شهداء الحزب

احتفالات يوم الشهيد الشيوعي في لندن والناصرية والكوت والشطرة

في لندن : استذكار عشاق الحياة والحرية / عبد جعفر
كعادتها كل عام، في يوم الشهيد الشيوعي، أقامت منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا يوم 13-2-2015 في كنسية ريفر كورت في همرسمث غرب لندن، بالتنسيق مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني -العراق ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا، أمسية خطابية وشعرية وفنية ومعرضا لصور الشهداء الشيوعيين زينت بها القاعة، وذلك من أجل استذكار أولئك الأبطال الذين قال عنهم عريف الحفل الاعلامي والشاعر فلاح هاشم أنهم (لم يضعوا أرواحهم في مهب الريح استغناء ..و دماءهم زهدا بالحياة ذاتها.. بل عشقا ورغبة صادقة بالأفضل.. وإيمانا بأن لا حياة بلا حرية وكرامة... و بناء يتسق مع روح العصر).
وأضاف: تمر مناسبة يوم الشهيد وشعبنا يقاسي واقعا مزريا تتلبسه فوضى فساد عارمة .. وفقدان أمن.. وفقر في الإنجاز على كل صعيد.
مشددا : أيها الشهداء الأبراء، يحزننا أن تطلوا من سماوات مجدكم على هذا الهشيم الذي لا يسعد الا أعداء ما ضحيتم من أجله بأرواحكم.
وأكد الرفيق معن كدوم سكرتير منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا في كلمته ( في الزمن الصعب، حين يكون الخيار الوحيد أمام المناضل هو التضحية بالنفس، تأتي الشهادة تتويجا أعلى للعطاء. وكان للشيوعيين العراقيين منذ تأسيس حزبهم، النصيب الأكبر في التضحيات، لا لأنهم يريدون ذلك، فهم يحبون الحياة والفرح، بل لأن الأنظمة الاستبدادية والدكتاتورية المتعاقبة لم تترك لهم خيارا غير الكفاح. فليس أمام آلة القمع والإرهاب سوى إيمانهم بحزبهم وقضيته العادلة في الدفاع عن المصالح العليا للشعب وكادحيه وتطلعاتهم الى حياة كريمة ومستقبل زاهر).
وأضاف (إن استذكار يوم الشهيد الشيوعي، والاحتفاء به الى جانب شهداء الوطن، هو تجديد العهد على مواصلة مسيرة التصدي لكل أشكال الجور والقمع والتجهيل والحرمان، وصولا الى بناء عراق حر ديمقراطي، يتمتع فيه جميع ابنائه بالعيش الكريم).
و قال الكاتب زهير الجزائري إن الاستشهاد من اجل الفكرة وتحمل الألم حتى الموت مازال هذا الموضوع يطاردني، وأضاف انه عايش الكثير من الشهداء في المقاومة الفلسطنية وفي بيروت وفي كردستان، ولكنه أشار الى أنه سيتناول اليوم الشهيد محمد موسى التتنجي الذي قلما يتم الحديث عنه. فهذا المناضل قد برز في النجف في بداية الخمسينيات وتميز بقيادته للتظاهرات وقدرته العالية على تنظيمها وطريقته في التحريض ضد السلطات وكان يرتجل (الهوسات) نظرا لتأثيرها على الجمهور، بالاضافة الى طريقته في الأختفاء والتنكر عن أجهزة القمع مما جعل منه اسطورة شعبية في مخيلة الناس.
وبعد ثورة 14 تموز كان يشجع الشباب ويقترح عليهم افكارا خلاقة، وبعد انقلاب 8 شباط الأسود اعتقل وتعرض للتعذيب الوحشي ولكن ذلك لم يكسر من معنوياته، قبل أن ينقل الى بغداد ويعدم.
والقيت في الحفل كلمات من قبل الرفاق ممثلي حزب (تودة) والحزب الشيوعي البريطاني ، وأحمد عبدالله احمد عن الحزب الشيوعي الكردستاني- العراق، وسمير طبلة عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا.
وأكدت الكلمات تقديرها الى نضال الشيوعيين وتضحيات قادته وكوادره واعضائه واصدقائه ضد الأنظمة الدكتاتورية المتعاقبة، والقوى الرجعية والامبريالية، واهبين حياتهم غير هيابين لا حبا بالموت المجاني بل من أجل تحقيق الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، وبناء عراق يتسع للجميع.
كما وصلت الحفل رسائل من لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، وحركة التغيير في كردستان تشيد بتضحيات الحزب الشيوعي العراقي وشهدائه.
والقى الشاعر الدكتور هاتف الجنابي قصيدتين وقبل القراءة لشعره، اشار الى أنه مدين بحياته الى أولئك الشهداء الذين ساهموا بإنقاذه في فترة السبعينيات وسهلوا أمر خروجه .
وقال الشاعر في قصيدته (هل فات الأوان؟):
(رجعنا الى أهلنا حالمين
ولما وصلنا رأينا أمام البيوت
علامات شكوى وإخواننا ساخطين
سألنا ولا "أحد" قال أهلا ولا "أحد"
صاح مرحى لهذي الحشود من العائدين
رأينا جنودا وقتلى وندبا ولطما يسد الطريق علينا
لكي نشتكي ما جرى أمس واليوم عند علي:
أيظلمنا من دعاتك دال وصاد وحاء
ونحن بنوك وأهل الضمير الذي يستحي أن يئن،
وأن يخلع الوجه كي يرتضيه البغاة
ذوو الزيف من فقهاء السلاطين!)
