقدير الجماهير الكردية لمواقف الشيوعيين العراقيين الثابتة بدعم حقوقها القومية العادلة ومطالبها المشروعة.
وتبادل الطرفان اثناء اللقاء الآراء والمعلومات في شأن الاوضاع في البلاد، وبضمنها التطورات في الاقليم، واعاروا الاهتمام خصوصا الى بلوغ الحرب على عصابات الارهاب الداعشي مراحلها الاخيرة، والى ما يلوح في الافق من بشائر تحرير الموصل من احتلالها واستهتارها.
وتناول الحديث ايضا الاوضاع المستقبلية لسهل نينوى وموقف الاقليم من الاقليات القومية، ولا سيما الكلدان السريان الاشوريين وحقوقهم ومكانتهم في اطار الاقليم. كذلك جرى بحث الاوضاع في المناطق المتنازع عليها، وتأكيد احترام حقوق جميع الاطياف، والحرص على تهيئة ظروف عودة النازحين والمهجرين الى مناطقهم..
واستعرض رئيس الاقليم من طرفه مسيرة شعب كردستان في اطار الدولة العراقية، وما عاناه في ظل الانظمة الحاكمة المتعاقبة، واوضح العوامل التي تدفع الى طرح مسألة الاستفتاء والاستقلال.
واكد الوفد ثبات موقف الحزب الشيوعي العراقي المتضامن مع الشعب الكردي وشعب اقليم كردستان في التمتع بالحقوق القومية المشروعة، بضمنها الحق في تقرير المصير. وفي خصوص موضوع الاستفتاء بيّن الوفد ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار التداعيات المحتملة لاجرائه على مختلف الصعد عراقيا واقليميا ودوليا، وانه يعتبر اجراءه امرا يخص الكرد وبقية سكان الاقليم، ويرى ضرورة تفاهم حكومة الاقليم في شأنه مع الحكومة الاتحادية، على الاقل لضمان تنفيذ الاطراف ما يتمخض عنه في النهاية.
وارتباطا بذلك يرى ضرورة تمسك الاطراف بالحوار دائما وفي كل الاحوال وسيلة لحل المشاكل التي تنشأ بينها.
وضم الوفد الى جانب الرفيق فهمي كلا من الرفيقة شميران مروكل والرفاق عزت ابو التمن وبسام محيي ومفيد الجزائري اعضاء المكتب السياسي. وقد رافقه في الزيارة الرفيقان كاوه محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني وابو كاروان عضو المكتب السياسي للحزب.
هذا وكان الوفد قد زار، يوم الثلاثاء الماضي، مقر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الدين، حيث التقى وفدا رفيع المستوى برئاسة السيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي، وتداول معه ايضا في اجواء من الود والاخوّة، الاحوال في العراق وبضمنها احوال الاقليم ومستجداتها.
وكان برفقة اعضاء الوفد في هذه الزيارة ايضا الرفيقان كاوه محمود وابو كاروان.