المنبرالحر

ملاحظات ومقترحات بشأن وثيقتي برنامج الحزب والنظام الداخلي

بشأن برنامج الحزب / عبد الخضر الديبس
هناك بديهية تقول: (النظرية السياسية إنعكاس للواقع المعاش).. فهل يا ترى أزاء هذه الأيام الحبلى بالأحداث والمتغيرات المؤلمة التي نشهدها على الساحة العراقية ، أقول: هل أزاء ذلك تبقى نظرتنا إلى الأشياء جامدة من دون تغيير يتلاءم مع هذه المتغيرات ؟ ! سيما أن الأفكار التي يتبنّاها الحزب الشيوعي العراقي ديناميكية وليست إستاتيكية.
من هنا أرى أن يكون هناك تبديل وإضافة وحذف لأمور عديدة... فما حدث بين عامي 2012 و 2016 شيء كثير، ولعلّ أبرز ما ظهر للعيان بشكلٍ جلي (بعد أن كان بالخفاء !) هو هذا التعدي المذهل على المال العام والرِشا والتجاوزات على ممتلكات الدولة التي هي ملك الشعب لا ملك الأحزاب المتنفذة الى غير ذلك من الأساليب التي أدت الى إفقار الشعب وتعطيله وخنق الحريات الفردية والعامة وعدم وضع الرجل المناسب في مكانه المناسب وتهميش القوى والتيارات المدنية والديمقراطية وتفشي المحسوبية والمنسوبية والحزبية وضعف كارزما السلطة أمام دول الجوار.. الى غير ذلك من مسلسل الفساد والترهل الحكومي..
و بعد.. أرى مايلي
1) لم يشر البرنامج (بقوة) الى مسألة في غاية الأهمية والخطورة وهي ((المحاصصة على إختلاف أنواعها السياسية والطائفية والإثنية)).. وكيف السبيل الى إنهائها.
2) فيما يتعلق بدعوة الحزب الى تطوير اللا مركزية بتعزيز صلاحيات المحافظات.. أرى حذف هذه الفقرة ريثما ننتهي من المحاصصة المقيتة... إنّ توسيع الصلاحيات في هذه الحالة أمرٌ لا فائدة منه !.
3) فيما يخص الحالة الانتقالية التي يعيشها مجتمعنا واقتصادنا
بعد عبارة (تنمية الموارد البشرية) أرى إضافة (... من خلال عودة وتأهيل المصانع والمعامل التي طالها الإهمال والإلغاء) ,
4) فيما يتعلق بتحقيق مهمات بناء الدولة والنظام السياسي
لا ضير في حذف الفقرة الثانية المتعلقة بإخراج العراق من الفصل السابع حيث كان ذلك إبّان المؤتمر التاسع وليس الآن.
5) الفقرة التاسعة.. إضافة عبارة (..وإنشاء المزارع الجماعية والتعاونية).
6) الفقرة الثانية عشر.. إضافة عبارة (..والحد من استيراد بعض المواد الممكن إنتاجها داخل البلد).
7) فيما يخص سياستنا الاقتصادية والاجتماعية
الفقرة 16 / أ).. إضافة مفردة (زيادة وتنويع) لتصبح العبارة: (المحافظة على البطاقة التموينية وزيادة وتنويع وتحسين مكوناتها).
الفقرة 16 / هـ).. وردت العبارة التالية: (إصلاح النظام الضريبي وتفعيله لتلعب الضريبة دورها في تعزيز موارد الميزانية... الخ) يتبين من خلالها للمتلقي إن هناك دعوة لزيادة الضرائب وإن كثرة جبايتها يلعب دوراً في زيادة موارد الدولة ! !.. إنّ واقع الحال يتطلب إعادة صياغة العبارة وأن يعاد النظر في التحاسب الضريبي وذلك بوضع سلّم جديد للجباية بحيث لا يتأثر بها أصحاب الأعمال الصغيرة
الفقرة 16 / ح).. إلغاء هذه الفقرة وإحلال الآتي محلها: (إعادة العمل بقانون الخدمة الموحدة وإعادة النظر في كل التعيينات خلاف ذلك منذ 9/4/2003 حتى الآن.
