شهداء الحزب

احياء يوم الشهيد الشيوعي في كربلاء والسماوة والصويرة والقوش ولا يبزغ

في السماوة.. ازدهى الشعر في يوم الشهادة / عبد الحسين ناصر السماوي
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، أقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي، عصر السبت 14 شباط الجاري، حفلا خطابيا شعريا، أستهل بالوقوف دقيقة صمت عرفانا ووفاء" وحدادا على شهداء الحزب والحركة الوطنية والشعب.
في البدء، ألقت الرفيقة ساهرة عبد الأمير (أم بشار) كلمة المحلية بالمناسبة فأكدت فيها على المضي قدماً على ما خطه الشهداء من أجل الثبات على المبادئ ووفاء" للدماء التي امتزجت بتربة هذا الوطن وارتوت منها بساتين النضال لتبقى ذكراهم باسقة شامخة كشموخ العراق، من اجل وطن حر وشعب سعيد، ثم ألقى السيد لؤي عمران كلمة عوائل الشهداء فعبّر فيها عن شكره الجزيل للحزب الشيوعي للقيام بهذه الاستذكارية الرائعة مؤكدا أن الشهادة هي عنوان بطولة وواحة مجد ومفخرة بما يتحتم السير على خطاهم وعدم القبول بضيم أو مفسدة.
أقيم اﻻحتفال الذي أداره القاص المعروف حامد فاضل على قاعة مقر المحلية وسط مدينة السماوة، وبحضور مكتظ متميز من شعراء وأدباء وشيوعيين وأصدقائهم وعوائل الشهداء.
استهل الجلسة مديرها قائلا أن هذه اﻻحتفالية متميزة بمناسبتها العزيزة على قلوب كل الشرفاء والمناضلين، ومتميزة بالحضور الجميل، ومتميزة بشاعر توضأت قصائده بمياه نهر ديالى.
ثم ألقى الشاعر الضيف باقة من قصائده أمام الحضور فنالت استحسانهم وصفقوا لها كثيرا وحتى اغرورقت المآقي بالدموع تأثرا، كما تحدث الشاعر الخياط عن بداياته ومعلميه وبلدته وعن كيفية طبع ديوانه الوحيد "جمهورية البرتقال"، وألقى باقة أخرى من القصائد.
وفي الختام كانت ثمة مداخلة من الشاعر إياد أحمد هاشم، ثم قدم الشاعر عيال الظالمي لوح اتحاد أدباء وكتاب المثنى للشاعر إبراهيم الخياط.
هذا وحضر اﻻحتفالية عضو مجلس المحافظة د.غازي الخطيب وممثلو الأحزاب ووفد اتحاد الأدباء في المحافظة مع جمهور غفير.
في كربلاء .. الشيوعيون يحيون يوم الشهيد الشيوعي / عبدالواحد الورد
احتفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، بيوم الشهيد الشيوعي في احتفالية لكوادر واعضاء الحزب، وحضرها جمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم والناشطين من منظمات المجتمع المدني وآخرين من الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة.
وفي بداية الحفل، وقف الحاضرون دقيقة صمت استذكارا لتضحيات الرفاق الشيوعيين واستلهاما لمسيرة نضالهم المجيدة ، بعدها ألقى نائب السكرتيرالرفيق ابراهيم حلاوي كلمة الحزب بالمناسبة منشدا : (يوم الشهيد تحية وسلام بك .. والنضال يؤرخ الاعوام)، مشتشهدا بقول الرفيق المؤسس فهد قبل اعدامه (الشيوعيون اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق) .
ثم ألقى الشاعرالشيوعي حاتم عباس بصيلة قصيدة استذكارية، اشاد فيها بنضال وبطولات شهداء الحزب وبسالتهم واصرارهم على التصدي والمجابهة الصلبة وفضح كل من يخون الامانة والوطن .
كما القى عدد من شعراء الحزب قصائد احيائية بالمناسبة منهم عبدالكريم شذر ويحيى عبد عون وكان مسك الختام كلمة وقصيدة للرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي مستلهما من سيرة ومبادئ شهداء الحزب كل كلمات القصيدة، كما جرى تقليد عوائل شهداء الحزب بالميداليات والنياشين والاوسمة التقديرية.
شيوعيو الصويرة يحتفون بيوم الشهيد
واسط - طريق الشعب
أقامت اساسية الصويرة بمحافظة واسط، حفلا استذكاريا على شرف الذكرى السادسة والستين ليوم الشهيد الشيوعي العراقي في يوم الجمعة الماضي، على حدائق مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة.
وافتتحت الاحتفالية الاستذكارية بالنشيد الوطني وبعدها الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والوطن والحركة الوطنية، ثم تقدم الرفيق ابراهيم النهر بإلقاء كلمة الحزب على مسامع الحضور الكرام.
