من الحزب

الشيوعي يدعو إلى تشريع قانون انتخابي ديمقراطي

بغداد – طريق الشعب
شدد الحزب الشيوعي العراقي على ضرورة تشريع قانون الانتخابات البرلمانية خلال الشهر الحالي، على أن يكون قانوناً منصفاً وعادلاً ولا يجير أصوات الناخبين لأي جهة، مشيراً إلى ان هذه الخطوة يمكن أن تكون مدخلاً لإصلاح العملية السياسية.
وقال الرفيق جاسم محمد عضو المكتب السياسي للحزب أن مجلس النواب ملزم بتشريع القانون خلال الشهر الحالي، ومن الضروري الالتزام بالموعد الدستوري للانتخابات البرلمانية المقبلة دون أي تأجيل.
وأضاف أن الضجة التي أثارتها الكتل البرلمانية حول تعديل القانون مفتعلة، وتهدف إلى خلط الأوراق، كون قانون الانتخابات البرلمانية المعدل لسنة 2009، لا يتطلب سوى تعديل الفقرة الخاصة بآلية توزيع المقاعد، والتي نقضتها المحكمة الاتحادية العليا.
وأوضح أن الحزب الشيوعي طالب غير مرة بجعل العراق دائرة انتخابية واحدة، بدلاً من الدوائر المتعددة، وباعتماد الطريقة النسبية والقائمة الوطنية المفتوحة، كونها أنسب وأرقى آليات الانتخابات.
وقال مضيفاً: "كنا نأمل أن يجري تعديل القانون بطريقة سلسة ودون تعقيد، بما يعكس الرغبة الجدية في إصلاح العملية السياسية والوضع القائم، وأن تكون الانتخابات المقبلة مدخلا لذلك. لكن يبدو أن القوى المتنفذة متمسكة بالنهج الذي جر البلد إلى ما هي فيه اليوم".