شهداء الحزب

مالمو بيوم الشهيد الشيوعي: الشهادة إدراكا واعيا للحياة

السويد / مالمو/ فاضل زيارة

السبت 15/02/2014 واحتفالا بيوم الشهيد الشيوعي أقامت منظمة جنوب السويد للحزب الشيوعي العراقي حفلا خطابيا وفنيا جسدت فيه المعنى البطولي للشهادة من خلال فقرات الحفل التي صاحبها عرضا مصورا لشهداء الحزب والحركة الوطنية خلال مختلف الحقب التاريخية التي مر بها العراق.
ابتدأ الحفل بصوت الزميلة انتظار هادي عريفة الحفل وهي ترحب بالحضور الكريم الذي امتلأت قاعة الحفل بهم ---- الأحبة الحضور – أصدقاءنا – رفاقنا – أهلنا – مثل كل عام نلتم نحن الشيوعيين العراقيين وأصدقاءهم بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي لنمجد تلك التضحيات النادرة لقافلة باسلة من النساء والرجال الاستثنائيين اللواتي والذين مارسوا أقصى غايات الجود عندما منحوا حياتهم من اجل الشعب والحزب, وفي طليعتهم رفيقنا المناضل فهد وعضوا المكتب السياسي لحزبنا حازم وصارم.
وبدعوة من الرفيق رتاب الأميري عريف الحفل قدم كلمة منظمة الحزب الشيوعي في السويد الرفيق تحسين المنذري والذي أكد فيها على ان يوم الشهيد ليس مأتما للندب بل هو مناسبة للتعبئة وفرصة للتضامن والتعاضد, انه يوم للفخر بكوننا حزبا للشهداء وإدراكا واعيا للحياة. ومن اجل ان تعود للإنسان أدميته المستلبة نقول --- مجدا وسلاما لنهر الدم والدموع -- للفتية الذين جادوا بأنفسهم -- لمن أضاء لنا الطريق من اجل عراق مدني ديمقراطي.
وكان للشاعر أشتي حضوره المتميز بين جماهير الحفل حيث أجاد بإلقاء باقة من المواقف ذات العزم والحنين والتمجيد للشهداء وعوائلهم حيث كان للرفيق الشهيد كامل شياع حضور كونه عمودا للثقافة في قصيدته المغناة الرائعة.
وكان لحزب اليسار السويدي حضوره في الحفل حيث ألقى السيد موركان سفينسون مسؤول حزب اليسار في مدينة مالمو كلمة أكد فيها على تضامن حزب اليسار مع الشعب العراقي وفي طليعته الحزب الشيوعي العراقي.
ثم أطلت علينا السيدة أميرة ام داني وهي تخاطب الشهداء ( يا أهلنا يا كل أهلنا منكم نستمد طريق الوصول لأهدافنا السامية) ومن خلال كلمتها نيابة عن عوائل الشهداء استعرضت المواقف البطولية للشهداء وذويهم من اجل عراق خال من الظلم والاستعباد والفساد---- نعم أيها الزارعون في جراحكم فجرنا, الحامين ببسالتكم كرامتنا, المدافعون عن قيم الناس, في هذا اليوم نحن عوائلكم نقبل جباهكم مثلما السنين التي مرت, نهمس لكم أننا وحزبكم على طريق الحلم الذي قدمتم له النفس فداء.
وفي الاستذكار--- استذكار رفاقنا وما قدموه من قيم النضال ومعانيه وأهدافه الفكرية والسياسية وكيف انه بالوعي تتجسد القناعة لرفاقنا فتمكنهم من مواجهة التحديات والصعوبات مهما تنوعت وفي مواجهة الجلادين, فهنا يصبح التحدي مرتبطا بفكر وأهداف فتكون التضحية إيثارا ووفاء للمبادئ والفكر والالتزام بأهداف إنسانية نبيلة. قدمت السيدة لينا النهر مع مقطع فديو عن أمها ونضالها عرض على الجمهور حيث أكدت بكلمتها ان الشهادة طريق حياة من اجل مستقبل أفضل.
ثم قدمت السيدة أحلام ثجيل استذكارا بعنوان – يوم الشهيد وانا – اعتبرت فيه يوم الشهيد وقفة تعيدها الى أحلى سنوات عمرها سنوات الحب والجمال والوفاء والقيم والأهداف النبيلة مع كل أفراد عائلتها. وانه يوم للوفاء الدائم لذكرى الشهداء الخالدين.
ثم كان للشعر دوره في تمجيد هذا اليوم عبر الشاعر المتميز كامل الركابي حيث نالت قصائده الرائعة إعجاب الجمهور والتي جسدت معنى الشهادة والبطولة ومعنى الإيمان بالمبادئ والتأكيد على حب الوطن والإخلاص للشعب.
لكل من غيبوا من أبناء شعبنا الذين ذهبوا ضحية نظام مجرم فاسد, حاقد على كل ما هو جميل في عراقنا ولا توجد لهم شواهد قبور – باقات ورود حمراء . في هذه الفقرة تم توزيع ورود حمراء لكل من حضر باسم كل الشهداء وقد نالت هذه الفقرة استحسان الجميع وعم الفرح داخل القاعة.
وكان مسك الختام شهادة للرفيق فاضل زيارة –
قف باجداث الضحايا لا تسل فوقها دمعا ولا تبكي ارتجالا
وضع الإكليل زهرا يانعا فوق زهر من ضمير يتلالا
استذكر في شهادته ما عانته مدينته البابلية عبر مراحل تاريخية مختلفة كما هي مدن العراق قاطبة من جور وظلم على أيدي البعثيين ونظام حكم الفاشست, حيث أورد أسماء عدد من سقطوا في سوح النضال من الشيوعيين والحركة الوطنية. وأكد على تضافر الجهود من اجل وطن حر وشعب سعيد.
ثم كانت الدعوة الى العشاء واحتساء الشاي والقهوة وتوديع كل من حضر حيث وجه لهم الشكر والتقدير، والتوصية بضرورة المساهمة الفاعلة في الانتخابات القادمة من اجل الوطن والشعب.