مدارات

تكريم كوكبة من الرائدات الشيوعيات

فهد الصكر

أقام الحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس السبت، حفل تكريم لكوكبة من الرائدات الشيوعيات، اللائي كان لهن سبق التضحية من أجل اعلاء قضية المرأة ومكانتها في المتجمع.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة فؤاد التكرلي في بغداد، سكرتير الحزب الرفيق حميد مجيد موسى، وعضو اللجنة المركزية للحزب الرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب حشد من الشيوعيين وأصدقائهم ونشطاء ومهتمين.
وبعد الوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء وشهيدات الحزب والحركة الوطنية، ألقت الرفيقة هيفاء الأمين كلمة الحزب في المناسبة (ننشر نصها في موقع آخر من هذه الصفحة).
ثم تحدثت الرفيقات المكرمات، كل على حدةٍ، عن نضالهن وصلتهن بالجماهير، وقربهن من العائلات البسيطة والكادحة، معربات عن شعورهن العالي بالمسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهن، سابقا وحاليا. وهن كل من
ندوة الصفار، بلقيس أبو العيس، فضيلة عليوي، رقية عبد الله، سناء عبد الله، سميرة علي، نقية اسكندر، سعدية كاظم محمد، حياة عبد الرزاق، زهرة حسين، فاضلة جاسم، خيال الجواهري، نبيهة عبد الله، مديحة كرم، سهيلة السعدي، وشعبية كاظم محمد.
كما تطرقت الرفيقات، إلى صفحات من نضالهن، وسعيهن الدؤوب إلى إيصال منشورات الحزب للرفاق القاطنين في المناطق البعيدة، وعن تجاربهن في الاجتماعات الحزبية التي تعقد في بيوتهن، ومبادرتهن إلى حماية الاجتماع، عبر مشاغلة المواطنين بأحاديث عمومية لدرء الشكوك، وأكدن مشاركاتهن في مهمة معالجة آثار التخلف الاجتماعي المدمرة، والمؤثرة بصورة مباشرة على المرأة، ومقارعة التمييز والعنف ضد المرأة بجميع أشكاله، والسعي إلى تقنين ذلك في نصوص قانونية .
بعد ذلك زيّن الرفيق حميد مجيد موسى، الرائدات، بقلادات العيد الثمانين، وقدم لهن شهادات تقديرية، وسط تصفيق الحضور.
واختتم الحفل بأغنيات تراثية أصيلة، أدتها فرقة "أنغام الحياة" بقيادة الموسيقي ستار الناصر.