8) فيما يخص المديونية الخارجية والتعويضات وحماية أموال العراق
إضافة فقرة رابعة تقول: (عقد معاهدات دولية لوضع اليد على أموال الأشخاص الذين تصدر بحقهم مذكرات قضائية وتسليمهم إلى العراق).
9) فيما يخص الزراعة
الفقرة الخامسة.. بعد (تفعيل دور الجمعيات الفلاحية التعاونية ... إضافة... وتشجيع إقامة المزارع الجماعية ومزارع الدولة وتوفير كل مستلومات نجاحها ).
10) فيما يخص القطاعات الاجتماعية والخدمية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي
الفقرة السادسة: (وضع الطالب في مركز العملية التربوية) عبارة غير واضحة ! هلاّ استبدلت بعبارة (ايلاء الإهتمام الكامل بالطالب في كافة مراحله الدراسية).
وإضافة فقرة جديدة لتكن 12): معالجة الإسفاف الحاصل في التعليم الجامعي الأولي والتعليم العالي من خلال معالجة الترهل في الكم الكبير من المعاهد والجامعات والكليات الأهلية والدينية والتي قامت بتخريج أعداد كبيرة من فاقدي الأهلية العلمية.
11) فيما يخص الثقافة
الفقرة العاشرة.. تحذف بداية العبارة (تبني الدولة) وتضاف لها (.. وأن تُمنح كل شرائح المثقفين من أدباء وفنانين وصحفيين مكافأة سنوية لا تقلّ عن (1000 دولار) لتكون عوناً بسيطاً لإنتاجهم وإبداعهم).
 
هيئة المقرات حول النظام الداخلي
المادة 6- الفقرة - هـ
- انتخاب جميع الهيئات القيادية (كما يتعين) الأخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة. الناخب من يختار وينتخب المرشح والتجديد يأتي في سياق الانتخابات.
- المادة 2 شروط العضوية. ممكن لكل مواطن أو مواطنة أذا كان نشيطاً ومستوعباً لسياسة الحزب وبلغ 16 سنة ان يكون عضواً في الحزب.
المادة 14 الفقرة 4
تحدد آلية تمثيل الحزب الشيوعي الكردستاني في مؤتمرات وقيادة الحزب الشيوعي العراقي باتفاق اللجنتين المركزيتين، (لم لا يطرح التمثيل عبر التصويت والانتخابات من قبل القاعدة الحزبية ).
- لم يحدد النظام الداخلي للحزب عدد الدورات الانتخابية لكل من:
أ - عضو اللجنة المركزية.
ب- عضو المكتب السياسي.
ج - سكرتير اللجنة المركزية.
د- عضو الرقابة المركزية.
و- سكرتير المحلية.
- تحديد الكوتا للنساء والشباب بدورة انتخابية واحدة.
 
موسع أساسيات الشامية
• الديباجة لم تكن وافية. اقترح اضافة نبذة عن نشأة الحزب وتاريخه المجيد ويوم تأسيسه ودور الرفيق الخالد فهد في تأسيسه.
• صفحة 10 الهيئات الحزبية: اقترح ان تتم العودة الى عمل الهيئات الحزبية السابقة وكالآتي:
1- الخلية الحزبية 2- لجنة المدينة 3- لجنة القضاء 4- اللجان المحلية. مع تشكيل مكاتب لتنظيم العمل.
 
مقترحات لبرنامج الحزب / لينا النهر
الضمانات الاجتماعية
اضافة:
اضافة فقرة: انشاء مؤسسة مكتب عمل وحقوق اجتماعية ، تدرس حالة ذوي الدخل المحدود وذوي الاحتياجات الاخرى كالمعاقين وغيرهم ومساعدتهم على تحسين وضعهم الاقتصادي والاجتماعي من خلال اعادة تأهيلهم من خلال دورات تعليمية جديدة تتماشى مع مطالب سوق العمل وتأهيل الدورات التطبيقية المؤقتة للشباب للتعرف على سوق العمل وما يناسبهم. وتكون المؤسسة مرتبطة بالنقابات ومؤسسة السكن الاجتماعية لتساعدهم على تحسين وضعهم والتخلص من إعالة الدولة لهم خلال فترة محددة.