وقدم الشاعر فلاح هاشم قصيدته (ليلة 8 شباط) جاء فيها
(القطار الأم يأتي من بعيييييد
من وراء بحار وقارات
تغريه رائحة الطلع.. ويؤنسه لون الفرات
تبهره زقورة أور.. وتقلقه أسوار كلكامش
تذهله ملوية المعتصم
ويسحره جناح الثور في بابل
يمشي رخيا ينثر البذور في سهول رسوبية
فتنبت قويطرات..قاطرات..قاطراااااااااااااات
ليس أولها
ولا أخرها
قطار الموت)
و قدم الشاعر الشعبي قيس السهيلي بعضا من قصائده.وكما قدم الفنان مازن عماد مقطوعة موسيقية حزينة بالاضافة الى عزف النشيد الوطني العراقي.
وفي ختام هذا الحفل المهيب، عرض فيلم عن شهداء الحزب في محطات مختلفة من نضالات الحزب.
وعلى صعيد آخر قام رفاق وأصدقاء الحزب يوم 14شباط بوضع اكليل من الزهور على اضرحة الراحلين العراقيين في مقبرة هايغيت شمال لندن وفاء وحبا للذين أفنوا زهرة شبابهم في النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد، وانتهت بهم المنافي في الموت بعيدا عن الوطن.
يوم الشهيد الشيوعي في الناصرية / طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الناصرية احتفالية مهيبة بيوم الشهيد الشيوعي على قاعة المركز الثقافي وحضر الاحتفالية جمع من ابناء المدينة وعدد من عوائل الشهداء. وبعد الوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء عزف النشيد الوطني ايذانا ببدء الاحتفالية التي استهلت بكلمة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق الدكتور عزيز الهلالي , سلط فيها الضوء على السفر الخالد لقادة الحزب وشهداء ابناء المدينة ثم قدمت الرفيقة هيفاء الأمين عضو اللجنة المركزية استذكارا عن شهيدات وشهداء الحزب من ابناء هذه المدينة وهي التي عاشت معهم ظروف الظلم والاضطهاد البشع وقد ادمعت عيون الحاضرين وهي تستعرض ما تعرضوا له من مختلف انواع التعذيب والاضطهاد وهم يواجهون بصلابة وشجاعة تلك الاساليب الوحشية بعدها اثنى الأستاذ خالد ثامر الناصري بكلمة التيار الديمقراطي على بسالة وشجاعة شهداء الحزب عبر مسيرته الطويلة ثم تٌليت برقية السيد محافظ ذي قار وبعدها صدحت اصوات شعراء الناصرية الاساتذة ( خالد صبر سالم وحسن عبد الغني وعلي السعدون وكريم الجنديل ومقطوعة نثرية لصديق الحزب لقمان)، ثم وزعت الدروع التذكارية لعوائل الشهداء من قبل الرفاق: هيفاء الامين، رشيد الغالبي، شهيد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار والدكتور عزيز الهلالي.
رفاق الشطرة يستذكرون الشهداء / طريق الشعب
لمناسبة 14 شباط يوم الشهيد الشيوعي إقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الشطرة احتفالية مهيبة في مقر الحزب تخليدا لشهدائنا الأبطال الذين عبدو طريق الحرية بدمائهم الزكية واعتلوا منصات الإعدام بكل فخر وشجاعة ولم ينحنوا أمام عواصف البعث الصفراء أثناء مسيرتهم النضالية ابتدأ الحفل بكلمات وقصائد ألقاها الرفيق علي عيسی تمجد الشهداء بعدها اعتلی منصة الحفل عريفها الأستاذ علي هاشم الذي رحب بالجميع مستذكراً بكلماته مسيرة الشهداء حيث قال تعبت أعود المشانق وتكسرت سياط الجلادين ولم تتكسر ارادتكم في الدفاع عن الشعب وحريته ثم جاءت كلمة اللجنة المحلية ألقاها نائب سكرتير اللجنة المحلية جاسم جابر حيث تحدث فيها عن بطولات الشيوعين ومواقفهم في الدفاع عن مبادئهم وتاريخهم وشعبهم ومصير الجلادين القتلة البائس والذين انتهى بهم المطاف الى مزبلة التاريخ. بعدها استذكر عضو التيار الديمقراطي أبو صوفيا حياة العديد من الشهداء والراحلين ثم ألقى الشاعر المبدع حكيم الغالبي قصيدة وأبيات رائعة تخص المناسبة ثم تحدثت عضوة اللجنة المركزية للحزب الرفيقة هيفاء الأمين عن حياة الشهداء وتضحياتهم ووقوفهم بوجه الطواغيت من الحكام وجلاوزتهم وقالت ضحيتم بدمائكم من أجل أن نعيش ثم تحدثت عن الشهيدات الشيوعيات موناليزا وعايدة ياسين ودورهن في تحمل مصاعب الحياة الزوجية والنضالية وبسالتهن في الصمود أمام الجلادين ثم جاء دور الشاعر المبدع علي عماد وقصيدتة الرائعة بحق شهدائنا الأبطال يذكر ان الحفل حضره العديد من الشخصيات الاجتماعية وعوائل الشهداء والأصدقاء.
منظمة الكوت تحتفل بيوم الشهيد / طريق الشعب
اقامت اساسية الكوت حفلا استذكاريا ليوم الشهيد الشيوعي على قاعة المقر الجديدة وكان البرنامج قد تضمن كلمة الحزب وقصائد لشعراء الكوت والشعراء الشباب وشاعرة غنت للوطن والحب. كما انشدت فرقة شباب الفن النشيد الوطني واغنية ليوم الشهيد.
وقد تم توزيع المقالات الافتتاحية لطريق الشعب خلال الحفل.
وفي الختام وزعت الهدايا على عوائل الشهداء والمشاركين في الحفل.