مدارات

العالم يحتفي بعيد العمال العالمي

طريق الشعب
انطلقت مسيرات احتفالية واحتجاجية في كثير من دول العالم امس الاثنين، في مناسبة عيد العمال العالمي.
رقص في بريطانيا
ففى بريطانيا، أحيا آلاف البريطانيين عيد العمال في لندن والمدن الاخرى على طريقتهم الخاصة، حيث نظموا احتفالات راقصة فى حديقة برادجات بمنطقة نوتن لينفورد، فيما احتشد الشباب خارج كلية ماجدالين أثناء وقت شروق الشمس فى مدينة أكسفورد البريطانية.
روسيا تحتفل
وشهدت مختلف المدن الروسية مسيرات ومهرجانات شعبية تحت شعار «من أجل العدالة في العمل والرواتب والحياة»، وقد نظمت غالبيتها الهيئات النقابية. وبحسب اتحاد النقابات المستقلة الروسي، اقيمت فعاليات شعبية بمناسبة عيد العمال هذا العام في 737 مدينة وبلدة روسية شارك فيها ما لا يقل عن 2,5 مليون مواطن.
وتخللت الفعاليات الاحتفالية حفلات موسيقية وتوزيع الوجبات المحلية التقليدية وغيرها من النشاطات الاجتماعية والثقافية، إلا أن الهدف والهم الأساسي يكمن في المطالبة بضمان حقوق العمال، خاصة في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الفترة الأخيرة. وتنخرط الأحزاب السياسية الرئيسية الروسية في إجراء هذه الفعاليات لتأكيد اهتمامها بأوضاع العمال.
تركيا تقمع المتظاهرين
وفي تركيا وقعت اشتباكات بين الشرطة التركية ومتظاهرين في إسطنبول، بعد انطلاق مسيرة عيد العمال في العاصمة التركية، حيث استخدمت قوات الأمن، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المشاركين بالمسيرة. واندلعت المواجهات بين الشرطة ومسيرة يشارك فيها المئات من المتظاهرين، كانت تسعى للسير إلى ساحة تقسيم بوسط المدينة، رغم حظر السلطات التظاهرة، حيث يحل عيد العمل على تركيا، وسط توتر بعد أسبوعين على استفتاء، انتهى بتعزيز سطوة الرئيس رجب طيب أردوغان على الحكم.
مناوشات فى الفلبين
وفى الفلبين، نظم متظاهرون مسيرة احتجاج فى إطار فعاليات احتجاجية فى يوم العمال العالمى، وذلك قرب السفارة الأمريكية فى الفلبين، فيما وقعت مناوشات بين المتظاهرين ورجال الأمن، أثناء محاولة قوات الشرطة الفلبينية تفريق المشاركين فى المسيرة.
كوريا الجنوبية وكوبا
كما نظم الآلاف من العمال فى عاصمة كوريا الجنوبية مظاهرة للاحتفال بعيد العمال، وذلك بمشاركة الاتحاد الكورى للنقابات العمالية.
فيما شارك مئات آلاف الكوبيين فى مسيرة 1 أيار، التي جرت في ساحة الثورة وسط الاعلام الحمراء والبيضاء والزرقاء وصور الزعيم فيدل كاسترو.
كمبوديا وزيادة الأجور
أما فى مملكة كمبوديا، فانطلقت مسيرات العيد تطالب بظروف عمل أفضل فى البلاد، وتوفير فرص عمل للمواطنين، فضلا عن المطالبة بزيادة الأجور، حيث قادة فى هذه المسيرات رئيس اتحاد العمال الكمبودى.
إضراب في اليونان
وفى اليونان، أحيت نقابات العمال فى اليونان، مناسبة عيد العمال بمسيرات وإضراب مدته 24 ساعة احتجاجا على تدابير التقشف الجديدة فى مقابل استمرار تلقى القروض الدولية.
وأصدرت نقابة العاملين فى القطاع العام التى تحظى بنفوذ بيانا يؤكد أن «الحكومة والدائنين يمارسون ضغوطا شديدة على الشعب والعمال منذ 7 سنوات» فى حين من المتوقع انطلاق تظاهرات فى أثينا وغيرها من المدن الكبرى. وكانت النقابات دعت الخميس الماضي إلى إضراب عام فى 17 أيار احتجاجا على إجراءات التقشف الجديدة.