الطاقة والكهرباء:
٨- اضافة في نهاية الفقرة: وفرض عقوبات حكومية على كل من يخترق الشروط
اضافة فقرة جديدة:
على الوزارات نشر الوعي بخصوص الطاقة والاهتمام بها عّن طريق حملات في مختلف الطرق خلال السنة لتوعية الشعب وكيفية الحرص على الطاقة في البلد كفرد.
الزراعة
٣ تغيير- حذف:
حذف فقرة الاسمدة الكيمياوية.
الاسمدة الكيمياوية تسبب الأمراض الخبيثة وتلوث البيئة من ارض وماء وهواء لسنين طويلة جدا حتى بعد الاستغناء عنها. وان المنتجات الطبيعية الخالية من هذا الاسمدة تباع بتكلفة اكثر بكثير من المنتجات المستخدمة فيها الاسمدة الكيمياوية. ومرغوبة الاستيراد جدا في الدول المتقدمة(كناحية اقتصادية ايضا)،
١١ اضافة :
بعد- تحسين العروق والاصول الجيدة وتوفير الأدوية واللقاحات البيطرية والأعلاف المدعومة: أضافه ( الخالية من الهرمونات) هذا اضافة الى....
تغيير:
حذف جملة: المراة الريفية في نهاية هذه الفقرة.
لا تليق الفقرة بالمرأة جنب التربية الحيوانية، فهي تنقص من شأنها. يمكن اضافة فقرة جديدة خاصة بالمرأة الريفية تهتم بوضعها، التعليمي، الصحي والاجتماعي.
١٢ تغيير:
أدخال التعليم الزراعي في المدراس الثانوية المتوسطة والثانوية: حذف (في المناطق الريفية).
اما ان تكون مادة عامة للمدارس في المدينة والريف اما ان تحذف من جميع المدارس وتترك فقط لمعاهد الزراعة. الكل سواسية في التعليم.
التشييد والإعمار
٤- اضافة:
اضافة في نهاية الفقرة: على ان تقوم بتشغيل اليد العاملة العراقية ايضا ومنحهم الخبرة من خلال الدورات الدراسية والعميلة وبالتعامل مع النقابات العمالية للاستمرار بالعمل داخل العراق بعد انتهاء عقود هذا الشركات الأجنبية.
القطعات الاجتماعية والخدمية التربية والتعليم والبحث العلمي
اضافة فقرة:
- الاعتناء بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الدعم المطلوب لتواصلهم في التعليم بشكل مناسب ودعم المعلمين في هذا المجال وتوفير متطلبات العمل لهم والدورات الدراسية ويكون العمل في تنسيق دائم بينهم وبين الرعاية الصحية والاجتماعية.
- تغيير اسم درس التربية الاسلامية الى درس الدين.
العراق متعدد الأديان. وعدم المعرفة هو السبب الرئيس للطائفية. وان العراق جزء من هذا العالم الكبير ومنه عالم وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت. ولذا يجب تفهم الاخر واحترام الفكر الاخر بسلمية.
لذا علينا تدريس الأديان بشكل سلمي يحافظ على الصورة الإيجابية للدين الصحيح وبعيد عن الطائفية كما يذكر ايضا في الكتب المقدسة.
- تكلف وزارة التربية بتغيير أساليب كتب القراءة وغيرها التي تقلل من شأن الفتيات والنساء. وان تعمل الوزارة على تركيب لجنه من نخبة من الأساتذة يضعون منهجا دراسيا جديدا يمثل دور المرأة الحقيقي في المجتمع كالنصف الاخر فيه، وعلى ان الفتيات لهن نفس الإمكانات لاتخاذ مواقع الحياة كما الذكور في بناء الدولة مستقبلا خارج نطاق الدار والمطبخ والعائلة المثالية المتكونة من زوج وزوجه واطفال.
