اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

كشفت عضوة اللجنة الاقتصادية في البرلمان نجيبة نجيب عن ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 35 في المائة في اعلى معدل تصل اليه البلاد منذ نحو 100 عام. وقالت نجيبة في بيان صحفي ان لجنة مشتركة بين البرلمان والحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق وبعد عقد اجتماعات لمناقشة مواضيع اقتصادية ومالية توصلت الى ان معدل الفقر في العراق ارتفع 13,7 في عام 2013 ليصل الى 35 في المائة في 2016.
• رجح وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبدالرزاق العيسى تلكؤ تسديد رواتب التدريسيين في الشهور الثلاثة الاخيرة من العام الحالي. وقال العيسى لوكالة (السومرية نينوز) ان المؤشرات التي لدينا ضمن موازنة عام 2017 تشير الى احتمالية ان الاشهر الثلاثة الاخيرة ستشهد مشكلة في عملية تسديد رواتب التدريسيين.
• كشفت دراسة حديثة نشرتها صحيفة (ديلي ميل) البريطانية ان جواز السفر العراقي يعتبر الأسوأ مجدداً بين جوازات دول العالم لعام 2017 ويستند هذا التقييم وترتيب قوة جوازات السفر الى عدد الدول التي يتمكن حملة الجوازات من دخولها بدون الحاجة الى تأشيرة دخول (فيزا).
• قال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد في تصريح صحفي ان أزمة الابنية المدرسية أزمة عامة وشاملة تخص جميع انحاء العراق. ويضيف قاسم انه من اجل حل أزمة المدارس على مستوى العراق نحتاج اكثر من 10 آلاف مدرسة في العراق. اما في بغداد فنحن نحتاج من 1500 الى 2000 مدرسة من اجل انهاء الدوام الثلاثي والكثافة الطلابية في المدارس اذ يتجاوز عدد الطلاب في الصف الواحد الى اكثر من 70 طالباً وبالتالي نحن نكون بحاجة الى 1500 مدرسة.
• قال رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات العشائرية في البصرة الشيخ يعرب المحمداوي لوكالة (السومرية نيوز) ان بعض مناطق المحافظة شهدت زيادة واضحة في النزاعات العشائرية مع نهاية العام المنصرم وبداية العام الجديد 2017. مبيناً ان تلك النزاعات والصراعات من المتوقع ان تزداد اكثر خلال العام الحالي لاسباب عديدة.
• اكد عضو اللجنة المالية البرلمانية سرحان احمد ان عام 2017 لا يبشر بخير للمواطنين وفيما بين انه لن يشهد تقديم خدمات للمواطنين في جميع المحافظات. اشار ان ان هناك أزمة مالية كبيرة ستعصف بالبلد خلال العام 2017.
• كشفت مفارز ولجان مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية عن اكثر من 200 حالة فساد اداري ومالي في مفاصل ودوائر الوزارة خلال شهر كانون الاول المنصرم.