التحالف المدني الديمقراطي

"الشيوعي" يخوض الانتخابات ضمن "التحالف المدني الديمقراطي"

بغداد – وكالاتأعلن الحزب الشيوعي العراقي، أمس الاثنين، عن خوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة ضمن "التحالف المدني الديمقراطي". وأكد أن هناك كتلا سياسية فشلت في مشروعها الطائفي، وتحاول المشاركة في الانتخابات على أساس "ديمقراطي مدني".
وقال جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب أمس، في تصريح تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن حزبه "كان وما زال وسيبقى ضمن التيار الديمقراطي الذي أشترك في انتخابات مجالس المحافظات بقوائم التحالف المدني الديمقراطي، وتمكن من الحصول على 11 مقعدا"، مؤكدا أن الحزب سيخوض "الانتخابات باسم التحالف المدني الديمقراطي، أمام كتل فشلت في مشروعها الطائفي، وتحاول مجددا خوض الانتخابات بلباس مدني ديمقراطي، ولكن أساس فكرها هو طائفي".
وأضاف الحلفي أن "التحالف المدني الديمقراطي، ستكون حملته مركزية، وسيخوض الانتخابات في بغداد والمحافظات بهذا الاسم"، مشيرا إلى أن الحزب سيمضي "على نفس النهج، وتعزيز هذا التحالف وتوسيعه بقوة مدنية وشخصيات سياسية واجتماعية تتبنى موضوع الدولة المدنية الديمقراطية وتؤمن بدولة المواطنة والضمانات الاجتماعية".
وتابع الحلفي أن "التحالف مكون من قوى التيار الديمقراطي مثل الحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي والحزب الديمقراطي الاول والحركة الاشتراكية العربية، وحزب الأمة وحزب العمل الديمقراطي وحزب الشعب وأبناء الحضارة (جبهة العمل والإنقاذ سابقاً)، وقوى أخرى، فضلا عن مشاركة شخصيات مستقلة، يشكلون نخبة نوعية من السياسيين الديمقراطيين الذين لم تتلطخ أيديهم بالفساد والدم العراقي. ومواقع عملهم تشهد بالنزاهة والقدرة والكفاءة، والحرص على المشروع المدني الديمقراطي".
وفي سياق متصل، أكد رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي لوكالة "شفق نيوز", ان الانتخابات المقبلة ستشهد مشاركة قوى التيار الديمقراطي وقوى ديمقراطية أخرى ضمن تحالف مدني ديمقراطي وبقائمة وطنية.
وأشار إلى أنه تجري الآن دراسة التحالف مع الكتلة الكردستانية في بغداد ومحافظات اخرى في الانتخابات النيابية المقبلة.
وبشأن حظوظ حزبه في الانتخابات المقبلة قال فهمي لوكالة (شفق نيوز) "نرجح أن تشهد القائمة حضوراً لافتاً في محافظات جنوب العراق منها البصرة وذي قار والسماوة، وكذلك بغداد، كما شهدت في الانتخابات السابقة".
وكان الحزب الشيوعي العراقي عد في الثالث من تشرين الأول 2013، أن من واجبه أن يستهل احتفالاته بالذكرى الثمانين لتأسيسه من مدينة الناصرية التي شهدت ولادته، مؤكداً إصراره على "التجديد ومواصلة نضاله". ورأى نائب محافظ ذي قار، أن من "حق الشيوعيين أن يفخروا بتاريخهم ونضالهم وتضحياتهم" التي قدموها من أجل حرية الوطن، و"تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة". فيما عد عضو بمجلس المحافظة أن الحزب "أسهم بدور مشرف في نضالات الشعب العراقي كلها".