 
ملاحظات حول النظام الداخلي / عبد الامير الشلاه
ملاحظات عامة
للمرة الثانية يعرض الحزب وثائقه على الجمهور محققا اهدافا عدة يمكن تلخيص بعضها الاهم في الآتي:
1- التعريف بأهداف الحزب ونظامه الداخلي.
2- تعميق رؤى الرفاق العاملين بالتفاصيل لتلك الوثائق وصولا الى حسن التنفيذ والابداع.
3- اشاعة ثقافة النقد البناء _ وهي ممارسة ديمقراطية – بين المواطنين.
4- تشجيع الاحزاب والقوى الاخرى للاقتداء بهذه التجربة المتقدمة، وذلك سيعزز الحياة الديمقراطية بكل جوانبها ايجابا على السلوك الاجتماعي للفرد او الجماعة.
ملاحظات في النظام الداخلي
• المادة(1) المبادئ والاسس التنظيمية/ مقترح أضافة الآتي: في نهاية المادة: تحقيق التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية – يضاف هنا: والسياسية وصولا الى العدالة الاجتماعية المؤدية الى اشتراكية مجربة متطورة.
• الفقرة 3 .. وحدة الحزب السياسية والتنظيمية، ربما الأفضل تقديم كلمة التنظيمية على السياسية.
ج- النص: حق الاقلية في مناقشة سياسة الحزب.. الخ هنا أقترح أن تستبدل كلمة الأقلية بما يأتي: لكل عضو حزبي أو أعضاء في مختلف المواقع مناقشة سياسة الحزب.. الخ.
• الفقرة(4) أن لممارسة هذه الفقرة أثر كبير في ممارسة الديمقراطية وتحقيق اقصى درجات الروح الرفاقية الجماعية واعلى درجات الخلق الرفاقي الرفيع، وهي ممارسة ميدانية تعزز السلوك الاخلاقي في المجتمع (اثني على ما ورد في الفقرة).
• الفقرة(6) النص: الديمقراطية الحزبية الداخلية تعني: ب وذلك بالقيام باستفتاء داخلي وطرح الوثائق الخاصة بها للمناقشة. ربما من الأفضل استبدال كلمة " استفتاء داخلي" بكلمة" استبيان" لأن الاستفتاء عموما يحمل اجابة نعم او لا وهي اجابة غير واقعية في بعض الاحيان . اما الاستبيان فيحمل عددا من الاسئلة المركزة والاستبيان احد الاليات المتبعة في البحوث والدراسات الاكاديمية والاعلامية.
• المادة 3 الفقرة "ز" ممارسة النقد الذاتي ضمن الأطر التنظيمية. وإضافة (والمبدئية).
• المادة (3) الفقرة( ح) .. مع تحديد المظاهر الايجابية / مقترح: بإضافة والسلبية.
• المادة الثالثة حقوق عضو الحزب: 2.. يشترك في المناقشات داخل الاجتماعات / مقترح: بإضافة والمؤتمرات الحزبية.
• المادة الرابعة: واجبات عضو الحزب: الفقرة 4: مقترح بإضافة كلمة – والوظيفية – بعد جملة (أنموذجا في نضاله وتأدية واجباته الحزبية والاجتماعية فتصبح: والوظيفية والانسانية.
• المادة السابعة: إجراءات الانضباط الحزبي: الفقرة ثانيا: ومصادقة الهيئة التي تليها / المقترح استبدال (التي تليها) بـ (الهيئة الاعلى مباشرة) دفعا للالتباس.
• ملاحظة: الموازنة مطلوبة عمليا بين الحقوق والواجبات وحرية النقد الذي قد يصل عند البعض حد التشهير ولانفلات والمواقف اللا موضوعية و اللا مبدئية ، في مجرى العمل تقع اخطاء ومظاهر سلبية تأخذ احيانا طابعا ينبغي الالتفات اليه في حينها ومعالجتها وفق الضوابط المبدئية لأن بقائها على حالها يمكن أن يراكمها وتكون جزر وحلقات تعتاش على النقد اللا مبدئي المخرب.
