شهداء الحزب

الشهيد "سعدون" حيّ في قلوب رفاقه ومحبيه

بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كمال شاكر، وجمع من قادة الحزب الآخرين والشيوعيين وأصدقائهم والناشطين المدنيين، أقيم عصر أول امس الثلاثاء، حفل استذكار مهيب للرفيق الشهيد وضاح حسن عبد الأمير (سعدون) في مناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاده.
الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، أداره الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، الذي قال في مستهل تقديمه: "اليوم نستذكر كل الكواكب الذين اعطوا بسخاء وما بخلوا.. نستذكر الخالدين، فهد وصارم وسلام عادل وأبا العيس والحيدري والآلاف من خيرة أبناء شعبنا"، ثم قرأ الخياط جزءا من رسالة مؤثرة بعثها للحفل الرفيق أسعد عرب، ووصف فيها ألمه بعد سماعه، قبل عشرة أعوام، باستشهاد رفيقه سعدون.
بعد ذلك ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم اللبان، كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، وقد تطرقت إلى حادثة اغتيال الشهيد سعدون عام 2004 وهو في طريقه من بغداد إلى كردستان لزيارة عائلته المقيمة هناك، وأشارت إلى الخصال الحميدة التي كان يتمتع بها الفقيد، وإلى نضاله العنيد في سبيل وطنه وشعبه.
كلمة رابطة الأنصار الشيوعيين في بغداد قرأها سكرتيرها د. عودت ناجي الحمداني، وقد نوه فيها ببسالة وبطولة الشهيد سعدون على الصعيدين العسكري والسياسي، متطرقا إلى نضاله في صفوف الانصار الشيوعيين ضد سلطة البعث الدموية.
وكان لعائلة الشهيد سعدون كلمة ألقتها بالنيابة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة هيفاء الامين، وقد عبرت الكلمة عن تمسك عائلة الشهيد سعدون بمبادئه الوطنية وبقيمه النضالية في سبيل كرامة الوطن وأبناء الشعب.
وقدم عدد من رفاق وأصدقاء ومحبي الشهيد سعدون، شهادات عنه، كان من بينهم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د. عزت أبو التمن، الذي تحدث عن مزايا الفقيد وقال: "ان ما يتميز به سعدون هو انك عند لقائك به وحديثك معه خلال فترة وجيزة من الوقت، تشعر بالثقة بنفسك قبل أن تتولد ثقتك به وبأحاديثه ومصداقيته...".
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي، استذكر في كلمة له المسيرة البطولية الوطنية للشهيد سعدون، أعقبته د. خيال الجواهري بتقديم شهادة عن الفقيد تطرقت فيها إلى دفاعه المستميت عن حقوق الفقراء والكادحين.
واستمع الحضور بعد ذلك إلى قصيدة في المناسبة ألقاها الشاعر المعروف ناظم السماوي، أعقبه الشاعر رائد الاسدي بقصيدة عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومسيرته النضالية.
واختتم الحفل بأغانٍ وطنية قدمها الموسيقي ستار الناصر.