المنبرالحر

بشأن مسودة النظام الداخلي للحزب الشيوعي / شه مال عادل سليم

اولا , لابد ان نثمن عاليا مبادرة الحزب الشيوعي العراقي في طرح مشروع النظام الداخلي للحزب للمناقشة العلنية تحضيرا لعقد مؤتمره الوطني العاشر المزمع انعقاده خلال العام الحالي وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي.
وعليه ولإغناء المسودة المطروحة للنقاش بادرت جريدة طريق الشعب ، وسائر المنابر الاعلامية الاخرى للحزب بفتح صفحاتها لنشر المساهمات واقتراحات التغييرات والتعديلات التي تصل اليها لاغناء المسودة المطروحة للنقاش، استجابة للتطورات ومواصلة اشاعة الديمقراطية الحزبية ورفع كفاءة الاداء وتعزيز صفوف الحزب الشيوعي العراقي ودوره في الحياة السياسية العامة وتطوير عمله ككيان سياسي ديمقراطي موحد .
وبدوري أشيد بهذه المبادرة التي حفزت الكثيرين وانا منهم لطرح المزيد من الافكار والمقترحات التي من شأنها رفع كفاءة الاداء وتعزيز صفوف الحزب الشيوعي العراقي ودوره في الحياة السياسية العامة وتطوير عمله ككيان سياسي والسير به من حسن الى احسن، وفي هذا السياق ومن اجل هذه الغاية اطرح الملاحظات والمقترحات التالية :
المادة المادة(4)
واجبات عضو الحزب :
ورد في النقطة الثانية من المادة (4) مايلي : ( يسعى إلى تطوير مداركه بالمعارف الماركسية ويحرص على الارتقاء بثقافته العامة، واغناء معرفته بتاريخ الحزب والطبقة العاملة والحركات الوطنية والديمقراطية في العراق والعالم) .
اقترح إضافة كلمة اللينينية بعد الكلمة الماركسية , وإضافة (في نهاية نفس الفقرة) كلمة (اليسارية ) , لتصبح الفقرة على الشكل التالي :(يسعى إلى تطوير مداركه بالمعارف الماركسية اللينينية اليسارية ويحرص على الارتقاء بثقافته العامة، واغناء معرفته بتاريخ الحزب والطبقة العاملة والحركات اليسارية والوطنية والديمقراطية في العراق والعالم) .
المادة (5)
الترشيح للعضوية في الحزب
ورد مايلي في النقطة الثانية (أ): تكون فترة الترشيح (6) أشهر ويجوز تمديدها إلى فترة أخرى مع تبيان الأسباب الموجبة لذلك.
اقترح تقليل فترة الترشيح من (6) أشهر الى (3) اشهر ويجوز تمديدها لفترة اخرى مع تبيان الأسباب الموجبة لذلك.
المادة(11) المنظمات المحلية:
3 ـ اللجنة المحلية.
ورد في الفقرة (ج) من المادة (11) النقطة الثالثة (اللجنة المحلية) مايلي : تنظم اللجنة المحلية التثقيف بالفكر الماركسي وبرنامج الحزب ونظامه الداخلي وتعمل على رفع مستوى الوعي السياسي لاعضاء الحزب، وتهتم باعداد وتربية الكادر المحلي.
اقترح إضافة (انشاء مدارس حزبية مرتبطة بالمنظمات المحلية) الى المهام المذكورة في النص، وذالك لاهمية تحقيق نقلة نوعية في مسيرة اعداد الكوادر الحزبية وخاصة الشباب (بالروح الاممية) والإعداد الحزبي والتنمية السليمة، ومن اجل تعزيز الوعي السياسي والذي يتطلب فهم (الرفيقات - الرفاق الشباب) بالقضايا الأساسية للماركسية اللينينية، النقابية، الثقافة السياسية، الوعي الإقتصادي- الإجتماعي , اضافة الى إيلاء الاهتمام بالبناء الفكري والسياسي والايديولوجي وعلى مختلف المستويات وخاصة لدى الشبيبة الشيوعية والتي ما زالت بحاجة الى التنظيمية الحزبية والقضايا الاساسية للماركسية والاممية والثقافة السياسية بشكل عام ....