أن رصد تلك الظواهر أولى مهمات الهيئات الرقابية في الحزب التي ينبغي عليها اعداد تقارير مفصلة عن كل حالة والمعالجات والاجراءات المتخذة بشأنها.
• المادة (11) 2 اللجنة المحلية الفقرة ج: ينظم التثقيف بالفكر الماركسي/ مقترح: (المتطور دوما) بعد الماركسي وبرنامج الحزب ونظامه الداخلي .. الخ ملاحظة: مهمة التثقيف في هذه الفقرة بحاجة دائما الى تفعيل باليات كفوءة تؤدي الى نتائج ملموسة على الصعيدين الفكري والسياسي.
• المادة 12 المجلس الاستشاري: خلا هذا النظام الداخلي من اي عنوان او اشارة الى الهيئات الاستشارية المحلية في المحافظات التي تشكلت وتؤدي عملا رديفا للعمل الحزبي/ المقترح: الاشارة الى هذه الهيئات بهدف تطوير عملها واناطة مهام معينة بتلك الهيئات.
• المادة 14: لأن المادة معروضة على الرأي العام ينبغي أن تكون على درجة كبيرة من الوضوح، ان اختصار صيغ المنظمات الحزبية من خلال الحروف الاولى مثل حشع وحشك ربما يصعب على القارئ والناقد معرفة الاسماء الحقيقية للجان الحزبية لذا أقترح: ذكر اسم اللجنة كاملا (الحزب الشيوعي العراقي – الحزب الشيوعي الكردستاني.
 
في مناسبة التحضير لعقد المؤتمر الوطني العاشر الحزب الشيوعي العراقي والشعار والنشيد والراية
شاكر عبد جابر
امر طبيعي ان ينتبه الحزب، اي حزب، في ظل ظروف العمل السري، والنضال السري ، الى امور تتعلق بالحفاظ على قواه الحزبية والكادر وممتلكاته، لا سيما تلك الممتلكات التي تتعلق بإنتاج الاعلام والدعاية والوثائق وغيرها من الامور اللوجستية لحركته، كل ذلك يضع أمورا من تلك التي اريد التحدث عنها الى المرتبة غير الضرورية، لكن عندما يتعلق الامر بالظروف العلنية للحمل الحزبي فأنها تتحول الى مهام ضرورية لا سيما ونحن الآن قد تخطينا العام الثالث عشر في ظروف العمل العلني .
نتحدث هنا عن شعار الحزب "اللوكو" ونشيده ورايته.
لم يتخذ الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه حتى الآن، في اي من مؤتمراته، اي قرار بشعار للحزب، لكن للاسم الجوهر "الشيوعي" علاقة بالمظهر "المطرقة والمنجل" والذي ظل يأخذ الحيز المتروك الذي كان يحتاج لقرار منعت من ظهوره الظروف آنفة الذكر، ذلك الذي ساهم الخالد فهد في تركيزه وتجسيده فى اول بيان يكتبه في بواكير ايام النضال الثوري انذاك وهو يرسم عليه المطرقة والمنجل معلناً " اننا هنا".
الان يتطلب اخذ الموضوع بجدية بأن يُطرح للتداول بين الفنانين مقترح لشعار الحزب كي يجري اختيار احدها في المؤتمر القادم ، شعار يجسد التاريخ النضالي للحزب الشيوعي العراقي، التاريخ الذي صار صنواً لتاريخ العراق، ومجسداً لمضمون برنامجه النضالي الستراتيجي، والذي يحتاج بدوره "البرنامج" الى مراجعة تجسد شيوعية الحزب.
الامر نفسه يتعلق براية الحزب ونشيده حيث كثيراً ما انشدنا في مؤتمرات سابقة واجتماعات موسعة ومظاهرات وتجمعات وغيرها النشيد الاممي او نشيد سنمضي ولكن وفي ظروف مرت صرنا ننشد يالرايح للحزب، وهو الاخر نشيد جميل يجسد نضالات الشيوعيين وحزبهم ولكن لا ان نزيح الى النسيان النشيد الاممي، وسنمضي سنمضي للحد الذي خجلت وانا اساهم مع الاشتراكيين الديمقراطيين السويديين وحزب اليسار، في مسيرة الاول من ايار، ان اتلعثم به وانا الذي حفظته عن ظهر قلب في الزمن الثوري، النشيد الاممي ليس تعويذة بل هو مرشد عمل، حيث لا حزبا شيوعيا بدون نضال اممي ولا حزبا شيوعيا بدون تضامن اممي، وما احوجنا اليوم لهذا التضامن كي نوقف ركض النساء مرعوبة وحافية الاقدام تبحث عن فلذات اكبادهن عند القيامة، يوم ضاع الوطن في مدينة الثورة.
