التيار الديمقراطي

بيان من قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج .. “في استذكار الإبادة الجماعية للمكونات العراقية في شنكال وسهل نينوى”

سنتان مرت على أكبر جريمة وكارثة أصابت المكونات العراقية، سنتان على الإبادة الجماعية للمكون الأيزيدي المسالم في شنكال، وعلى اجتياح سهل نينوى وجريمة الإبادة الجماعية للمكونات المسيحية والتركمانية والكاكائية والشبكية. سنتان من البؤس والحرمان في مخيمات لا تتوفر فيها ابسط متطلبات الحياة لأناس نزحوا مجبرين باحثين عن الامن. كل هذا وما زالت بنات المكونات العراقية المختطفات، بايدي الإرهاب الداعشي، يُقتلن ويُباعنّ في سوق النخاسة. وبالرغم من تحرير شنكال مازال ابناؤها يعيشون في المخيمات، وما زال الكثير من مناطق سهل نينوى بايدي الإرهاب الداعشي او تحت مرمى مدفعيته. وللاسف ان ما قدمته الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كورستان كان دون المستوى المطلوب ولحد الان.
وبالرغم من اعتراف المجتمع الدولي، في الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجلس الشيوخ الامريكي واغلب دول اوروبا، واقرارهم الإبادة الجماعية بحق المكونات العراقية، وخاصة الأيزيديين والمسيحيين والشبك والكاكائيين والتركمان، ما زالت هناك خطوات مهمة لتوثيق ملف الإبادة الجماعية وتقديمه الى محكمة العدل الدولية في لاهاي لغرض اصدار الحكم بحق مرتكبيها.
إننا في تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي نطالب الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان في اربيل والمؤسسات الدولية والاقليمية والأمم المتحدة والمنظمات العالمية العاملة على الدفاع عن حقوق الانسان والمكونات العراقية بالنقاط التالية:
اولا: نطالب الحكومة العراقية الاتحادية بالانضمام الى نظام المحكمة الجنائية الدولية (نظام روما) لمحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وضد الإنسانية في العراق. ونطالب الحكومة العراقية بقبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لتحريك الدعوى ضد مرتكبي هذه الجرائم بحق الايزيديين والمسيحيين والتركمان والشبك والكاكائيين والصابئة المندائيين وكافة المكونات الاخرى.
ثانيا: نطالب دول العالم بعد أن اعترفوا بالإبادة الجماعية أعلاه، أن يحركوا هذه القضية في داخل اروقة المحكمة الدولية في لاهاي والاسراع باتخاذ القرارات اللازمة بحق مرتكبي تلك الجرائم.
ثالثا: نطالب المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بالعمل بالقوانين التي تدين جريمة استرقاق النساء وبيعهن وانتهاك كرامتهن من قبل عصابات داعش الإرهابية. واعتبارها جريمة ضد الانسانية والعمل على تحرير النساء الايزيديات والمسيحيات وغيرهن من المختطفات، وبذل الجهود بتوفير الرعاية النفسية والصحية الخاصة بالمختطفات اللاتي تم انقاذهن، من خلال مراكز تأهيلية متخصصة، أو التنسيق مع المراكز التأهيلية النفسية في اوروبا لعلاجهن.
رابعا: نطالب الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان بمحاكمة عادلة للقيادات العسكرية الميدانية التي تركت ارض المعركة دون اعلام الأهالي، الأمر الذي سهل عملية احتلال داعش وسيطرتها على قرى ومدن وقصبات المنطقة.
خامسا: نطالب الجهات المختصة في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بتحرير المناطق الأيزيدية بالكامل من الارهاب، وخاصة مناطق سهل نينوى وبقية المناطق التي أحتلتها العصابات الإرهابية. والتحرك السريع باعادة بناء المناطق المحررة وتوفير المستلزمات الخدمية الضرورية وإعادة النازحين الى ديارهم وتعويضهم بشكل عادل عن الخسائر المادية والمعنوية.
سادسا: نطالب الحكومة العراقية وحكومة الاقليم بتطبيق الدستور، والمساوة بين ابناء الشعب والتعامل معهم كمواطنين عراقيين متساوين بالحقوق والواجبات، ونرفض التعامل مع بنات وابناء المكونات العراقية على اسس عرقية ودينية. ونكرر مطلبنا السابق برفع صفة الديانة من اية وثيقة عراقية، وذلك احقاقا لصفة المواطنة التي تتصدر أولويات منهجية التيار الديمقراطي العراقي.
2 آب 2016
قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
"العراق يستحق الأفضل"
هيئة المتابعة لتنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي
تنسيقية التيار الديمقراطي العرقي في هولندا
التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا
تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاليـا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في لينكشوبينك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في يوتوبوري
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد ( مالمو)
تنسيقية التيار الديمقراطي في لوند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في النرويج
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المجر
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلغاريا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في فرنسا