مدارات

التحالف الوطني يقترب من طرح مرشح جديد لرئاسة الوزراء

أكد التحالف الوطني العراقي، الكتلة النيابية الأكبر، أنه اقترب كثيرا من تحديد مرشحه لتولي رئاسة مجلس الوزراء للكابينة الحكومية الجديدة.
وفيما بيّن أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ليس من ضمن الاسماء المطروحة للنقاش، لفت إلى أن ائتلاف دولة القانون المكون الاكبر ضمن التحالف الوطني دفع بـ"علي الأديب" و"طارق نجم" كأسماء بديلة للمالكي، مشيرا إلى أن هذين الاسمين لا يحظيان بمقبولية لدى الكتل السياسية الاخرى.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عزيز العكيلي القيادي في كتلة المواطن، إنه "حتى الآن لم يتم تحديد الاسماء المرشحة لرئاسة مجلس الوزراء للدورة الحكومية القادمة لطرحها على مجلس النواب الجديد، ونحن نحاول قدر المستطاع الاتفاق على شخصية مقبولة من التحالف الوطني"، لافتا إلى أن اسم رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ليس من ضمن الاسماء المطروحة.
وأكد العكيلي أن "الاسماء لن نعلنها الآن، وهي واضحة وبارزة لدى الجميع من دولة القانون وكتلة المواطن، ونحن جادون في الاتفاق على شخصية واحدة مقبولة لدى الجميع. وكذلك علينا ان نتفق على من سيكون رئيسا لمجلس النواب وكذلك رئاسة الجمهورية"، مبينا أن تحالفه "في حوارات مستمرة ومتداولة حول الأسماء التي ستتولى هذه المهام، إلا أنه لم يحصل اتفاق عليها حتى الان".
وأردف "نحن نسعى اليوم وغدا وقبل دخولنا الى جلسة الثلاثاء القادم الى ان نتفاهم ونتوافق مع كافة الاطراف لانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء".
اما في ما يتعلق بالبرنامج الحكومي فبيّن العكيلي "نحن في كتلة المواطن لا نقبل بأي رئيس وزراء لم يضع برنامجا محددا، وماذا سوف يعمل خلال الستة اشهر الاولى من ادارته، ليكون بإمكان مجلس النواب محاسبة الرئيس في حال تنصله من التزاماته الحكومية".
وفي ما يخص حضور القوى السياسية لجلسة البرلمان الأولى، أكد ان "بعض الكتل سياسية اعلنت انها لن تحضر جلسة الثلاثاء ومنها الوطنية بقيادة علاوي. وكذلك متحدون لمحت بانها لن تحضر الجلسة ايضا، والتحالف الكردستاني رهن حضوره بشروط".
ولفت العكيلي الى أن "التحالف الوطني قادر على جمع 175نائبا، وبحضور هذا العدد سيكون النصاب قد اكتمل، ويمكن تشكيل الحكومة، لكننا لا نريد تهميش باقي القوى السياسية، حيث أننا نسعى الى تشكيل حكومة يشترك فيها الجميع".
من جهته، أكد النائب عن كتلة الأحرار رياض غالي الساعدي، أمس، أن "ائتلاف دولة القانون رشح وزير التعليم علي الأديب والقيادي طارق نجم لرئاسة الوزراء كبدلاء عن رئيس الوزراء نوري المالكي"، مبينا ان "هذين المرشحين لا يحظيان بمقبولية"، فيما اعتبر أن "مرشحي الائتلاف الوطني عادل عبد المهدي واحمد الجلبي هما المرشحان الأقوى لتولي هذا المنصب".