 
من أجل إعلام جماهيري تنويري فعال / محمد الكحط
لا يخفي على أحد أهمية الإعلام في عالم اليوم في كافة مجالات الحياة، وللأسف تتوجه دائما ملاحظات سلبية على إعلام حزبنا رغم التطور النوعي الذي حصل في فترة معينة، ولكن بسبب الظروف المادية تلكأت الكثير من المشاريع المهمة وأهمها فضائية (ريكاRIGA) التي أطلقها الحزب الشيوعي الكردستاني على قمر النايل سات، وبثت برامجها على التردد 11392. والتي تعتبر أول قناة فضائية يسارية على مستوى الوطن العربي، وبثت باللغتين العربية والكردية، والفضائية كانت تمول ذاتيا بالاعتماد على تبرعات واشتراكات الرفاق والأصدقاء. وكان لحزبنا حيز من وقت البث، وبذل رفاقنا جهودا من أجل استثمار هذه الفرصة المتاحة بالإمكانات البسيطة، لكنها توقفت، وعلى الرغم من كثرة الملاحظات التي وصلت من العديد من الرفاق والأصدقاء الحريصين على تطوير إعلام الحزب ورغم انها لم تصل إلى الحد الذي يلبي الطموح، بسبب قلة الخبرة، ، لكنها وضعت بعض اللبنات التي يمكنها ان تكون قاعدة للمستقبل وبالتعاون والتنسيق مع الرفاق في الأحزاب الشيوعية والتقدمية الشقيقة في البلدان العربية، والاستفادة من الرفاق والأصدقاء ذوي الاختصاص في المجالات الفنية والتقنية والتلفزيونية، من إعداد واخراج وتقديم وتصوير وتصميم ...الخ. يمكن تحقيق ذلك الحلم.
فالفضائيات اليوم هي أهم وسيلة اعلامية جماهيرية فعالة لو أحسن استخدامها.
من الغريب رغم سعة البث الفضائي وكثرة الفضائيات، إلا أننا لا نجد فضائية علمانية تقدمية عربية على مستوى البلدان العربية، وأن وجدت تجدها تابعة لجهات معينة، قد لا يهمها كثيرا تنظيم وحشد الجماهير أمام مطالبها العادلة أو تنويرهم بالشكل الصحيح.
ومن الصدف ان الحزب الشيوعي اللبناني في مؤتمره العاشر المنعقد للفترة من 25 - 28 شباط/2009 ، تحت شعار (نحو حكم وطني ديمقراطي علماني مقاوم)، ولعراقة هذا الحزب ولخبرته الطويلة، فقد ناقش أمورا حيوية قد تبدو للبعض ثانوية، فكانت هناك وقفة جادة وذكية وحريصة في مجال الإعلام فقد شدد التقرير "على عدم قياس الإبداع الإعلامي وفقا للقدرة المالية. ودعا إلى خطة عصرية حديثة عبر الاستفادة من قدرات الحزب وأصدقائه الإعلاميين والمثقفين، بشكل كبير من أجل تطوير الإطلالة الإعلامية." وهنا قد وضع المبضع على مكان الألم،. وذهب إلى أبعد من ذلك ليتحدث عن الفضائية اليسارية، حيث يقول التقرير، (قد يقول البعض إننا حالمون... ان الحلم "بفضائية يسارية عربية"، لن يكون، ويجب أن لا يكون مستحيلاً... علينا المحاولة وتوفير الإمكانات اللازمة، وبذل أقصى الجهود لتوفير مثل هذه الفضائية الضرورية والمطلوبة لكل قوى اليسار والديمقراطية في العالم العربي.)، حقاَ أنها وقفة استحقت التقدير والاحترام.
