اخر الاخبار

الوطني الكردستاني: مطالب تأجيل الانتخابات منطقية واغلب النواب الشيعة معه

السومرية نيوز/ بغداد
اكد نائب رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، الاربعاء، ان مطالب ممثلي المكون السني بتأجيل الانتخابات منطقية ومعقولة، فيما اشار الى ان اغلب نواب المكون الشيعي مع تأجيل الانتخابات.
وقال شاويس في حديث لـ السومرية نيوز، "اننا ندعم خيار اجراء الانتخابات في موعدها المقرر"، مبينا ان "المطالب التي وضعها نواب المكون السني لاجراء الانتخابات هي مطالب منطقية ومعقولة وتتضمن حالات انسانية وهي اربع شروط وعلى الحكومة اجراء كل الالتزامات الضرورية للاستعداد للانتخابات، ومنها توفير الارضية الامنية والخدمية واعادة النازحين لمناطقهم".
واضاف شاويس، ان "الخلافات السياسية هي امر اخر قد يكون سببا في صعوبة اجراء الانتخابات فممثلي المكون الشيعي لديهم خلافات داخلية في موضوع التحالفات السياسية ونفس الامر داخل المكون السني والكردي كما ان الخلافات بين بغداد واربيل ستكون معوق اخر"، مشيرا الى ان "على الحكومة والقوى السياسية مجهود كبير اذا ما ارادات فعليا اجراء الانتخابات بموعدها".
وتابعت ان "هنالك تواقيع 150 نائب تم تقديمها ليكون التصويت على موعد الانتخابات بشكل سري"، موضحا ان "اغلب النواب من المكون الشيعي هم مع تأجيل الانتخابات لكنهم لايتكلمون بهذا الامر".
واكد شاويس ان "نواب المكون السني يطالبون بتاجيل الانتخابات لستة اشهر لحين توفير ارضية مناسبة لاجراءها"، لافتا الى ان "التواقيع على تاجيل الانتخابات كانت بشكل شخصي وتركنا الخيار لنوابنا باختيار مايرونه مناسبا".