الجعفري يطالب بولندا بإعفاء العراق من تسديد ديونه المالية
اخر الاخبار

الجعفري يطالب بولندا بإعفاء العراق من تسديد ديونه المالية

رووداو - اربيل
طالب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الجمعة، سفيرة بولندا الجديدة لدى بغداد بياتا بينكسا بإعفاء العراق من تسديد ديونه المالية لبلادها.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير الخارجية في بيان إطلعت عليه ، ان "الجعفري تسلم نسخة من أوراق اعتماد بينكسا سفيرة بولندا الجديدة في العراق، وجرى بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ووارسو، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين".
وأعرب الجعفريّ عن "استعداد العراق للتعاون مع بولندا على أكثر من صعيد لتبادُل المصالح بين البلدين"، مُشدِّداً على ان "العراق يُؤكـِّد على أهمِّـيَّة الاستفادة من تجارب بولندا الأمنيَّة، والاقتصاديَّة".
وأوضح الجعفريّ: "نحن لن ننسى الدول التي تقف إلى جانبنا، وستكون لها الأولويَّة بالاستثمار بالعراق"، داعياً بولندا "للمُشارَكة في مُؤتمَر المانحين المُزمَع عقده في الكويت لتأدية دورها في اعمار العراق".
وأشار الجعفري الى ان "لبولندا في ذمة العراق ديون ماليّة، ونأمل أن تـُعفينا عن سدادها في إطار مُساعَدتنا في تجاوز المِحنة".
من جهتها أكدت سفيرة بولندا الجديدة أنَّ "للعراق قوة إقليمية، ويحظى باحترام أوروبا لدحره الإرهاب، ونتطلع لأن يسترد العراق مكانته الدولية"، مُوضِحة "نحن مستعدون لمساعَدة العراق في إعادة الإعمار، وستقوم وزارة الثقافة والتاريخ في بولندا بتقديم المساعَدة في إعادة إعمار مدينة الموصل".
وأضافت، "بالنسبة لمدربينا في العراق نرى أنَّ هناك حاجة لتغيير نوعية التدريب التي يقدمونها للقوات العراقية، ونحن مُستعدون لتلقي مُقترَحات العراق حول حاجاته من التدريب"، مشيرة الى ان "هناك تحضيرات جارية للمشاركة في مُؤتمَر الكويت للمانحين، ونحن نـُولي أهمِّـيَّة قصوى لدعم وإعمار العراق، ولاسيَّما المناطق التي دمرها الإرهاب".