اخر الاخبار

ثلاث فرنسيات داعشيات يواجهن الاعدام في العراق

[أين- متابعة]
اعتقلت ثلاث مسلحات فرنسيات في العراق لانضمامهن إلى داعش بانتظار محاكمتهن فيه، حيث قد يتعرضن لعقوبة الاعدام، كما افاد الثلاثاء مصدر فرنسي قريب من الملف.
وقال مصدر أخر قريب من التحقيق انه تم القبض على النساء الثلاث بعد سقوط الموصل في تموز الماضي وأودعن السجن في بغداد.
وأوضح ان "المسلحة الأولى البالغة 28 من العمر والمتحدرة من منطقة ليل، توجهت إلى المنطقة العراقية - السورية في 2015 مع زوجها الذي قتل، وهي مسجونة مع طفلتها".
وقالت الخارجية الفرنسية "لا نعلم ما التهمة الموجهة إليها وما هي ظروف اعتقالها وما اذا كانت قادرة على الدفاع عن نفسها ولدينا فقط معلومات محدودة من الصليب الأحمر".
والثانية ميلينا [27 عاماً] توجهت إلى المنطقة في 2015 وهي مسجونة مع طفل لها ولد قبل بضعة أشهر، في حين أن ثلاثة أولاد لها آخرين أعيدوا إلى فرنسا.
وقال محامياها وليام بوردون وفينسان برنجارث "إذا صدر حكم الإعدام على ميلينا نتوقع من فرنسا تعبئة كبرى كتلك التي قامت بها أو تقوم بها لفرنسيين أخرين حكم عليهم بالإعدام لا سيما [سيرج اتلاوي]".
وبذلت السلطات الفرنسية جهودا دبلوماسية مكثفة لتفادي إعدام [تلاوي] الذي حكم عليه بالإعدام في إندونيسيا بعد إدانته بتهريب مخدرات.
وكان القضاء العراقي أصدر الأحد حكما بالإعدام على مسلحة ألمانية انضمت إلى داعش، وكانت المرة الأولى التي يحكم فيها على امرأة أوروبية مسلحة بالإعدام.
وفي أيلول سبتمبر أصدر القضاء العراقي لأول مرة حكما بالإعدام على مسلح روسي، وفي ديسمبر أعدم سويدي من أصل عراقي مع 37 شخصا بعد إدانتهم بـ"الإرهاب"