ادب وفن

ورحل الشاعر الإنسان شاعر الشعب والثورة محجوب شريف

ينعى الحزب الشيوعي المصري الى الشعب السودانى والشقيق والحزب الشيوعي السوداني الشاعر الثوري محجوب شريف الذي رحل عنا تاركا ميراث كبير من القيم والمواقف الثورية فقد علم المناضلين دروس فى النضال والتفاني من اجل الشعب والوطن .
الشعب حبيبي وشرياني
أهداني بطاقة شخصية
الاسم الكامل إنسان
الشعب الطيب والديا
المهنة بناضل بتعلم
تلميذ في مدرسة شعبية
المدرسة فاتحة على الشارع
والشارع فاتح في قلبي
وانا قلبي مساكن شعبية
هكذا كتب فارس القصيدة العامية السودانية وهكذا غنى الشعب السودانى والمصري بل والثوريين فى بقاع الوطن العربي ، ربما تكون تلك الكلمات هى نقطة التماس الأساسية للشعب المصري مع الشاعر محجوب شريف الذى رحل عنا بعد عمر طويل من النضال عرف فيها السجون والملاحقات فى ظل نظم الاستبداد التى حكمت الشعب السوداني ومازالت تحكمه تحت قيادة حكومات الإنقاذ وحكم الأخوان المسلمين .
ومحجوب شريف أيضا هو من ابرز قامات الحزب الشيوعي السودانى هو ذاته شاعر الشعب وحامل أمانيه ورغبته فى التحرر، هذا الشعب الذي دفع الكثير من التضحيات فى طريق نضاله الشاق ضد النظم الاستبدادية التي حكمت السودان .
كان محجوب دوما هدف للسلطة فعرف السجون فى عصر الانقلاب العسكري وفترة حكم عبود وجعفر النميرى وما تلاها من حكم الديكتاتور البشير الذي اعتلى السلطة بانقلاب عسكري اتى بحكم الأخوان المسلمين .
كانت حياة المحجوب الذي ولد فى 1948 ملحمة وطنية لم يعرف فيها سوى الانحياز للشعب والوطن وقضايا الإنسان حتى اخر لحظة فى حياته.
ان رحيل محجوب فى هذه المرحلة الثورية من تاريخ الشعب السوداني خسارة فادحه للشعوب العربية وقواها الثورية لكن عزائنا هو ميراثه الثمين الذي يلهم جيل بعد جيل فى نضالهم من اجل التغير الثورى وبناء سودان لكل الشعب ، وطن لا يعرف النعرات الطائفية ولا الجهوية لا يعرف الاستبداد والقمع والنهب والتجويع ، وطن ديمقراطي عادل قوى موحد لكل سوداني وسودانية .
3 أبرايل 2014 المكتب السياسى للحزب الشيوعى المصري