اخر الاخبار

كوردستان تتحرك بكافة الجهات لحشد التأييد لاستفتاء الاستقلال

شفق نيوز/ تتسارع خطوات كوردستان لاستثمار الظروف المحلية والدولية الحالية، لتسريع الاستفتاء على حق تقرير مصير الإقليم، من خلال التحرك تجاه المجتمع الدولي لضمان تأييده.
وفي السياق، دعت حكومة كوردستان، دول العالم إلى دعم مشروع إجراء استفتاء لتحقيق الاستقلال عن العراق.
وقال روز نوري شاويس القيادي في الحزب الديمقراطي، وعضو اللجنة المكلفة ببحث موضوع الاستفتاء، للصحفيين في اربيل، إن الإقليم طلب من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديه تقديم الدعم للإقليم لإجراء استفتاء تقرير المصير هذا العام.
وأضاف "عندما نقول لممثلي دول كبرى في الإقليم، إننا سنقوم باستفتاء هدفنا منه تحقيق الاستقلال، فإن ذلك دليل على جدية التوجه للاستقلال في إقليم كوردستان، الوضوء يعني الذهاب للصلاة، وإجراء الاستفتاء هو لهدف وحيد، الاستقلال".
وتابع "أوضحنا للبعثات الدبلوماسية قرارنا بإجراء الاستفتاء، وكيفية إجرائه، وطلبنا منهم التعبير عن التأييد لإجرائه، باعتباره حقا طبيعياً لشعب كوردستان، مثله مثل أي شعب آخر، ودعوناهم أيضاً إلى إرسال مراقبيهم لمراقبة عملية الاستفتاء والتأكد هل تجري وفق القوانين والإجراءات المتبعة لديهم".
وحول اللقاء مع البعثات الأجنبية، قال عضو المكتب السياسي والقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، "إذا طالبت مجالس المحافظات في كركوك او في أي منطقة من المناطق المتنازع عليها بإجراء الإستفتاء في مدنهم فأن ذلك سيتم بالتأكيد، فأننا نحترم رأي هذه المجالس".
وكان مسؤولون تركمان ومن اتباع الديانية المسيحية اعلنوا تأييدهم لاجراء الاستفتاء.
وكان ممثلون عن حكومة الإقليم عقدوا اجتماعاً مع ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية في الإقليم لطرح تحركات حول مسألة الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق.
وتأتي التحركات بعد اجتماع عقد الأحد الماضي، بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، برئاسة مسعود بارزاني لدراسة النتائج التي توصل اليها وفدهما المشترك الذي زار بغداد الاسبوع الماضي والتقى بالقيادات السياسية والحكومية لطرح مسألة علم كركوك والاستفتاء.