المنبرالحر

موصل كيت و سبايكر كيت ... خاتمة المالكي و نيكسون/ د. مهند البياتي

حزيران 1972 ،اعتقال خمسة اشخاص داخل مقر الحزب الديمقراطي في مبنى وتركيت، واشنطن، لمحاولتهم وضع اجهزة تنصت و سرقة وثائق، تبين لاحقا ان احدهم عمل سابقا في المخابرات المركزية، و انه تسلم شيكا بمبلغ 25 الف دولار صادر من اللجنة العليا لانتخابات الحزب الجمهوري.
تموز 1972 ،التحقيقات الاولية للصحافة و خاصة جريدة الواشنطن بوست تكشف العلاقة بين حملة نيكسون الانتخابية و عملية وتر كيت، رئيس لجنة انتخابات نيكسون ينكر اية علاقة لهم بالسرقة و عملية التنصت.
تشرين ثاني 1972 ، نيكسون يحقق اعلى فوز في تأريخ انتخابات الرئاسة في امريكا و يحوز على اكثر من 60 بالمائة من اصوات الناخبين.
شباط 1973 ، مجلس الشيوخ يشكل لجنة للتحقيق في قضية وتر كيت، بعد قيام الصحافة بكشف اسماء المتورطين من حملة نيكسون بالقضية. التحقيقات تتسبب في استقالة موظفين في البيت الابيض و فصل اخر بسبب علاقتهم بالقضية، وتكشف اللجنة وجود تسجيلات سرية لجميع المكالمات في البيت الابيض. تبدأ معركة قضائية و سياسية بين مجلس الشيوخ و البيت الابيض بسبب رفض الاخيرة تسليم اشرطة التسجيل للقضاء، يتم تقديم سبعة من كبار المسؤولين في ادارة انتخابات نيكسون للقضاء بتهمة تسترهم على جريمة اقتحام وتر كيت، و تستمر التحقيقات بأعلى المستويات.
تموز 1974 ، اوصت اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب الامريكي بتوجيه ثلاثة اتهامات لنيكسون تمهيدا لمحاكمته و عزلة وهي اعاقة العدالة، وسوء استخدام السلطات الرئاسية و مخالفة القانون بحجب الادلة عن اللجنة القضائية.
اب 1974 ،استمر محامو نيكسون بالتأكيد بانة لم يرتكب اية مخالفة تستوجب توجية الاتهام له و عزله، و يقوم نيكسون بالافراج عن نسخ كتابية جديدة لتسجيلات المكالمات في البيت الابيض، يُستنتج منها انه سمح بالتستر على موضوع وتركيت منذ البداية، و يفقد نيكسون كل ما تبقى له من تأييد في مجلس النواب.
9 اب 1974 ،يقدم نيكسون استقالته، و يكون اول رئيس امريكي يقدم استقالته، و يتولى جيرالد فورد في نفس اليوم منصب الرئاسة، و يصدر فورد لاحقا عفوا رئاسيا فيما يختص بجميع الجرائم الفيدرالية التي يمكن ان ارتكبها نيكسون اثناء عملة كرئيس.
19 ايار 2014 ، اعلان نتائج الانتخابات للبرلمان العراقي، و تحصل دولة القانون على 92 مقعدا من مجموع 328 مقعد، و تدعو دولة القانون الكتل الاخرى بالانضمام اليها لتشكيل حكومة اغلبية برئاسة المالكي. ترفض معظم الكتل النيابية الاخرى تولي المالكي لرئاسة ثالثة، تتوالى التصريحات مع و ضد الرئاسة الثالثة من مختلف الكتل و من دون حسم و بانتظار تصديق المحكمة على النتائج و انعقاد مجلس النواب.
10 حزيران 2014 ،سقوط مفاجئ و مدوي لمدينة الموصل و اطرافها بيد داعش و حلفائها، مع تبخر ثلاث فرق من الجيش العراقي، و تبادل الاتهامات بين المالكي و معارضيه حول الاسباب و جهات التقصير، يعقبه بيومين سقوط مدينة تكريت و معظم محافظة صلاح الدين شمال مدينة سامراء، و اختفاء اثر 2500 عسكري خرجوا من معسكر سبايكر بالملابس المدنية، لتتوالى بعدها صور وحشية لقتل عدد كبير ممن كانوا في سبايكر، من دون تعليق او بيان من الجيش العراقي بعد هذا الزلزال و اندحار الجيش. يتوالى انسحاب الجيش من كركوك و تلعفر و الحدود مع سوريا و الاردن، و تتقدم قوات البيشمركه لملأ الفراغ، ليكون ثلث العراق تحت سيطرة داعش، مع تبادل الاتهامات بين المالكي و خصومة حول الامر. يدعو اية الله السيستاني للجهاد الكفائي و التطوع حصرا في الاجهزة الامنية في الجمعة التالية لسقوط الموصل.
