مدارات

من أرشيف الكومنترن (11)* بلاغ الصحافة حول الانتفاضة في العراق استمرار وتوسع حركة الثوار

ترجمها عن الروسية د. عبد الله حبة
كتبت "صوت الاحرار" في 13/5 ان الرقابة الشديدة في العراق لا تسمح بالحصول على معلومات دقيقة حول سير الانتفاضة. وتورد الصحف الاخبار التالية التي اذاعها راديو القاهرة: اسقط الثوار في منطقة الفرات الاوسط طائرة حربية انكليزية بقيادة الميجور ليومان والضابط فويكن. وفجر الثوار مئات الامتار من خط السكك الحديد واستولوا على محطتي قطار. وارسلت لمواجهة الثوار قوات عسكرية كبيرة واسراب من الطائرات.
في اليوم التالي ذكرت الصحيفة الاخبار التالية التي اذاعها راديو القاهرة وراديو اسطنبول: اسقط الثوار بالاضافة الى الطائرة الانكليزية طائرة عراقية وقتلوا الطيارين.
ويبلغ عدد الثوار والمسلحين 3000 شخص وقد هاجموا ثلاثة مواقع عسكرية ودمروها. ويلاحق الطيارون الثوار باستمرار، وأرسلت الحكومة من بغداد الى منطقة الانتفاضة 3 وحدات عسكرية.
وذكر الراديو الايطالي من باري، ان يد ايران تقف وراء الثوار العراقيين بسبب ابداء المشاعر الوطنية.
وقال أحد الطلاب: "انا طالب، ويحظر على الطلاب التدخل في السياسة. وغداً حينها سأصبح موظفاً لا أستطيع ايضاً التدخل في الشؤون السياسية. فمتى سأتمكن من الاعراب عن آرائي السياسية؟".
نحن اغلقنا الطريق أمام الشباب للمشاركة في الحياة السياسية وأخمدنا لهيب قلوب الشباب.
اذا اردنا الخير للشعب فيجب أن نمنح كل مواطن الحق في تنظيم الجمعيات الطلابية ونوادي الشباب في اطار القانون.
منير اليوسفاني
الحارس 2/1/1937
*****
نشرت "الاستقلال" بتاريخ 14/5 مقالة افتتاحية تحت عنوان "موقف الرأي العام من حركة الرميثة" أعلنت فيها ان ادارة الصحيفة تتلقى سيلاً من البرقيات من كافة انحاء العراق تدين حركة الانتفاضة وتشجبها...
*****
"الأهالي" نشرت في 31/12/36 ان مجموعة من عمال شركة بلفور ارسلت في 23/12/36 برقية جاء فيها ان العمال أضربوا احتجاجاً على تمديد ساعات العمل بـ 10 ساعات، وعلى وجود صعوبات في عبور النهر الى مكان العمل...
اسفرت المفاوضات مع ممثلي الشركة عن تلبية مطلب العمال في تحديد ساعات العمل بـ 8 ساعات، ونقل العمال عبر النهر في زورقين. وقع الاتفاقية ممثل الشركة. وافق العمال على العودة الى العمل.
*****
مقالة "الاهالي" بتاريخ 31/12/36
الحياة السياسية في العراق
لقد خرج العراق الفتي من تلك الفترة حين كان الأجانب يقيمون العقبات ولم يطرح هدفه التحريري الهام.
وانعدمت فترة عامين بينما ما زال بعيداً عن حدوث تقدم في الحياة الاجتماعية، ولا يستطيع انجاز العمل الفعلي في هذا الاتجاه، بسبب عدم وجود منظمات سياسية حرة وجمعيات شعبية من أجل الاصلاح، في شأنها العمل في هذا المجال، والعمل للصالح العام والمطالبة بحقوق الشعب.
وقام رجال الحكومة بعرقلة ذلك، بينما كان الواجب أن يضعوا مهمتهم الاولى تنظيم الحياة الاجتماعية والاهتمام بتكوينها، بغية اعطاء الفرصة الى الشعب للعمل في هذا المجال، ومتابعة تطورهم وحركتهم، وتتوقف عليهم نتائج مستقبل البلاد وسعادة الشعب.
ونحن نعتقد ان قادة البلاد الذين تولوا السلطة في العراق خلال فترة طويلة، هذا الجانب الهام، وتأثيره في تقدم الشعوب وصيانة حقوقها في الألاعيب، لكنها منتقصة بسبب انهم لا يريدون، انطلاقاً من مصالحهم الشخصية أن يستيقظ الشعب ويقف ضد قيوده على حقوقه وضد تبذير ثرواته.