فأمام فضاء إعلامي معبأ بقنوات فضائية تحاول جاهدةً ليلا ونهارا، من أجل إفراغ العقول من الوعي ومن أية مسحة ثقافية أو تقدمية، ناثرةً التخلف و اللا مبالاة، تعمل من اجل إلهاء الناس عن معرفة مصائرهم ومستقبلهم، بل تحاول جاهدة شدهم إلى الوراء وإلى عجلة التخلف.
نحن بحاجة إلى وقفة جادة، فما أحوج الحركة اليسارية العربية لنشاطات كهذه تعيد حيوية وجذوة الفكر التقدمي في الساحة العربية التي تعاني من الفراغ وشيوع الأفكار الظلامية، وليكون اعلاما جماهيريا وليس نخبوياً فقط.
نعلم أن المادة والقدرة المالية هي السبب الأول لعدم وجود فضائية يسارية علمانية أو ديمقراطية بالمعنى الصحيح إلى ألآن، رغم توفر قدرات فنية متنوعة في كافة المجالات، من المحسوبين على اليسار ويعملون مع فضائيات يختلفون مع نهجها، بسبب العامل الاقتصادي، وبأمكانهم لو توفرت الفرصة المناسبة من العمل في فضائية طالما حلموا بنهجها.
لنفكر ونعمل من أجل فضائية قادرة من الوصول إلى أقصى الجماهير ولأكبر عدد ممكن من الجماهير، من كافة الطبقات والفئات الاجتماعية في الوطن العربي وخارجه، ببرامج ذات مضامين تقدمية ثقافية اجتماعية نوعية في الشكل والمضمون، وليس فضائية تتوجه في خطابها لليساريين أنفسهم فقط، فما الجدوى من ذلك، وهذا يتطلب فضائية عامة جامعة جاذبة كي تكون مؤثرة وفعالة على أوسع عدد ممكن من المتلقين، فضائية تغرس قيم العدالة وحقوق الإنسان والحرية والديمقراطية وتعرض النتاجات الجيدة، سواء كانت من إنتاج محلي عربي أو أجنبي مدبلج أو مترجم، فضائية تعتني ببرامج الأطفال الهادفة وببراج تتوجه للفئات النسائية والشبابية والطلابية والعمالية والفلاحية والمثقفين والموظفين الوصول إلى أوسع الناس وبما فيهم الأميين، والذين يكون التلفزيون ملاذا لهم، وحتى لأصحاب القطاع الخاص من أرباب العمل والمنتجين.
فضائية نتوخى في برامجها استقلالية عن الخطاب الرسمي للأنظمة ولا تتأثر بأي طرف، وتدافع عن الحقيقة، وعن القيم الإنسانية وتبث روح التسامح وتنبذ جميع أنواع التعصب.
المقترح الذي يطرح على مؤتمر الحزب العاشر، هو طرح
"مشروع فضائية يسارية عربية"
تساهم فيها الأحزاب التقدمية بنسب معينة تبث برامج عامة هادفة، ولكل مساهم برامج خاصة به، بساعات بث محددة.
التمويل من الجميع ومن بعض الأصدقاء المتبرعين، ومن مصادر ومردودات الإعلانات مستقبلا، والابتعاد عن مبدأ العمل التطوعي فقط مع احترامنا له فهو يؤدي جزءا محدودا، ولا بد من التخطيط الصحيح المحسوب، نحتاج إلى بداية احترافية قوية تكون جاذبة، ولا بد أن نضمن تمويل لفترة طويلة ولبرامج جيدة، وليس بداية بسيطة محكوم عليها مقدما بالموت، وأذا لم نستطع ضمان ذلك فلا فائدة من الشروع بالمشروع لحين توفر فرص مستقبلا والتي قد تكون فيها التكاليف قد انخفضت كثيرا، بفضل تطور التكنولوجيا السريع، هذا إذا لم يتم الوصول إلى وسائل اتصال جديدة أفضل وأسهل.