اعمدة طريق الشعب

شذرات / كفاح محمد مصطفى

• اجترار وتكرار :
قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال كلمة له في مؤتمر بغداد ان عقد المؤتمرا ت يتطلب جدية اكبر في عبور بعض النقاط التي يتم الاتفاق عليها وتجاوزها الى ما بعدها كي لا تختلط الاوراق ويضيع الوقت في اجترار وتكرار المنجز وهو ما اربك حواراتنا طوال الفترة الماضية وانشغلنا كثيراً عن الخطوات اللازمة في المرحلة القادمة. ودعا رئيس مجلس النواب الى تشكيل مجلس اعلى للحوار الوطني يضع على عاتقه الاشراف على الملتقيات وتسجيل المنجز فيها وتحويله الى مدونة عليا نهائية تتم تسميتها بـ(وثيقة الحوار الوطني الشاملة) واقتراح ما تبقى من فقرات الحوار كي لا يتم تكرار المتفق عليه كل مرة.
• لا شيء جديد :
عدت النائبة عن تحالف القوى الكردستانية ريزان الشيخ دلير جميع المشاركين في مؤتمر حوار بغداد بانهم ليس لديهم برنامج وطني ولم يتحدثوا بشيء جديد. وقالت دلير ان الزعماء السياسيين لا يحتاجون الى مؤتمرات في ما بينهم لان علاقاتهم مع بعضهم قوية جداً. مبينة ان خطابات السياسيين ليس فيها اي شيء جديد يمكن ان يستفيد منه المواطن. واضافت دلير ان القيادة السياسية في العراق فشلت في السياسة وادارة الدولة. مشيرة الى ان جميع السياسيين الذين شاركوا في مؤتمر حوار بغداد ليس لديهم برنامج وطني.
• محاصصة صارخة :
اعتبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي سياقات تشكيل مفوضية الانتخابات محاصصة صارخة تخدش استقلاليتها. وقالت الموسوي ان سياقات تشكيل المفوضية الحالية تمثل محاصصة صارخة تخدش استقلاليتها وموقعها من النظام السياسي. مبينة ان استمرار مجلس النواب بآلية الترشيح والتصديق من قبله يمثل في نظر بعض المختصين مخالفة دستورية حيث نص الدستور صراحة على آلية تعيين الدرجات الخاصة ما يجعل هذه الآلية محل شبهة وتشكيك.
• حرمان :
قال رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود في المؤتمر الصحفي السنوي للسلطة القضائية انه جرى حرمان السلطة القضائية الاتحادية من ارسال مشاريع قوانينها الى مجلس النواب مباشرة ولم يأخذوا بآراء السلطة القضائية الاتحادية ازاء التعديلات التي وضعت على قوانين مكوناتها. واضاف المحمود ان لدينا ملاحظات على قانون الاداعاء العام الذي أقر مؤخراً.