ادب وفن

حميد مجيد موسى يفتتح معرض الفنانة مفيدة الطاهر

بغداد – فهد الصكر

على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أفتتح يوم أمس الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، المعرض الشخصي الثالث للفنانة مفيدة الطاهر المقام على قاعة منتدى " بيتنا الثقافي " في ساحة الأندلس .
وحضر الافتتاح عدد آخر من اعضاء قيادة الحزب الشيوعي العراقي، بينهم الرفيق عزت ابو التمن، الذي سلّم الفنانة لوح العيد الثمانين للحزب، تقديراً وتكريماً.
ضم المعرض أكثر من 30 لوحة ومجموعة من الأعمال اليدوية، تناولت فيها التراث الشعبي العراقي بكل تفصيلاته بطريقة "الكولاج". وأطلت الفنانة على الحارة البغدادية من خلال الشناشيل التي منحتها روح المعاصرة، بإشارة الى أنتمائها الصادق لمدينة أدمنت حبها منذ الصغر، ودونت كذلك الموروثات الشعبية التي غادرت الحارة البغدادية ، لتظل ماثلة في أعمالها كشاخص يعزف لنا أجمل سمفونية بغدادية .
وقال الرفيق حميد موسى لدى أفتتاحه المعرض "يعكس المعرض مهارة وصبراً وجهداً فنياً عالي الإتقان، ويتسم بالمشاعر الرفيعة والعميقة لكل ما يعنيه وطننا وشعبنا من تراث وحاضر وتطلع للمستقبل". وأضاف ان ما صنعته الفنانة مفيدة الطاهر مشكورة هو انجاز كبير ويعكس ذائقة فنية شملت جميع أشتغالات التراث العراقي بكل جغرافيته، وعرفانا بعملها المتميز في معرضها الثالث نتمنى لها النجاح والمزيد من الإبداع في مشروعها الفني .
وتحدثت الفنانة مفيدة الطاهر عن معرضها قائلة " تضج لوحاتي بالحياة والشفافية، وهي رسالتي لكسر الرتابة والملل التي قد يشعر بها من هو في عمري وأنا على أعتاب السبعين من العمر. وأشير هنا أنني لم أدخل الدرس الأكاديمي كفن ، ولكنني أحسب كفنانة فطرية ومن عائلة فنية طموحها إيصال قيم الجمال لكل الناس. ومن هنا ولدت أفكاري الفنية لأجسدها على خامات عراقية خالصة." وبينت ان في المعرض أكثر من عمل فني مهدىً للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى ميلاده الثمانين، ويجسد روح التأخي والمواطنة والسلام.
يذكر أن الفنانة مفيدة الطاهر معلمة متقاعدة، وهي من مواليد الحلة عام 1945 ، ولها العديد من المشاركات داخل وخارج العراق، وقد اقتنيت أعمالها في بعض الدول العربية .