ادب وفن

تأبين الشاعر الراحل شيركو بي كه س في فنلندا / مروان مصطفى

في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وفي يوم 14 أيلول تقاطر العراقيون، عربا وكرداً، وأبناء الجالية الكردستانية، الذين وصل بعضهم من مدن أخرى، للمشاركة في الأمسية التأبينية لاربعينية الشاعر الراحل شيركو بيه كس التي دعا اليها مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا.
بدأ الامسية الفنان التشكيلي والناشط المدني، سالار صوفي، وهو رئيس الهيئة الإدارية لمجلس الجالية، ورحب بالحضور، مشيدا بالشاعر الراحل ودوره البارز في مسيرة الشعر والثقافة الكردية والانسانية واشار الى كون الثقافة في كردستان والعراق والعالم فقدت مبدعا انتمى لقضية شعبه ووطنه والانسانية. ثم طلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح الشاعر الفقيد.
بعد ذلك قدم المساهمون، وأولهم كان الكاتب لقمان زهرائي ليتحدث عن شعرية الفقيد ويؤكد قدراته في خلق الصورة الشعرية وقرأ أمثلة ومقاطع من قدراته اللغوية في خلق الصور المعبرة عن افق جمالي عال، وأشار إلى مضامين شعره التي اهتمت بقضايا الوطن والحب والمرأة. ثم تحدث الناشط المدني لقمان ويسه وأشاد بمكانة الشاعر الفقيد بين شعراء التجديد وعلاقته بالمدارس الحديثة العربية والعالمية وقرا نماذج من شعره.
واشترك الكاتب والصحفي يوسف ابو الفوز وتحدث عن ارتباط شيركو بيه كس بالشعر المقاوم للدكتاتورية كونه من المثقفين الذين رفضوا الانصياع لسلطات الانظمة الحاكمة وارتبط عميقا بنضال شعبه والمقاومة المسلحة وأشار الى انتماء الشاعر الراحل من خلال قضيته القومية الى فضاء المعاناة الانسانية وارتباطه العميق بالثقافة العربية. ولطالما ذكر في لقاءاته، كون اللغة العربية كانت نافذته الى الثقافة العالمية بعد لغته الأم التي يعتز بها. وقرأ نماذج من شعره المترجم الى اللغة العربية.
بعدها قرأ الشعراء ئاراز شاد وئوميد احمد قصائد شعرية مساهمة في الامسية.
وتحدث هردي فاتيح عن مكانة الراحل بين الشعوب الاخرى ومنها الشعوب العربية.
وضمن حديثه شهادات لمثقفين عن الشاعر الراحل.
وجاء دور الفنان ريبوار عارف ليقدم بطريقة الموال وقراءة المقام قصيدة عن رحيل الشاعر، ثم غنى واحدة من قصائد الشاعر المغناة عن الحب والحياة واشترك معه بالعزف على الاورغ الموسيقي داود. ويذكر إن الأمسية امتازت بحسن التنظيم والادارة وكان هناك حضور نسوي متميز وان غاب عن المساهمة في فقرات البرنامج. وقد واشاد الكثير من الحضور بمبادرة مجلس الجالية الكردية لتنظيم الأمسية.