مدارات

تشييع مهيب للقائد الشيوعي الراحل عزيز محمد

اربيل – طريق الشعب
جرت يوم الخميس الماضي في مدينة اربيل، مراسيم تشييع رسمية لسكرتير الحزب الشيوعي العراقي الأسبق الرفيق الراحل عزيز محمد، الذي وافاه الأجل يوم الأربعاء الماضي، عن عمر ناهز الـ 93 عاماً.
مراسم التشييع المهيب للفقيد، حضرته شخصيات سياسية بارزة عراقية وكردستانية يتقدمهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق كاوة محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، وزوجة الفقيد السيدة كافية إبراهيم (أم فينك)، والقادة الشيوعيون كريم احمد وعمر علي الشيخ وكمال شاكر، وعدد آخر من قادة الحزبين.
وأبتدأ التشييع من مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل، حيث احتشد المئات من الشيوعيين ومناصريهم، ومن القوى العراقية والكردستانية داخل المقر. وحين وصول نعش الفقيد حملته أكف رفاقه وأصدقاء حزبه، وطافت به في جوانب المقر، قبل أن تنتقل به، مع موكب كبير من السيارات، نحو مقبرة (شهداء الحزب الشيوعي العراقي) الواقعة في ضواحي المدينة.
وعند وصول جثمان الفقيد إلى المقبرة، وأمام حشود المشيعين، أنزل النعش من سيارة الإسعاف التي كانت تحمله، فتناوبت على حمله عشرات الأكف، ليدخل المقبرة، ويوضع على أرضها، ثم لتبدأ مراسيم التوديع بكلمة الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. (ننشر نصها بجانب التقرير)
جاءت بعدها كلمة ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، قدمها فاضل ميراني عضو المكتب السياسي للحزب، وفيها اشاد بسيرة الفقيد عزيز محمد وبتاريخه ومواقفه ومكانته الكبيرة بين المناضلين العراقيين. ثم قدم السيد عدنان المفتي، كلمة الإتحاد الوطني الكردستاني، وفيها أشاد بالدور البارز للقائد الشيوعي الراحل طول عقود من السنين.
بعده قدم ممثل حزب زحمة كيشان كلمة اشادت بالتاريخ النضالي الحافل للرفيق (أبو سعود)، ثم كلمة الحزب الاشتراكي الكردستاني التي القاها محمد حاجي محمود. ليختتم التشييع بكلمة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، الرفيق كاوة محمود. (ننشر نصها في عدد لاحق)
كما وألقيت العديد من برقيات التعزية والمواساة التي بعثتها قوى سياسية متنوعة.
هذا وأقام الحزب الشيوعي الكردستاني، مجلس عزاء لمدة يومين، في جامع جليل الخياط وسط مدينة أربيل، استقبل خلاله وفود المعزين، الذين تقاطروا على المكان، كما أقامت منظمة الحزب في مدينة السليمانية مجلس عزاء مماثل، وستقيم قيادة الحزب الشيوعي العراقي مجلس عزاء في بغداد لاستقبال المعزين اليوم الأحد في المركز الثقافي النفطي.