مدارات

الصحافة العالمية: تقديرات متباينة بشأن الضربات الجوية لداعش

قيس قاسم العجرش

في تقرير" للزمان توداي" التركية عن الوضع الأمني في العراق وسوريا، جاء إن المشاكل التي يواجهها الجيش العراقي المُطوق بمعضلة القيادة ومظاهر الفساد جعلت من تأثير الضربات الجوية الاميركية والحليفة الأخرى غير ذات أثر في الواقع على الأرض، وان القليل فقط يمكن أن ينجز من السماء. وأضافت أنه مازال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يتمدد، بل إنه تمكن من إنتزاع بلدات عراقية جديدة من قبضة القوات العراقية ، وإن الإستثناء الوحيد كان هو أداء قوات البشمركة التي نظمت نفسها وتمكنت من الإستفادة من الغطاء الجوي الذي يوفره طيران التحالف وطلعا?ه المسلحة.
صحيفة "الغارديان" البريطانية ابرزت قول وزير الدفاع التركي عصمت يلماز أن" ليس لأحد ان يتوقع انخراط تركيا في عمليات عسكرية على الأرض قريباً "،و تأتي تصريحات الوزير يلماز غداة تصويت البرلمان التركي لصالح تفويض الجيش التركي اتخاذ الإجراءآت المناسبة لدفع تنظيم داعش بعيداً عن الأراضي التركية، بما في ذلك العمليات العسكرية خارج الحدود التركية، وهو أمر يعني عملياً اطلاق يد حكومة اردوغان للتدخل في سوريا والعراق عسكرياً.
الجريدة تحدثت ايضاً عن تقرير مفوض الامم المتحدة لحقوق الإنسان زيد الحسين الذي اتهم فيه القوات العراقية باستخدام القصف العشوائي ومليشيات غير منضبطة خلال المواجهات مع داعش وانصارها.
كما دعا العراق للتوقيع على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية التي تتيح ملاحقة أي متسبب بهذه الجرائم الفضيعة وبصورة خاصة جرائم تنظيم داعش حسب وصف التقرير.