شهداء الحزب

ندوتان بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي في الكاظمية والديوانية

الكاظمية- ندوة في يوم الشهيد الشيوعي / علاء شاكر العبيدي
ضمن نشاطه الفكري الشهري، اقام المنتدى الثقافي الفكري في مدينة الكاظمية ولمناسبة 14شباط يوم الشهيد الشيوعي جلسة استذكار لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية العراقية على حدائق مقر الحزب في الكاظمية حضره ما يقارب من 80 رفيقا وصديقا من عوائل الشهداء.
وفي بداية اللقاء وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وفي هذه المناسبة ضيف المنتدى الاستاذ هادي الطائي مؤرشف ثورة 14 تموز لتسليط الضوء على مجريات الاحداث السياسية منذ وثبة كانون 1948 واعدام قادة الحزب من قبل النظام الملكي مرورا بالتحضيرات التي سبقت ثورة تموز المجيدة 1958وانتهاء بانقلاب شباط الأسود 1963. وقدم عدد من الحضور مداخلاتهم لكونهم شهود عيان على المجازر والانتهاكات التي ارتكبتها عصابات البعث الفاشي وقطعان الحرس القومي وقدموا شهادات عن صمود وصلابة الشيوعيين في الكاظمية وفي مقدمتهم الشهيد سعيد متروك الذي تم تنفيذ حكم الاعدام به امام احدى المدارس في شارع المحيط، وكانت مداخلة لصديق الحزب الاستاذ صلاح الدين عن كيفية صمود الرفيق سلام عادل امام جلاديه رغم ما تعرض له من ابشع انواع التعذيب الجسدي والنفسي ولقد بقي صامداً حتى النهاية وقرأ مقالا له بهذا الخصوص نشرته "جريدة المشرق"0
وعلى هامش اللقاء قامت منظمة الحزب بتشكيل وفود لزيارة عوائل الشهداء في بيوتهم ونقل تحيات قيادة الحزب لهم لما قدموه من تضحيات جسام من اجل تقدم ورفعة العراق مع تقديم باقات الورود لهم.
في الديوانية.. ندوة في يوم الشهيد الشيوعي / عادل الزيادي
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، يوم الخميس الماضي، ندوة استذكارية لمناسبة يوم الشهيد الشيوعي في مقهى "مسطر العمال" في مركز المدينة وبحضور جمع غفير من المواطنين.
وجرى خلال الندوة استذكار شهداء الحزب وشهداء الديوانية ومواقفهم الوطنية والمبدئية إزاء مصالح الشعب, كما جرى الحديث عن الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد ومنها مطالب عمال التمويل الذاتي التي لم تصرف منذ اشهر عدة.
ومن خلال الندوة استذكر بعض الحضور مواقف الشيوعيين ابان ثورة 14 تموز التي برغم قصر مدت حكمها فإنها استطاعت ان تقدم الكثير لشعبنا ولكن ذئاب الرجعية والاقطاع حشدت قواها لوأد الثورة لان انجازاتها وشعبيتها لم ترق لها. وعلت الاهازيج والقصائد الشعرية الحماسية من الشاعر ابراهيم حبيب التي عززت وشدت من حماس الجمهور , وشارك في الندوة الرفاق احلام عبد الكريم و عادل ناصر وناصر حسين.