المنبرالحر

السويد تعترف بالدولة الفلسطينية / مؤيد عبد الستار

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الخميس 30 / 10 / 2014 على لسان وزيرة الخارجية مارغوت والستروم في لقاء صحفي اعترافها بالدولة الفلسطينية.
وبينت ان الاسس المطلوبة تتوفر لدى السلطة الفلسطينية للاعتراف بها كدولة ، فتوجد ارض ، و شعب ، و حكومة .
واضافت وزيرة الخارجية مارغوت والستروم Margot Wallström ان علينا مسؤولية ارسال اشارة الى الشباب الفلسطيني والاسرائيلي باننا نعتقد ان قيام دولتين فلسطينية واسرائلية والتعايش بينهما هو الحل ، وان العالم لم ينس ذلك .
علما ان رئيس الوزراء ستيفان لوفين كان قد صرح قبل اسابيع ان السويد على استعداد للاعتراف بالدولة الفلسطينية ، وذلك بعد تسلمه وحزبه الاشتراكي الديمقراطي ( سوسيال ديموكرات ) السلطة اثر الانتخابات العامة اوائل هذا العام ، وتنتسب وزيرة الخارجية والستروم الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي ايضا .
عـلـق البروفسور اوفه برنك Ove Bring من معهد حقوق الانسان السويدي ايمير قائلا : ان اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية يعد علامة بارزة في سجل حقوق الانسان، وان هذا الاعتراف لا يعني ان فلسطين اصبحت دولة مستقلة ، ولكنه يعطي شهادة بان لفلسطين الحق في ان تكون دولة مستقلة، واضاف ان هذا الاعتراف سيكون له تاثير دبلوماسي مثل كرة الثلج اذ سيحفز دولا اخرى على اتباع السويد والاعتراف بالدولة الفلسطينية .
وبهذا الاعتراف تكون السويد اول دولة من دول الاتحاد الاوربي- منذ تشكيله - تعترف بالدولة الفلسطينية، علما ان بعض الدول الاوربية كانت قد اعترفت بالدولة الفلسطينية قبل انضمامها للاتحاد الاوربي .
وكانت دول مثل بلغاريا وقبرص ومالطا وبولونيا ورومانيا وهنغاريا وجيكوسلوفاكيا قد اعترفت بالسلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عرفات عام 1988 . بعد ذلك باشهر اعترفت اكثر من 90 دولة في اسيا وافريقيا واوربا الشرقية والشرق الاوسط بالسلطة الفلسطينية .
حتى اليوم كانت 134 دولة قد اعترفت بالحكومة الفلسطينية واصبحت السويد الرقم 135 التي تعترف بهذا الحق ، علما ان ايسلا ندا اعترفت بالدولة الفلسطينية عام 2011.