اعمدة طريق الشعب

أين الحقيقة / كفاح محمد مصطفى

• اعلنت الرئاسات الثلاث تقديم وثيقة طلب الى مفوضة الانتخابات لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها بالانتخابات البرلمانية. وقالت الوثيقة انه نبين لكم ان الرئاسات الثلاث في اجتماعها مع قادة الكتل البرلمانية تداولت موضوع اجراء الانتخابات العامة لمجالس المحافظات المقرر اجراؤها في العام 2017 لانتهاء الدورة الانتخابية لتلك المجالس ونظراً للظروف القاهرة التي يمر بها العراق حالياً ووجود اعداد غفيرة من المواطنين العراقيين خارج مناطق سكناهم وازدياد عدد النازحين والمهجرين خلال عامي 2015 و 2016 بسبب الحرب ضد (داعش) ولعدم وجود استقرار في اماكن عديدة من البلاد كي تجري فيها الانتخابات وعدم توفر التمويل المالي الكافي لاجراء الانتخابات في موعدها ونظراً للظروف المالية الحالية لذلك قررت الرئاسات الثلاث مع قادة الكتل تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى يوم اجراء انتخابات الدورة الرابعة لمجلس النواب لغرض اجراء الانتخابين كليهما في يوم واحد.
• قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان ان اي قرار لم يتخذ بشأن تأجيل موعد الانتخابات. مشيراً الى ان مداولات واضحة قد جرت بشأن ذلك في اجتماع للرئاسات الثلاث مع زعماء الكتل السياسية. واكد رئيس البرلمان ان الحوارات السياسية بشأن ذلك ما زالت مستمرة. مشدداً ان مجلس النواب هو الجهة الوحيدة التي تمتلك حق قرار تأجيل موعد الانتخابات بحسب القانون.
• قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمر صحفي عقده في القصر الحكومي ان قرار دمج انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات ليس حكومياً. مضيفاً انني مع اجراء الانتخابات كل في وقتها المحدد.
• ذكر التحالف الوطني في بيان أصدره عقب اجتماعه في مكتب رئيسه عمار الحكيم ان الحاضرين عبروا عن تفهمهم للمسوغات التي يبديها شركاؤهم السياسيين ومطالبتهم بتأخير موعد انتخابات مجالس المحافظات لتكون متزامنة مع الانتخابات البرلمانية المقبلة. واضاف التحالف الوطني ان الحاضرين عدوا اجراء الانتخابات في وقت واحد سيسهم في خفض النفقات المالية التي تتطلبها مجمل العملية الانتخابية. مشيراً الى ان الحاضرين اكدوا ضرورة تحسن الوضع الامني في مناطق العمليات وعودة النازحين الى سكناهم بغية اعطاء الفرصة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاستكمال اجراءات التسجيل والعد والفرز الكترونياً.
فأين الحقيقة، نعم أين الحقيقة؟