وشارك عدد من شعراء الصويرة بهذه المناسبة قدموا اجمل الكلام عن الوطن والشهادة وتاريخ الحزب هما الشاعر كاميران العداي والشاعر الشاب علي رحيم. وبعدها قدم الرفيق جليل حسون؛ نبذة تاريخية عن تأسيس الحزب والحركة الوطنية في العراق وشهداء الحزب نالت رضا الحضور، وبعد الاستعراض الذي قدمه الرفيق حسون قدمت شهادة تقديرية للشاعر كاميران العداي بهذه المناسبة قدمها الرفيق انور ريشان .
شيوعيو القوش يستذكرون شهداءهم في يوم الشهيد الشيوعي
القوش - طريق الشعب
قامت عدة مجموعات من الرفيقات والرفاق في منظمة القوش للحزب وفرع رابطة الانصار الشيوعيين بزيارة (30) عائلة من عوائل الشهداء وقدمت لهم هدايا رمزية بالمناسبة، وجرى الحديث عن ذكرى 14 / شباط باستشهاد قادة الحزب الخالدين (فهد - حازم - صارم) عام 1949 وكوكبة كبيرة من الشهداء الذين استشهدوا على ايدي الانظمة الدكتاتورية السابقة، وأيضا تم التطرق والإطلاع على أحوالهم. وتمنى الجميع ان يعم الأمن والسلام في عراقنا الجريح والخلاص من الإرهابيين القتلة.
امسية استذكارية في لايبزغ بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
لايبزغ - طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية، يوم الجمعة الماضي، امسية سياسية استذكارية في لايبزغ، حضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم ومؤازريهم.
وافتتحت الامسية بالوقوف دقيقة حداد على شهداء الحزب وجميع شهداء الوطن، فيما ألقى الرفيق سامي جواد كلمة منظمة الحزب .
وقال الرفيق جواد في كلمته، إنه "رغم لوعة الفقدان التي تكوي الروح، وغصة الألم التي تعتصر القلب، وما يتركه الحزن في الذاكرة من مرارات، نحتفل كل عام بيوم الشهيد الشيوعي، ويبقى كل احرار العراق محتفين معنا، ومستذكرين بفخر، المآثر التي اجترحها أولئك الغيارى من فتية وصبايا الحزب، من العرب والكرد والتركمان والاشوريين والكلدان والسريان والايزيدين والصابئة المندائيين". واشار إلى أنه "اكبر من مآتم للندب، واوسع من مناسبة للتعبئة، واعمق من وقفة تأمل، واشمل من فرصة للتضامن والتعاضد .. أنه يوم للفخر بكوننا حزباً للشهداء، لا حباً بالموت، بل ادراكاً واعياً للحياة، لضرورة ان نسترخص الدم الغالي من اجل ان يعيش البشر بحرية وكرامة وعدل، ومن اجل ان تعود للانسان آدميته".
ثم القى الرفيق سعدون يوسف خصاف كلمة باسم عوائل الشهداء، متحدثاً فيها عن السيرة النضالية لاخيه الشهيد البطل (بشيريوسف خصاف) الذي اعدمه النظام الفاشي المقبور عام 1983 وما لاقته العائلة من اضطهاد وتنكيل واعتقال.
بعدها القيت قصيدة "سعدون" للشاعر ناظم السماوي وجاء دور الرفيقة د.سامية الجاوشلي التي تناولت شذرات من الحياة النضالية الثرة للرفيق الشهيد عادل سليم ومواقفه البطولية وشخصيته المؤثرة،بعدها قام الرفيق رحيم الحداد بالقاء قصيدة (عتاب للزعيم) للشاعر الكبير عريان سيد خلف.
وقرأ الرفيق عبد المجيد حسين، بعضا من الذكريات التي كتبتها زوجة الرفيق الشهيد صفاء الحافظ والتي تناولت سيرته النضالية والعلمية، تلاها الاستماع لقصيدة الشاعر الشاب ادهم عادل التي تناولت معاناة المواطن العراقي وقد نالت استحسان الحضور.
ثم قرأ الرفيق سامي جواد مقطعا عن حياة الرفيق الشهيد الخالد عدنان البراك الذي استشهد بعد انقلاب شباط الفاشي، وكان المقطع الذي قرأه الرفيق، قد أذيع من اذاعة صوت الشعب العراقي بعد الانقلاب الذي اغتال ثورة تموز الفتية.
وبعدها، القى الرفيق رحيم الحداد القصيدة الخالدة للجواهري (اخي جعفر) في رثاء اخيه الذي كان من شهداء وثبة كانون الخالدة عام 1948، وتحدث الرفيق فاروق مهدي الوادي عن ظروف استشهاد اخيه الرفيق الشهيد منعم مهدي الوادي متطرقا للظروف التي هيأت لقيام الوثبة المجيدة،ثم قام الرفيق يوسف ابو الليل بالقاء قصيدة (البراءة) للشاعر الفقيد كاظم اسماعيل الكاطع
وفي ختام الامسية شكرالرفيق سامي جواد، وباسم منظمة الحزب الحضور وجميع الرفاق والاصدقاء
الذين ساهموا بانجاح هذه الامسية.