التيار الديمقراطي

نداء من أجل المطالبة بالكشف عن قتلة المفكر كامل شياع عبد الله

في الذكرى الثامنة لإغتياله
نداء من أجل المطالبة بالكشف عن قتلة المفكر كامل شياع عبد الله
والكف عن إعتقال متظاهري الحراك السلمي وإطلاق سراح من أعتقل منهم
السيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم المحترم
السيد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري المحترم
السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي المحترم
مرت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري الذكرى السنوية الثامنة لإغتيال المفكر والمثقف العراقي البارز كامل شياع عبد الله. وبقدر ما أثارت تلك الجريمة الخسيسة من ألم وسخط وإستنكار في الأوساط الثقافية والسياسية والإجتماعية داخل العراق وخارجه، فان سيل المطالبات بالكشف عن القتلة والمخططين الحقيقيين لهذه العملية الدنيئة لم تتوقف هي الأخرى. إذ سُلمت مطالبات الى أعلى المستويات، رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ونوابه وأعضاء البرلمان ووزراة الداخلية، بهذا الشأن. نجدد نحن المعتصمون في ساحة ماربل أرج-وسط لندن المطالبة بالكشف عن أسماء الجناة بشكل رسمي وتقديمهم، سوية مع المتسترين عليهم، الى العدالة.
وبقدر تحميلنا وزراة الداخلية وأجهزتها المشرفة على هذا الملف مسؤولية التستر والإبطاء في كشف الحقائق، فأننا نشهد هذه الأيام حملة إعتقالات متعسفة شملت العديد من متظاهري الحراك الإجتماعي المستمر منذ أكثر من عام، وفي عدد من المحافظات العراقية. ورغم ان حق التظاهر السلمي مكفول دستورياً، خصوصاً فيما يتعلق بمطالبة مؤسسات الدولة بتوفير الخدمات الأساسية والكشف عن مافيات الفساد المنتشرة في أجهزة الدولة وإنهاء نظام المحاصصة المذهبية والطائفية والإثنية، فان تعامل أجهزة الشرطة القاسي والعنيف مع المتظاهرين يعيد لنا أجواء القمع التي عاشها العراقيون في ظل نُظم سياسية لم تدعي يوماً انها ديمقراطية.
لذا نتوجه بمطالبكم، كل حسب مسؤليته، في التعامل الجاد والشفاف مع ملف إغتيال المفكر كامل شياع وفتح التحقيق به من جديد. وفي ذات الوقت توجيه التعليمات لفرق الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى بوقف التعامل العنفي مع المتظاهرين وإطلاق سراح من أعتقل منهم سريعاً.
لجنة التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة
لندن في 3 ايلول 2016