التحالف المدني الديمقراطي

أعضاء في المدني الديمقراطي: تحالفنا إستراتيجي وليس انتخابياً / ناطق محمد

قال اعضاء في التحالف المدني الديمقراطي ان الاخير لم يكن مجرد تحالف انتخابي ينتهي بانتهاء مرحلة الانتخابات، واكدوا أنه مشروع وطني يعمل على إعادة انتاج الدولة وفق رؤية وطنية مدنية.
واوضحوا أن البرنامج المعلن للتحالف سيكون هو المحور الأساس في عمل اعضاء التحالف لبلورة منهج سياسي يتم العمل وفقه.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال حسين درويش العادلي عضو التحالف المدني الديمقراطي، إن "مشروع التحالف المدني الديمقراطي مشروع دنيوي اكثر مما هو سياسي، يهتم بكل مرافق الدولة من الثقافة والتعليم والاقتصاد وغيرها".
وأكد العادلي ان "هذا التحالف ليس تحالفا انتخابيا، وإنما يعمل ويهدف الى إعادة إنتاج الدولة وفق سياسة مدنية".
وأضاف ان "الحديث عن الانسجام والتكاتف بين أعضاء التحالف يحتاج إلى تجربة عملية أكثر"، لافتا إلى أنه "بعد اعلان نتائج الانتخابات سيكون هناك جهد لإعادة إنتاج التحالف للاتفاق حول رؤية وبرنامج واضح وحاسم". ونبه إلى ان "استمرار التحالف المدني مرهون بنجاحه في التفافه حول برنامجه المعلن والسياسة التي سيعمل بها وخاصة اعتماد سياسة المعارضة في تشكيلات الدولة".
وبين مرشح التحالف المدني الديمقراطي أن "التحالف يجب ان لا يشترك في تحالفات وحكومات المحاصصة الطائفية التي أنتجتها العملية السياسية في السنوات السابقة"، مضيفا انه "حتى الآن لم تشهد الساحة السياسية في العراق وجود معارضة وطنية مدنية، والكل مشترك في لعبة السلطة والمال، كما ان البرلمان بحاجة الى معارضة مدنية تتحرك على أساس المشروع الوطني المدني، وهذا الدور سيجسده التحالف المدني الديمقراطي في المرحلة المقبلة".
من جانبها، قالت هيفاء الأمين عضو التحالف المدني الديمقراطي عن محافظة ذي قار أن "تحالفنا يحمل مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية العابر للطوائف".
وأوضحت الأمين في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "التحالف المدني الديمقراطي لم يتشكل عن طريق الصدفة وإنما جاء نتيجة علاقات وحوارات سياسية واتفاق حول مشتركات معينة يؤمن بها جميع المنضوين في التحالف المدني الديمقراطي".
وأضافت ان "وجود هذا التحالف في البرلمان سيشكل قوة معارضة في البرلمان لكل الصيغ السياسية التي اعتمدت فيها القوى السياسية الأخرى في عملها السياسي خلال الفترات السابقة، والتي يرفضها التحالف المدني الديمقراطي".
وكان حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، احدى القوى الرئيسية في التحالف المدني الديمقراطي، قال في وقت سابق لوكالة (أين) ان "التحالف المدني الديمقراطي حينما طرح نفسه كقائمة منافسة في الانتخابات، فانه يملك مشروعا واضحا وبرنامجا دقيقا لمعالجة الازمات والمشاكل التي يعانيها البلد، وبالتالي فان كل من يشترك معنا في البحث عن اقامة دولة مدنية ديمقراطية، سائرة نحو معالجة أزمة البلد والخلاص من المحاصصة، سنكون حليفه".