شهداء الحزب

يوم الشهيد الشيوعي في هولندا.. الشهداء حاضرون أبدا / مجيد إبراهيم خليل

أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا، بالاشتراك مع صندوق دعم عوائل الشهداء، وملتقى الأنصار البيشمركة في هولندا حفلا استذكاريا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وذلك مساء يوم السبت 15/2/2014 في لاهاي، حضره طيف واسع من أبناء الجالية العراقية.
ازدانت قاعة الاحتفال بصور الشهداء الأماجد والورود الحمراء والشموع، ووقف الحضور الكريم دقيقة صمت إجلالا لتضحيات الشهداء، وصدحت القاعة بصوت قوي نشيد موطني على أنغام الموسيقى، وقد رافق الإنشاد دخول حملة الشموع والأعلام القاعة، ملوحين براياتهم الحمراء مع إيقاع النشيد الوطني. وبالإضافة الى تنظيم معرض جميل لصور الشهداء، الذي أقيم قبل بداية الحفل، فإن صور وشعارات يوم الشهيد تواصل عرضها على شاشة كبيرة بشكل مستمر.
بعد إلقاء كلمتي الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني، أعلن عريف الحفل الرفيق محمد الكيم عن تقديم مشهد مسرحي بعنوان: حقيقة حلم للرفيق الفنان سعد عزيز دحام. شدّ الفنان الجمهور من خلال إلقائه المعبر وحركاته التعبيرية والصامتة، ورغم خلو المكان من الديكور أو الإضاءة المسرحية، فقد استطاع سعد بملابسه الموحية الى السجن تجسيد التوق الى الحرية والانعتاق من الظلم.
تضمن الحفل حوارات مع أهالي الشهداء، أدارها النصير كريم كطافة. ورغم مشاعر الألم واللوعة التي تعتصر القلب عند تذكر الأحبة الغائبين، فقد قام عدد من الحضور باستحضار خزين الذاكرة وسرد الذكريات الغالية العزيزة عن أحبتهم الغائبين. تحدث النصير سلام النعماني عن والده الشهيد عبد الرزاق أحمد، وتحدثت الرفيقة خانم زهدي عن أخيها الشهيد رؤوف زهدي، كما تحدثت أخت الشهيد عن أخيها الشهيد رحيم كوكة (أبو فكرت)، أما أم سلوان فقد سردت ذكرياتها عن خالها الشهيد حبيب الياس، كذلك سرد الرفيق ثائر السهلاني ذكرياته عن خاله الشهيد مجيد فيصل السهلاني، ولأن الدموع منعت النصيرة نوال كاظم من سرد ذكرياتها عن أخيها الشهيد النصير حسام كاظم عبد الكريم (أوميد)، فقد تولى زوجها النصير عماد كريم الحديث عن الشهيد.
من خلال هذا السرد الطافح بالحزن والمحبة، والاستذكار المثير للشجن، أطلت علينا صور الشهداء البهية، ما وحّدهم هو الهمّ الإنساني المشترك، في تفانيهم لخدمة الناس وحلمهم بصنع الفرح وخلق السعادة للآخرين، في حبهم للحياة، للكتاب، للموسيقى.
وردت الى الحفل برقيات تحية من المنظمات العاملة في هولندا وهي: اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي، رايطة المرأة العراقية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي، الاتحاد الوطني الكردستاني، بيشمركة ديزينه كاني كوردستان، منظمة كوردو سايد ووج، جمعية البيت العراقي، حزب آزادي كردستان، الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني.
وخلال الحفل، تذوق الحضور الكريم أصناف الحلوى العراقية بنكهة الوطن، وفي الختام نثرت ورود المحبة على الجمهور، ووزعت عليهم الورود الحمراء محبة واعتزازا بهذه المناسبة الجليلة.