المنبرالحر

في رسالة من أصدقاء برطلة الى السيد مسعود برزاني رئيس اقليم كوردستان الأقليات في كوردستان في خطر

السيد مسعود برزاني رئيس اقليم كوردستان العراق المحترم
السيد نيجرفان برزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق المحترم
السيدات والسادة في قيادة الأحزاب الكوردستانية
السيدات والسادة في لجنة صياغة دستور اقليم كوردستان العراق المحترمون
السيدات والسادة المهتمين في شان حقوق الإنسان والأقليات في العراق وكوردستان
العراق خاصة
تحية طيبة
بأسمي وبأسم الأمانة العامة لمنظمة أصدقاء برطلة لمناهضة التغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين في العراق ، نهديكم أطيب تحياتنا ونشد على أياديكم في الدفاع عن كوردستان العراق العزيز ضد قوى الجهل والتخلف من تنظيم داعش الإرهابي والقوى المتحالفة معه من فلول البعث والتكفيريين، الذين يريدون إلحاق السوء بتجربة كوردستان العراق وكذلك يريدون قلع جذور الشعوب الأصيلة في المنطقة وخاصة الكورد الايزيديين والشبك وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري المسيحي.
السيد رئيس إقليم كوردستان العراق الموقر
السادة الأفاضل
كما تعلمون منذ مدة ليست بالقصيرة تشكلت لجنة لصياغة دستور إقليم كوردستان وقد تشكلت هذه اللجنة على أساس حزبي، ومع ذلك، فقد شاركت الأقليات بعضو يتيم واحد من مكونات الشعب الكوردستاني ، ومنذ الاجتماع الأول لكتابة الدستور برز تهميش واضح في كتابة الدستور بدءاً من الديباجة، حيث لم تتضمن نضال أبناء الشعب الكلداني السرياني الآشوري وضحاياهم في مذبحة سميل وصورية، وكذلك كان أول شهيد للحركة الكوردستانية من أبناء شعبنا الذي نتشرف به.
ثم توالت الاجتماعات وكان التهميش المقصود واضحاً، بل، وكما يبدو، فأن تمثيل الأقليات في تلك اللجنة كان لأغراض الدعاية والإعلام لا غير، وليس من اجل المشاركة الفعلية في كتابة العقد الاجتماعي لشعب كوردستان، حيث وصل التهميش أيضا إلى العلم والنشيد وكذلك بالنسبة إلى اعتبار دين الإقليم هو الإسلام وهذا ما يتنافى مع سياسية التعايش السلمي بين مكونات الشعب الكوردستاني، كما يتنافى مع حقيقة أن الدولة شخصية معنوية لا دين لها وكذا الإقليم كفدرالية.
إننا في الوقت الذي يعز علينا انسحاب ممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من لجنة كتابة الدستور بسبب تهميشها وعدم إمكانية استمرارها بسبب نقل الصراع والتنافس السياسي الموجود في الشارع إلى لجنة صياغة الدستور ، وهذا يعني بكل صراحة وشفافية إن اللجنة المشكلة من جميع الأحزاب الرئيسية الكوردستانية تقول لا مكان للأقليات في كوردستان.
وهذه الوجهة واضحة وجلية للعيان من خلال عدم إقرار حقوق الأقليات في كوردستان العراق وهي من مكونات الشعب الكوردستاني ، ونود جلب نظركم، إذا ما استمر الأمر بهذه الصورة ودون تدخلكم كرئيس للجميع وكأحزاب سياسية من مصلحتها تأمين وتعزيز الاستقرار المجتمعي، فأنه سيقود إلى عواقب وخيمة. إذ أن هذا التصرف يعني، وبصريح العبارة، لا يختلف عما تقوم به داعش وتمارسه بهدف استئصال جذورنا وقلعنا من مناطقنا.
السيد رئيس إقليم كوردستان العراق المحترم
بسبب احترامنا لكم ونضال الشعب الكوردستاني وقواه وأحزابه الوطنية نكتب لكم ولكل القوى السياسية الكوردستانية بكل صراحة، بعد ان كنا قد كتبنا لكم العديد من الرسائل بخصوص التجاوزات على أراضي أبناء شعبنا وعمليات التغيير الديموغرافي في مناطقه ولم تستجيبوا للأسف الشديد مع العلم إن ملف التجاوزات قد سلم باليد لسيادتكم أثناء انعقاد مؤتمر أصدقاء برطلة في تشرين الثاني /نوفمبر 2013 وتعاطفتم معه وقررتم دراستها واتخاذ الموقف المناسب الذي يخدم مصالح الجيمع.
إن قوى شعبنا بحاجة إلى توضيح من سيادتكم حول تشكيلة اللجنة وأسلوب العمل فيها والموقف من مصالح شعبنا لكي يستطيع أن يتخذ الموقف المناسب والمتناغم مع مصالحه ومستقبل أبناه.
نؤمن بان رسالتنا ستكون في محل أنظاركم وان تساهموا في تصحيح مسار لجنة صياغة الدستور من اجل إقامة وتكريس نظام ديمقراطي في كوردستان يحفظ حقوق الجميع وان تكون كوردستان نموذجاً يحتذى به في المنطقة.
واخيرا نؤمن بأن لديكم ولدى جميع الأحزاب والقوى السياسية الكوردستانية من تاريخ ونضال وتجربة عميقة في حل المشكلات المعقدة في الإقليم والعراق عموماً. نشد على أيديكم ونرجو للجميع دوام التوفيق.
مع خالص الاحترام والتقدير .
كامل زومايا
رئيس الامانة العامة لمناهضة التغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين في العراق
12/آب /2015