المنبرالحر

العالم وين ... العراق وين / كفاح محمد مصطفى

* توصل علماء الى تصميم جهاز يحاكي الطريقة التي يعمل بها دماغ الانسان في اكتساب المعارف في خطوة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وفق ما اعلنوا في دراسة نشرت في مجلة (ساينس) الامريكية ويمكن للبرامج المعلوماتية الحالية المعروفة باسم الشبكات العصبية المستوحاة من طريقة عمل الخلايا البيولوجية ان تتعرف على الصوت البشري وعلى الاشياء بعد تعريفها على عدد كبير من النماذج المشابهة بما يتيح لها ان تربط المعلومات وتستخلص النتائج. اما التقنية الجديدة التي اطلق عليها اسم (بي بي ال) والتي صممها باحثون في معهد ماساتشوستس وجامعتي نيويورك وتورنتو فهي تحاكي آلية عمل الدماغ البشري في اكتساب مفاهيم جديدة واستيعابها ويستطيع هذا الجهاز ان يفهم سريعاً ملامح اللغات الجديدة التي يتعرف عليها وان يستخلص نتائج عامة لما يتعلمه وايضاً ان يفهم حروف المخطوطات بعد الاطلاع على واحدة منها او اكثر مثل الدماغ البشري. وقال احد العلماء المشاركين في تصميم هذا الجهاز لدينا وللمرة الاولى نظام معلوماتي قادر على تعلم عدد كبير من المعلومات المرئية على نحو يصعب تمييزه عن آلية التعلم لدى البشر.
* اجرى اطباء امريكيون اول عملية ناجحة في العالم لزرع رأس كامل من مانح في جمجمة مريض بالسرطان تعرض الى اصابة خطرة في الرأس. واجرى الجراحون في الوقت نفسه عمليات زرع كلية وبنكرياس للمريض خلال جراحة استمرت 15 ساعة ويعاني المريض من سرطان نادر وتسبب العلاج بالاشعة في تدمير جزء كبير من جمجمته وازال الجراحون فروة رأس المريض التالفة وكذلك الكلية والبنكرياس بسبب عجزهما وزرعوا بدائل عنها.
* افتتحت الصين اول طريق سريع صديق للبيئة ولجأت الى اقامة نصف الطريق فوق سطح الماء حتى تتجنب مرور الطريق وسط الغابة المحيطة وتضطر الى قطع الاشجار ويمر الطريق عبر منطقة مرتفعات جبلية ممتلئة بالاشجار وهو ما دفع القائمين على المشروع على اقامة الطريق على النهر لتجنب قطع الاشجار والمحافظة على الطبيعة الخلابة للمنطقة.
* قال مدير التربية الغربية في محافظة السليمانية كمال نوري في تصريح صحفي ان الفترة الماضية شهدت حالتي انتحار بين صفوف المعلمين في محافظة السليمانية وطالب نوري الحكومة في الاقليم ووزارة التربية بتحسين الاوضاع المعيشية للمدرسين للحد من انتشار ظاهرة الانتحار بينهم في الآونة الاخيرة.
* قالت رئيسة لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد غروب العزاوي ان هناك عدداً من المدارس الآيلة للسقوط في بغداد وقد تم اخلاء قسم منها. واكدت رئيسة لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد في حديث الى (المدى برس) انها تقوم بجولات ميدانية للمدارس وتشاهد الكوارث والمآسي التي يمر بها الواقع التعليمي، مشددة على ان الواقع التربوي يعاني من كارثة بمعنى الكلمة.