المادة(15) : القوميات والمكونات في المجتمع العراقي
ورد في المادة (15)حول القوميات والمكونات في المجتمع العراقي ما يلي : (إقرارا بتعدد القوميات والمكونات في المجتمع العراقي، وانسجاماً مع توجهات الحزب البرنامجية في الدفاع عن الحقوق المشروعة لها ، ووفقاً لضرورات العمل والظرف الملموس، للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية خاصة لتوجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان) .
أقترح إعادة صياغة الفقرة بالشكل التالي: إقرارا بتعدد القوميات والمكونات في المجتمع العراقي، وانسجاماً مع توجهات الحزب البرنامجية ومع طروحات الرفيق المؤسس (فهد) في الدفاع عن حقوق القوميات والمكونات الاجتماعية واحترام الخصوصيات الثقافية والقومية ، ووفقاً لضرورات العمل والظرف الملموس، للحزب ان يشكل كل من القومية (التركمان والكلدان والآشوريين والسريان) فرعأ للحزب الشيوعي العراقي، ولكل من هذه الفروع خططه السياسية والتعبوية التي لاتتعارض وخط الحزب في إطار بلد متعدد القوميات واصدار الادبيات والجرائد بلغتهم القومية . اضافة الى احترام الخصوصيات الثقافية للأيزيديين والكاكائيين والصابئة المندائية, وضمان اقامة شعائرهم الخاصة, والمحافظة على تراثهم ومعتقداتهم ....
المادة (18) : اللجنة المركزية-مهماتها وصلاحياتها
ورد في المادة (18) الفقرة(11) مايلي : تنتخب اللجنة المركزية في اجتماعها الكامل سكرتيراً لها، وتحدد عدد أعضاء المكتب السياسي، وتنتخبهم بالأكثرية المطلقة, ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير.
أقترح إعادة صياغة الفقرة بالشكل التالي : (تنتخب اللجنة المركزية في اجتماعها الكامل سكرتيراً لها , بشرط ان لا يجوز إعادة انتخاب السكرتير لأكثر من (دورتين متتاليتين), وتحدد عدد أعضاء المكتب السياسي، وتنتخبهم بالأكثرية المطلقة, ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير.
مع تقديري للجهود المبذولة في إعداد الوثيقة المطروحة للمناقشة..
*********
مقترحات لتطوير النظام الداخلي
ثامر الشيخ داود
1- الفقرة 3 المادة 1 أقترح –(يتم باكثرية الثلثين) بدلا من "وبالاغلبية المطلقة" لإعطاء القرار صفة اكثر شمولاً واجماعاً.
2- الفقرة ج من الفقرة 6 من المادة الاولى اقترح إضافة عبارة—وفق المنهج العام للحزب –لانه يجب ان تكون الاراء مهما اختلفت في اطار ما حدده المؤتمر الوطني.
3- الفقر ه من الفقرة 6 من المادة 1 اقترح تحديد الظروف التي وردت في الفقرة.
4- اقترح اضافة فقرة برقم 8 الى المادة ال3 وهي (حقه في الاستقالة من الحزب متى شاء).
5- في الفقرة 1 من المادة 2 اقترح ان تستبدل كلمة (يقبل) بكلمة (يسترشد) حتى تكون متوافقة مع المادة 4والتي اكدت في الفقرة 1 يسترشد ببرنامج الحزب ويلتزم بنظامه الداخلي – حتى يكون الاسترشاد بالبرنامج والالتزام بالنظام الداخلي في الفقرتين كلتيهما. المادة 5 الفقرة 1 أقترح بدلا من (تقديم طلب تحريري بذلك) ان تكون (يملأ استمارة خاصة بذلك) لان واقع الحال أنه قد ملأ استمارة.
7- المادة 5 ألفقرة 2 فقرة أ منها فترة الترشيح 6 أشهراقترح ان تكون 9 أشهر
8- المادة 6 الفقرة 2 اقترح أن يضاف اليها (او شرط منها)
9- المادة 7 تجميد عضو الحزب. اقترح ان يضاف اليها (وهو ليس عقوبة انضباطية)
10- المادة 8 فقرة 3 هاء منها اقترح ان يضاف اليها عبارة(او الهيئة المرتبطة بها) لان الخلية قد ترتبط بالفرعية او المحلية وهذا يتوافق مع المادة 10 الفقرة 1
11- المادة 10 ألفقرة2 اقترح بدلا من (او ممثلون منتخبون) ان تكون ( وممثلون منتخبون) لان او تعني التخيير وهذا غير سليم لغويا.