اخر الاخبار

ايران تطمئن كوردستان: لا تهديد عليكم.. لكن سنهاجم أية نقطة تشكل تهديداً لنا

شفق نيوز/ أعلنت إيران بانها لن تكون بأي شكل مبعث تهديد لإقليم كوردستان، مستدركة انها ستشن هجمات على أية نقطة تشكل تهديداً على “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وتعتبر ذلك حقاً من حقوقها الطبيعية.
وجاء في بيان لدائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان، ورد لشفق نيوز، ان رئيس الدائرة فلاح مصطفى نقل خلال جلسة لقاء عقدها، اليوم الاحد، مع قنصليتي ايران في أربيل والسليمانية، قلق حكومة إقليم كوردستان إلى طهران بخصوص تصريحات نائب قائد قوات الباسداران الإيرانية سردار سلامي، التي أطلقها يوم الجمعة الأول من تموز والذي هدد فيها إقليم كوردستان وشعبه.
واشار البيان الى ان مصطفى وفي سياق حديثه جدد التأكيد بأنه لا يمكن بأي شكل من معالجة المشاكل بالاساليب العسكرية، ومن منطلق الإيمان بالسلام والحلول الدبلوماسية والإلتزامات بالقوانين الدولية، قامت اربيل بتشكيل لجنة مشتركة من أجل معالجة هذه المشكلة. مستدركا انه للاسف بعد مضي يومين على إجتماع حكومة إقليم كوردستان وممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قام نائب قائد قوات باسداران الإيرانية بتهديد إقليم كوردستان.
واضاف ان حكومة الاقليم تدين بشدة هذه التهديدات وترى أنه موقف لا يتناسب مع علاقات الصداقة بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وتابع مصطفى أن هذا الموقف هو عكس أسس تلك المباحثات التي أجريت في الماضي والحاضر بشأن العلاقات الثنائية، وأن هذه التهديدات لا تخدم العلاقات بأي شكل، موضحا ان حكومة إقليم كوردستان في إطار ثقتها وإلتزاماتها بالقوانين الدولية وأسس حسن الجوار والعلاقات البعيدة المدى، فهي تسعى باستمرار بان تكون عاملاً للسلام والإستقرار في المنطقة .
ولفت الى ان كوردستان لم ترغب أو تسمح باستخدام أهالي كوردستان ضد دول الجوار، وكان هذا في مصلحتها ومصلحة دول الجوار، مبينا انها لم تقبل بأي شكل لغة التهديدات.
ودعا مصطفى ايران إلى عدم إستهداف أراضي إقليم كوردستان ومواطنيه.
واشار البيان الى ان نائب القنصل العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ اعلن بان بلاده لن تكون بأي شكل مبعث تهديد لإقليم كوردستان، وأنه تم تفسير هذه التصريحات بأشكال مختلفة، معربا عن امله أن يعم السلام والإستقرار في إقليم كوردستان، الذي تربطه حدود مع ايران بطول 400 كيلومتر.
وفي سياق حديثه، قال بخصوص هذه التصريحات، طمأن المسؤول الايراني بان هذه التصريحات لا تهدف إقليم كوردستان، مستدركا انها (ايران) ستشن هجمات على أية نقطة تشكل تهديداً على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتعتبر ذلك حقاً من حقوقها الطبيعية.
واضاف أن رسالة ايران هي انها تعد إقليم كوردستان صديقاً لها، مشددا على ان القنصلية الايرؤانية العامة ستقوم بايصال رسالة حكومة إقليم كوردستان ومشاعر قلقها إلى المسؤولين في “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
ولفت البيان الى ان الجانبين شددا خلال اللقاء على إمكانية معالجة المشاكل عن طريق لجنة مشتركة عبر الحوار والتفاهم، موضحا ان مصطفى سلم صورة من بيان حكومة إقليم كوردستان بخصوص تصريحات سردار حيسن سلامي نائب قوات الباسداران الإيراني إلى قنصليتي الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أربيل والسليمانية.