اخر الاخبار

الصنداي تلغراف : لماذا تأخر تقرير شيلكوت ؟

bbc
تتساءل صحيفة الصنداي تلغراف في إحدى افتتاحياتها عن سبب استغراق السير جون شيلكوت كل هذا الوقت لاعداد تقريره عن غزو العراق.وقد استغرق إعداد التقرير نفس وقت الحرب تقريبا، كما ترى الافتتاحية.
وسبب هذا الوقت الطويل الضيق لعائلات 179 شخصا فقدوا حياتهم في الحرب ، وللكثير من الجرحى، لكنهم سيحصلون على بعض الإجابات الاربعاء، حين يعرض السير شيلكوت تقريره.
كذلك يحتاج الشعب أيضا لمعرفة فيما إذا كان هناك مبرر لإرسال قواتنا للحرب في الصحراء أم أن ذلك حصل بناء على مبررات غير حقيقية.وهل جرى تحريف المعلومات الاستخبارية التي استخدمت كمنطلق رئيس للحرب بهدف تبريرها ؟
وتطرح الافتتاحية قضية تراها مثيرة للاستغراب، وهي الزاوية التي تبدي منها المحكمة الجنائية الدولية اهتمامها بتقرير شيلكوت.تقول الصحيفة إن المحكمة تنتظر صدوره من أجل استخدامه لاستباط أدلة تدعم تقديم عسكريين للمحاكمة.
وتستغرب الافتتاحية أن تكون محكمة الجنايات الدولية معنية بمحاكمة منفذي الأوامر من الجنود والضباط دون المسؤولين عن إعلان الحرب وإرسال أولئك الأفراد إلى جبهات القتال.وترى الصحيفة أن هذه طريقة خاطئة للتعاطي مع الموضوع.وبالرغم من أنه من الطبيعي أن يعاقب العسكريون في حال اقترافهم جرائم لكن من الضروري أن تفحص حوافز ومنطلقات المسؤولين عن إشعال تلك الحرب بالمقام الأول.