التحالف المدني الديمقراطي

برنامج ائتلاف البديل المدني المستقل في البصرة

عدالة اجتماعية.. دولة المواطنة .. ضمان العيش الكريم

ان البرنامج الذي تقدمه القوى والأحزاب والشخصيات الوطنية والديمقراطية المؤتلفة في قائمة ( ائتلاف البديل المدني المستقل) يستجيب للتحديات التي تهدف لتحقيق خلاص شعبنا من كل هذه المحن التي يمر بها، وضمان النجاح لمسيرته من أجل بناء عراق ديمقراطي اتحادي حر ومستقل وسيد نفسه، يستجيب للتنوع القومي والديني ويحترمه في إطار المواطنة واحترام الحقوق والحريات لجميع المكونات .

أولاً :- أهدافنا على المستوى المعيشي والخدمي :
1- الاهتمام بكل متطلبات القوي العاملة والاعتراف بدورها الفاعل في بناء الوطن
2- إقرار قانون الضمان الاجتماعي بما يؤمن حياة معيشية كريمة للمواطن
3- وضع برامج ملموسة لمكافحة البطالة
4- سن قانون جديد للعمل يضمن مصالح العمال وحقوقهم
5- وضع سلم جديد لرواتب الموظفين والمتقاعدين اكثر إنصافا.
6- إعادة النظر برواتب ومخصصات ذوي الدرجات الخاصة من أعضاء البرلمان والوزراء والرئاسات الثلاث ورئاسة الجمهورية والمستشارين وكبار موظفي الدولة.
7- المساهمة بحل إشكالات الكهرباء والماء والخدمات الصحية والتعليمية.

ثانياً :- الأهداف السياسية
العمل مع كل الخيريين ، لإصلاح العملية السياسية و بناء السلم الاهلي و اعلاء روح المواطنة و محاربة ظاهرة الفساد، والتصدي للمفسدين و سراق اموال الشعب . و تشريع قانون حرية التعبير، و التصدي لمحاولات التضيق على الحريات .

ثالثاً :- الأهداف الاقتصادية
العمل على تغيير الطابع الريعي للاقتصاد العراقي، و الاهتمام بالصناعة و الزراعة و الثروة المائية. و سن قوانين لحماية الثروات الوطنية، و تشجيع الاستثمار، ودعم القطاعات الاقتصادية، و الاهتمام بقطاع السياحة.
رابعاً :- الأهداف الاجتماعية والثقافية
تأمين حياة أفضل للطلبة و الشبيبة، و تعزيز مكانة المرأة في المجتمع، و رعاية الكفاءات، و الدعم المباشر للمثقفين و الفنانين، و تطوير التعليم.