ولا ننكر ان الاحزاب السياسية الموجودة في البلاد كانت في الفترة الاخيرة ضعيفة، وأدى ذلك الى استغلال الافراد الطامعين في القيادة الى تولي السلطة وتحقيق أهدافهم ومآربهم.
وهذا الأمر حرم الشعب العراقي خلال السنوات الطويلة لاستقلاله من تشكيل أي تنظيم سياسي أو حزب شعبي يتولى ضمان الصالح العام وصيانة حقوق الشعب من الخروقات والمصادمات. أما في ما يتعلق بالعهد الجديد حين توجد في الحكومة "وزارة شعبية"، فإنه أتاح الفرصة للمجتمع لاجراء الاصلاح الشعبي. ان هذا التنظيم السياسي سيضع مهمة له: العمل لخير الشعب وسعادته، ومراقبة عمل الحكومة من بُعد، ويتابع ان يكون عمل الحكومة لصالح الشعب وتحقيق آماله وأهدافه، دون اهتمام بالاشخاص والفئات.
ولربما ان الشعب العراقي سيتقبل العهد السياسي الجديد وسيجني المنفعة من هذا التنظيم السياسي وينظم إليه بُغية أن يكون عنصراً مخلصاً في تنظيم الحياة السياسية الجديدة، ومن أجل ان تكون سياسة الحكومة واضحة ومفهومة لدى الشعب.
ان من يدرس برنامج "جمعية الاصلاح الشعبي" ومهامها الاصلاحية الواسعة سيشعر بالفائدة التي ستجلبها هذه الجمعية الى البلاد وسعيها الى رفع مستوى البلاد في كافة الميادين.
أبو بكر
*****
السياسة الخارجية العراقية وقضايا الترانزيت
دراسة - 22/7/38
الانتفاضات الكردية في شمال العراق
1) تناقض المصالح في المجال الكردي؛
2) التركيبة الاجتماعية – الاقتصادية للقبائل الكردية؛
3) طابع الاضطرابات الكردية (حدثت اول انتفاضة كبرى في أواسط عام 1919) الشيخ محمود الحفيد – هزمت/ طرح الشيخ سعيد طه مطالب الاكراد في الانتفاضة الثانية:
- توحيد كردستان تحت الانقلاب البريطاني المباشر؛
- اعلان العفو العام؛
- لا مركزية الدولة الجديدة؛
- توفير الضمانات ضد هجرة الأرمن والاثوريين؛
- تقديم مساعدة مالية تعادل ما يقدم للعراق.
تجددت الانتفاضة في 1921 - 1922 في كردستان العراق وجرت المطالبة باعلان العفو عن الشيخ محمود الحفيد. فأعاده الانكليز من الهند الى كردستان بغية استغلاله في محاربة الشيخين اسلام سمكو وطه، لكنه عمل على تقليص نفوذه من أجل توطيد مركزه، وأعلن الانتفاضة ضد الانكليز مجدداً، ونصَب نفسه في السليمانية ملكاً على كردستان. استمرت الحرب بينه وبين الانكليز 5 أعوام، وسيطر الانكليز على كردستان في عام 1924 وتوقفت حركة محمود في عام 1927. أما سعيد طه فقد منح منصب في بغداد، بينما هاجر سيمكو في عام 1929 الى تركيا. ووضع الشيخ محمود تحت الاقامة الاجبارية في قريته على الحدود التركية.
اندلعت الانتفاضة الكردية في كردستان مجدداً في عام 1930 وأرسل الشيخ محمود رسالة الى عصبة الامم اتهم فيها الموظفين العرب بالاستفزاز وطلب المساعدة بتاريخ 30 اكتوبر 1930. عصبة الامم تجاهلت الرسالة.
الانتفاضات الكردية ضد الانكليز ثم ضد الحكومة في بغداد وضد تركيا جرت في فترة 1930 - 1931 للمطالبة بتأسيس دولة كردية.
(كان بوسع بريطانيا استغلال الدولة الكردية للضغط على تركيا وايران والعرب، لكن الانكليز خشوا من تصادم مصالح بريطانيا مع مصالح تركيا وايران التي تريد لندن تشكيل تحالفات معها(.
*****
مؤتمر طلاب الشرق
سيعقد في بغداد قريباً مؤتمر طلاب الشرق ويعود الفضل الأول في الدعوة الى عقد هذا المؤتمر الى مصر و"جمعية الدراسات العربية" التي تضم أساتذة جامعات مصر ولبنان وسورية وفلسطين ولهم تأثير في العراق وعدد من البلدان الاخرى من اجل التعاون والعمل وتوحيد الثقافات.
