اعمدة طريق الشعب

برافـــو / كفاح محمد مصطفى

نظمت مجموعة من طلبة كلية طب الاسنان في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في محافظة ذي قار حملة توعية صحية للمواطنين ونظم الطلبة جولة في (ميكامول) وسط مدينة الناصرية وقاموا بفحص اسنان عدد كبير من العائلات وقدموا لها توجيهات صحية للمحافظة على الاسنان والعناية بها. من جهته قال مسؤول الجمعية العراقية لطب الاسنان في ذي قار كرار حيدر ان حملتهم جاءت لحرص الطلبة على تقديم المساعدة الطبية للاطفال باعتبارهم اللبنة الاساسية للمجتمع. مضيفاً انهم وزعوا ملصقات تتضمن نصائح لصحة فم الطفل ووجهوا رسالة الى الاطفال والعائلات تحثهم على الاهتمام بنظافة الاسنان.
• قال مدير اعلام صحة ديالى نبيل الشمري في تصريح صحفي ان فريقاً طبياً متخصصاً في مستشفى بعقوبة التعليمي نجح في اجراء عملية خاصة ونادرة جداً لمريضة تبلغ من العمر 65 عاماً تعاني من ورم في رأس البنكرياس نتيجة يرقان انسدادي. واضاف الشمري ان العملية استمرت لمدة 10 ساعات متواصلة جرى خلالها استئصال رأس البنكرياس والاثني عشري والجزء السفلي من المعدة والجزء السفلي من القنوات الصفراوية واعادة ربط الامعاء.
• انطلقت في قضاء هيت في محافظة الانبار حملة (هيت خضراء) التي تهدف الى زراعة اكثر من 3 آلاف شجرة في احياء القضاء الحملة هي الاولى من نوعها في القضاء ويشرف عليها ناشطون شباب وهي تسعى الى استغلال الاماكن المفتوحة لزراعتها بانواع مختلفة من الاشجار بحسب المشرفين على الحملة فانها تهدف الى تحفيز المواطنين على الاهتمام بالزراعة وبجمالية مدينة هيت التي تفتقر احياؤها السكنية وشوارعها الرئيسة للمساحات الخضراء.
• افتتح في مركز قضاء الزبيرغربي محافظة البصرة رصيف ثقافي على غرار شارع المتنبي في بغداد وغيره من الشوارع الثقافية في المدن والمحافظات المشرف على مبادرة الرصيف الثقافي ثامر المالكي قال في حديث صحفي ان مبادرتهم اطلقت بالاشتراك مع المنظمة الدولية للهجرة والسلطات المحلية في قضاء الزبير وبالتعاون مع منظمات مدنية ومجموعة من الشباب المتطوعين. مبيناً ان انطلاق الرصيف الثقافي يأتي لتنشيط الحركة الثقافية والادبية في الزبير ويهدف الى الترويج للكتاب واقامة الفعاليات الفنية والمعارض التشكيلية وتعزيز المواهب الشابة.
• نالت المصورة الفوتوغرافية الكردية افين عباسي الميدالية الذهبية في مهرجان بريسبيكتيف الدولي الذي انطلق في الهند وقد نالت عباسي الجائزة من بين مشتركين من 45 دولة وبذلك تكون اول امرأة في العالم تنال هذه الجائزة الذهبية في مجال التصوير الفوتوغرافي.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات الرائعة لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة مع الاسف الشديد بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال.