اخر الاخبار

اعتقال زعيم الحزب الشيوعي في السودان بعد احتجاجات على رفع سعر الخبز (الحزب)

ا ف ب
اعتقل عناصر الامن السوداني الامين العام للحزب الشيوعي المعارض مختار الخطيب الاربعاء بعد ان نظم الحزب تظاهرة في الخرطوم احتجاجا على زيادة اسعار الخبز، بحسب ما اكد متحدث باسمه لوكالة فرانس برس.
وخرجت تظاهرات في مناطق من السودان بينها الخرطوم، بعد رفع أسعار الخبز بأكثر من الضعف في وقت سابق هذا الشهر عقب ارتفاع اسعار الطحين.وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع وضربت المتظاهرين بالهراوات لتفريقهم.
وقال المتحدث باسم الحزب علي سعيد ان عناصر من جهاز الامن والمخابرات الوطني اعتقلوا زعيم الحزب في ساعة مبكرة الاربعاء.وقال سعيد لوكالة فرانس برس "اليوم عند الساعة 3,00 صباحا (01,00 ت غ) وصلت شاحنتان على متنهما عناصر مسلحة من جهاز الامن والمخابرات الى منزل الامين العام مختار الخطيب واقتادوه الى جهة مجهولة".
وأضاف "لا نعرف مكانه لكننا نعرف ان جهاز الامن والمخابرات اخذه".
وتم اعتقال العديد من شخصيات الحزب الشيوعي البارزين وقادة طلاب ونشطاء منذ بدء الاحتجاجات على ارتفاع اسعار الخبز.
وقال الحزب الشيوعي ان اعضاءه سيواصلون حشد الناس وتنظيم تظاهرات، فيما دعا حزب الامة، اكبر الاحزاب المعارضة في السودان، الى تظاهرة ضد الحكومة في وقت لاحق الاربعاء.
واندلعت الاحتجاجات ضد الحكومة بعد ارتفاع سعر كيس القمح زنة 50 كلغ من 167 جنيه سوداني (تسع دولارات) إلى 450 (25 دولارا) فيما تراجعت كميات القمح بعد قرار الحكومة السماح لشركات خاصة باستيراده.
وخرجت تظاهرات مماثلة في اواخر 2016 بعدما قامت الحكومة بخفض الدعم للوقود.وقمعت السلطات السودانية تلك التظاهرات لمنع تكرار الاحداث الدامية التي اعقبت خطوات سابقة لخفض الدعم في 2013.