ان هذه المبادرات الطيبة المنطلقة من مصر أو تشارك مصر فيها تجلب منفعة كبيرة الى مصر والقضية العربية.
ان البلدان العربية المثقفة حقاً بأمس الحاجة الى التفاهم المتبادل والتعاون والتضامن في الفترة الابداعية الجديدة التي بدأت بعد عقد المعاهدات الاخيرة.
لا بد لكل انسان مخلص ان يبتهج حين يرى دعوة الناس المخلصين الاخرين الى الاجتماع من أجل معالجة الحاجة الى التعاون والتضامن.
توفيق يوسف عواد
"الحارس" 2/1/1937
نشرت "الحارس" في 2/1/37 مقالة بعنوان "ضرورة تأسيس اتحاد لطلاب الجامعة العراقية ينظم حياة الطلاب".
*****
عودة اثنين من العراقيين المشاركين في الثورة الفلسطينية من عمان الى بغداد
أفادت بعض الصحف العربية ان اثنين من العراقيين المشاركين في الثورة الفلسطينية اصيبا بجروح قد بقيا في عمان للعلاج. وقد علمنا انهما هادي عبد الحسين ويونس مجيد، وقد وصلا الى بغداد بعد شفائهما.
الاهالي، 22/7/36
*****
الغاء اجور التعليم في المدارس المتوسطة والثانوية
قررت وزارة المعارف الغاء اجور التعليم في المدارس المتوسطة والثانوية وفقاً لبرنامج الوزارة المذكورة.
الاهالي، 28/7/36
*****
فرانكو يخدع العرب
اذاعت محطات الاذاعة أمس بياناً هاماً أشير فيه الى ما يصبو اليه الجنرالات المتمردون في اسبانيا حيال العرب البؤساء الذين خدعوا بتأثير الدعاية الفاشية ووعودها.
وبوسعنا ان نفسر مشاركة العرب المغاربة في القتال الى جانب المتمردين في انتفاضتهم الرجعية بخيانة زعمائهم ووعود قادة التمرد، لأن العرب يرتكبون جرائم من اجل كسب المنافع من التمرد المذكور.
وربما سينبجس عقل أريب يسأل عن ثمن الدم البريء، الذي يريقه فرانكو وأعوانه، وكذلك كيف يسفك العرب والاسبان - الجمهوريين دماءهم في هذه المذبحة الرجعية.
فماذا كسب العرب؟
في الواقع ان ما حصل للعرب لقاء دمائهم والدماء البريئة للاسبان – الجمهوريين هي أوراق البنكنوت الاسبانية في اصدار عام 1919 التي لا قيمة لها الآن، حيث سحبت من التداول ولا تقبلها البنوك.. الخ.
وبهذه المناسبة نذكِر الجماهير العربية بأن فكرة المتمردين الاسبان تقوم على أساس قمع الشعوب الضعيفة واستغلالها وامتصاص دمائها.
أما العرب المغاربة أنفسهم فإنهم يبغون الاستقلال وتؤيده الجبهة الشعبية في اسبانيا ـ عدوة الامبريالية وصديقة الشعوب المضطهدة.
(الحارس، 5/7/36)
*****
إغلاق الصحف العربية في فلسطين
جاء في نبأ من القدس ان السلطات أغلقت صحيفة عربية في 17 ديسمبر. ولم يحدث مثل هذا الشيء منذ انتهاء الاضراب هناك. وقد اغلقت الصحف التالية: الجامعية، الاسلامية، اللواء لمدة ثلاثة أسابيع. كما اغلقت مجدداً صحف " الدفاع" و"فلسطين" لمدة ثلاثة أيام.
الطلاب والسياسة
يمثل الطلاب في جميع البلدان الاسلامية قوة ثقافية كبيرة أما وضعهم في العراق فمختلف تماماً، فان قانون خدمة الموظفين يحضر عليهم التدخل في الشؤون السياسية، كما يحضر القانون على الطلاب ممارسة السياسة ولذا فانهم بعيدون عن الحياة السياسية.
وما أكثر الطلاب العرقيين الذين طردوا من المؤسسات التعليمية.
*****
كتاب ورسائل
الصفحة الاولى
المجرمون
لمحة خاطفة لأيام معدودات عنيفة مرّت بتاريخ العراق منذ تشكيل حكمت سليمان حتى استقالتها.. وآثارها هذه الايام.
"تحت نير البربرية.. على الانسان أن يناضل.. ان لا يبقى صامتاً مكتوف الايدي.. ومن بقي صامتاً فقد خان الانسانية" ارنست تولر، ص 104.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من وثائق أرشيف الكومنترن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلة "الثقافة الجديدة"
العدد 392 – 393
أيلول 2017