التحالف المدني الديمقراطي

البصرة والنجف تعلنان عن تحالفيهما المدنيين / علي الرسولي

أكد مصدر في التيار الديمقراطي العراقي، يوم أمس، أن القوى المدنية والديمقراطية في محافظتي البصرة والنجف، ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بائتلافين يختلفان بالمسمى عن التحالف المركزي (التحالف المدني الديمقراطي)، ولكنهما يتبعان هذا التحالف في الوجهة السياسية والبرنامج. وأرجع المصدر السبب وراء اختلاف اسم التحالف في المحافظتين المذكورتين إلى خصوصيتهما السياسية والاجتماعية. من جانبه، قال كاظم الحسيني، سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي أن القوى المدنية الديمقراطية شكلت تحالفاً انتخابياً تحت مسمى "ائتلاف البديل المدني المستقل". وأض?ف الحسيني لـ"طريق الشعب" أن هذا الائتلاف يتكون من ستة كيانات سياسية مسجلة لدى مفوضية ألانتخابات، مشيرا إلى "وجود خمسة أخرى غير مسجلة في المفوضية دخلت ضمن الائتلاف". وبين الحسيني، وهو عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن "ائتلاف البديل المدني المستقل يتمتع بقاعدة شعبية كبيرة, وحصل على أربعة مقاعد في مجلس محافظة البصرة بعد الانتخابات المحلية الأخيرة"، مؤكداً أن هذا الائتلاف "يشكل بديلا مدنيا ديمقراطيا, وهو من القوائم المنافسة في المحافظة".
وفي سياق متصل، قال احمد عباس عودة، عضو محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء ، إن "تحالفه الذي يحمل اسم (تحالف النجف الديمقراطي) يتكون من ستة كيانات تحمل ترخيصا من قبل مفوضية الانتخابات".
وبين عودة أن "تحالف النجف يضم الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، حزب الشعب، تجمع النهضة والبناء، عراق التغيير، حركة النهرين الوطنية"، لافتا إلى "وجود شخصيات بارزة ومنظمات مجتمع مدني ضمن تحالف النجف الديمقراطي".