10 تموز 2014 ، يدعو السيستاني برسالة موجهة الى قادة حزب الدعوة بعدم ترشيح المالكي لرئاسة الوزراء ردا على رسالة القادة له و طلبهم مشورته حول الامر. لا تحرك امني او عسكري للجيش لايقاف تحرك داعش و انزلاق العراق للهاوية، بل الاستمرار في التأكيد على ولاية المالكي الثالثة من قبل دولة القانون.
19 تموز 2014، تطلب داعش من المسيحيين في الموصل و المناطق التي تحت سيطرتها اما اعتناق الاسلام او دفع الجزية او مغادرة المنطقة من دون اي متاع او مال او التعرض للقتل، و تستولي داعش على جميع ما يملكون، استنكارات عديدة و لكن لا تحرك لمنع الامر عدا استقبال المهجرين الذين بلغ عددهم اكثر من مليون شخص في كردستان و اماكن اخرى في العراق.
3 اب 2014 هجوم داعش على سنجار و اسقاطها و البدء بإبادة الايزيديين، و لجؤهم لجبل سنجار القاحل، و استيلاء داعش لاحقا على مدينة عين زالة النفطية، ثم على سد الموصل و تهديدهم لاربيل، تقرر امريكا مساعدة البيشمركه بالسلاح، و الدعم الجوي لكي يصمدوا و يعيدوا سد الموصل، و كذلك ارسلت كثير من الدول الاوربية السلاح للبيشمركه.
11 اب 2014 ، تكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للسيد حيدر العبادي القيادي في حزب الدعوة بتشكيل الحكومة العراقية القادمة، يتوعد المالكي رئيس الجمهورية باحالته للمحكمة الاتحادية لخرقة الدستور، و يقوم بتحريك بعض القطعات العسكرية و المليشيات في بغداد، لكن يقوم حزب الدعوة لاحقا بتأييد ترشيح العبادي، و يعقبه المالكي في اليوم التالي بالموافقة على الترشيح.
23 اب 2014 ، يستقبل مجلس النواب القادة الامنيين بجلسة سرية للاستفسار عن المفقودين من معسكر سبايكر و مصيرهم، تتسرب الانباء عن اتهام بعض القادة للمغدوريين بانهم سلموا انفسهم بخروجهم من دون موافقات من قياداتهم، يستقبل مجلس النواب اهالي الضحايا و يستمع لشكواهم، و يعدهم بتشكيل لجنة نيابية على غرار لجنة مجلس النواب الامريكي التي حققت بقضية وتر كيت، ليشمل التحقيق موصل كيت و سبايكركيت.
24 اب 2014 ، يقوم المالكي في اليوم التالي بزيارة لمعسكر سبايكر عن طريق الجو، و يبقى هنالك ساعات يلتقي فيها القادة العسكريين و بعض منتسبي القوات المسلحة و يأمر بالانتقال لمرحلة الهجوم، و يعد بتقديم كل انواع الدعم لمركز القيادة في سبايكر، و يقوم بجولة بالمصفحة ما بين قاعة الاجتماعات و قاعدة مطار سبايكر ليعود بحفظ الله الى ارض الوطن، يعقبها بزيارة في الى محافظة كربلاء، ارض الاجداد ليتفقد القطعات العسكرية المحاذية لدولتي السعودية و الانبار.
31 كانون الاول 2014 ، يعلن السيد المالكي نائب رئيس الجمهورية و المرشح القوي لإقليمي وسط و جنوب العراق، في مؤتمر صحفي موسع، ان اللجنة النيابية التي شكلت للتحقيق في قضيتي موصل كيت و سبايكر كيت توصلت الى نتائج خطيرة، حيث قامت بعض الدول الاقليمية و المعادية باستخدام تكنلوجيا متطورة جدا، اثرت على الاتصالات ما بين القيادة العامة و القواد الميدانيين و امري القطعات المتواجدة على الارض، حيث تم فبركة اوامر عسكرية تطلب من القطعات الانسحاب الفوري و ترك الاسلحة و العتاد في اماكنها، في حين كان قرار القيادة العامة هو حشد القطعات و صد هجمات القوى الظلامية الجبانة و باسناد من قبل طيران الجيش و المواطنين الغيارى، لكن غدر الغادرون. و تقرر توزيع قطع اراضي سكنية لجميع الشهداء و المغدورين لتلك المرحلة السابقة و ينسق كل اقليم مع ذوي الشهداء و المغدورين.