المنبرالحر

فساد بلا حدود / كفاح محمد مصطفى

- اكدت لجنة النزاهة في مجلس النواب وجود صفقات فساد في عقود وزارة الكهرباء خلال السنوات السابقة وخروقات مالية في الوزارة حالياً. وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي: لقد ثبت لدى لجنة النزاهة وجود فساد في عقود وزارة الكهرباء من خلال تدقيقها للعقود. مبيناً: ان عقود الفساد التي تم التأكد منها تعود الى الوزارات السابقة اضافة الى تمكن اللجنة بالتعاون مع اللجنة المالية من كشف خروق مالية للوزارة الحالية. واضاف: الزوبعي ان اللجنة لن تألو جهداً ولن ترضخ لاية ضغوط في كشف اسماء المتورطين في تلك الصفقات التي أهدرت مئات الملايين من المال العام.
-اكد النائب عن ائتلاف الوطنية عبدالكريم عبطان ان ملايين الدولارات صرفت على قطاعي الكهرباء والخدمات على عقود وهمية متلكئة. داعياً الجهات المختصة الى مكافحة الفساد واسترجاع اموال العراق المنهوبة. وقال عبطان: ان الكتل السياسية ومجلس النواب والجهات المختصة لمكافحة الفساد كهيئة النزاهة والمفتشين العموميين والرقابة المالية والقضاء معنيين بالبدء بمحاسبة الفاسدين والمفسدين وان يردوا اموال العراقيين التي سرقت والتي تقدر بملايين الدولارات لاسيما على قطاع الكهرباء والخدمات في عقود وهمية وعقود متلكئة.
- قال مقرر مجلس النواب نيازي اوغلو ان على رئاسة البرلمان ولجنة النفط والطاقة النيابية وضع آلية لاستجواب الوزراء السابقين للكهرباء منذ عام 2003. واضاف اوغلو: ان الوزراء السابقين والوزير الحالي يتحملون ما آلت اليه اوضاع تدهور الطاقة الكهربائية في البلد وليتبين المواطن الحقيقة بشأن ما صرف من اموال طائلة لتحسين الطاقة الكهربائية حيث صرف وانفق مبلغ 40 مليار دولار على وزارة الكهرباء منذ عام 2003 ولم تأت بنتيجة تذكر. واوضح اوغلو ان استجواب وزير الكهرباء الحالي لم يجد نفعاً ولم يصل البرلمان الى حلول لهذه الازمة ال?ستعصية لهذا يجب ان يتم استجواب جميع وزراء الكهرباء السابقين مع الوزير الحالي حتى يعلم المواطن العراقي أين ذهبت الاموال الطائلة التي صرفت على وزارة الكهرباء منذ عام 2003 حتى الآن.
يا سادة يا كرام ان المواطن العراقي يعلم جيداً أين ذهبت الاموال التي صرفت على وزارة الكهرباء قبل هروب وزير الكهرباء ايهم السامرائي وبعد هروبه، ان المواطن العراقي يعلم جيداً بوجود مشاريع وهمية وشبه وهمية ومتلكئة قبل هروب ايهم السامرائي وبعد هروبه ولكن المواطن المظلوم لا يعلم ماذا فعلت احزابكم وكتلكم وائتلافاتكم لايقاف سرقة ملايين الدولارات التي دخلت آمنة مطمئنة الى جيوب الفاسدين والمفسدين في وزارة الكهرباء لم تفعل شيئاً يذكر لانها مشغولة دائماً وابداً بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال. والسؤال الآن هل?ان احزابكم وكتلكم وائتلافاتكم مستعدة لاخراج وزارة الكهرباء من المحاصصة المقيتة واختيار وزير مستقل من التكنوقراط له خبرة واسعة في مجال الطاقة الكهربائية يتصف بالنزاهة والاخلاص والمهنية وما اكثرهم في بلادنا الحبيبة ويدعم من قبل احزابكم وكتلكم وائتلافاتكم وهي الخطوة الاولى في طريق اصلاح منظومة الطاقة الكهربائية ام ان تصريحاتكم هي للاستهلاك الاعلامي هذا ما ستثبته الايام القادمة.