اخر الاخبار

كاميرون: نواب بريطانيون ينبغي أن يتحملوا قدرا من المسؤولية بشأن العراق

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الأربعاء إن المشرعين الذين صوتوا لصالح انضمام بريطانيا لغزو العراق عام 2003 ينبغي أن يتحملوا نصيبهم من المسؤولية عن الأخطاء التي ارتكبت.
وقال كاميرون بعد نشر التقرير الذي طال انتظار بشأن الحرب إن البلاد ينبغي أن تضمن أن قواتها المسلحة مجهزة بشكل جديد للتعامل مع أي صراع في المستقبل.
وقال للبرلمان "قرار الذهاب للحرب جاء من تصويت هذا المجلس وينبغي أن يتحمل الأعضاء من كل الأطراف ممن صوتوا لصالح العمل العسكري نصيبهم من المسؤولية
وقال كاميرون إن الحكومة بحاجة لاستخلاص الدروس من الأخطاء التي صاحبت استعداد بريطانيا للمشاركة في غزو العراق في أول رد مبدئي له على صدور نتائج تحقيق طال انتظاره بشأن الحرب.
وقال "أعتقد أن أهم ما يمكننا فعله هو أن نتعلم حقا الدروس من أجل المستقبل.. والدروس التي تم استخلاصها واضحة للغاية."
كما أكّد رئيس الوزراء البريطاني أن مشاركة بريطانيا العسكرية في أفغانستان لم تكرّر إخفاقات التخطيط التي حدثت في غزو العراق عام 2003.
وقال في البرلمان "لا أقبل (المقولة) بأن الإخفاقات عينها بادية بطريقة ما عندما يتعلق الأمر بالتخطيط في أفغانستان."
وجاءت تصريحات كاميرون في معرض تعليقه على الانتقادات التي وجهت للحكومات البريطانية بعد نشر نتائج التحقيق في حرب العراق. وقال كاميرون "في أفغانستان كانت هناك صلة واضحة بين نظام طالبان وتنظيم القاعدة الذي كان ضيفا لديه."
وأضاف "إن هدف سياسة الحكومة التي أيدتها في ذلك الوقت وبالتأكيد وضعتها حيز التنفيذ عندما أصبحت رئيسا للوزراء هو أن أضمن أن تلك البلاد لن تكون ملاذا آمنا للقاعدة وحققنا بعض النجاح الملحوظ في هذا."
وشاركت بريطانيا في الحرب في أفغانستان بين 2001 و2014