اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس عيب / كفاح محمد مصطفى

قال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي في بيان له ان محافظة ذي قار باتت تعاني أزمة مالية كبيرة جعلتها عاجزة عن ايجاد حلول للحوادث المرورية التي تحصل في شوارعها التي يطلق على عدد كبير منها تسمية طرق الموت نتيجة افتقارها الى ابسط شروط السلامة والامان. واضاف الدخيلي ان دائرة صحة ذي قار سجلت خلال العام الماضي 2015 أكثر من ثمانية آلاف اصابة فضلاً عن نحو 500 حالة وفاة بسبب حوادث السير على الطرق الخارجية والداخلية للمحافظة. مشيراً الى ان صحة المحافظة سجلت نحو 300 حالة وفاة اخرى خلال الاشهر الماضية من العام الحالي 2016. وتابع الدخيلي ان الارقام المذكورة خطيرة وتتطلب وقفة جادة من قبل الحكومتين المحلية والمركزية. داعياً الحكومة المركزية الى تخصيص اموال الجباية وجزء من واردات الغرامات والرسوم المرورية لاكمال مشاريع الطرق المتلكئة في المحافظة.
• اعلنت وزارة الكهرباء قيام شركة كاركي التركية المتعاقدة مع الوزارة بايقاف عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانئ البصرة والتي تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها 370 ميكا واط يتم منحها الى محافظة البصرة بسبب ديون متراكمة في ذمة الوزارة. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان مبلغ الديون هو 85 مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة وان وزارة الكهرباء تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلب جميع مطالبات وزارة الكهرباء والذي ادى بالمقابل الى ايقاف الشركة التركية عمل بارجاتها.
• قال كارستن هاتس المدير الاقليمي للمجلس النرويجي للاجئين الذي يعمل في الانبار ان المنظمة النرويجية أمضت 18 شهراً من الاتصالات مع الحكومة العراقية والمسؤولين الامنيين للحصول على سمات دخول وموافقات على العمل في الانبار.
• مهزلة تمر بها دائرة صحة الديوانية بوجود مديرين اثنين في آن واحد يدعي كل منهما الشرعية، فقد قرر محافظ الديوانية تكليف الدكتور عبدالكاظم عبدالزهرة الاسدي بادارة مستشفى الديوانية التعليمي من موقع ادنى بعد قراره اعفاء مديرها السابق. اما وزارة الصحة فقد أصدرت امراً وزارياً جاء فيه: نظراً للتجاوزات الادارية والمالية التي أثرت على الخدمات الطبية للمواطنين وعدم تنفيذ السياسة العامة للوزارة قررنا تثبيت الدكتور احمد رحمن الخزاعي مديراً لمستشفى الديوانية التعليمي واعفاء الدكتور عبدالكاظم عبدالزهرة الاسدي من منصبه.
• يعاني مرضى (الروماتيزم الرياشي) نفاد العلاج البيولوجي المخصص لهذا المرض في المستشفيات الحكومية فهم كانوا يراجعون مدينة الطب قسم المفاصل للحصول على الدواء الذي يتم استلامه شهرياً بواقع علبة واحدة لاربعة اسابيع الا انه في الفترة الاخيرة ابلغ المعنيون في قسم المفاصل المرضى ان الدواء نفد وعليهم شراؤه من الصيدليات الاهلية بسعر يصل الى 700 دولار فهل للفقراء مثل هذا المبلغ للحصول على الدواء.